توصيل الخدمات للمساجد بعد استكمال المتطلبات القانونية والفنية

| إبراهيم النهام

قال وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف نواف بن محمد المعاودة، في رده على سؤال النائب ممدوح الصالح بشأن الخدمات الأساسية التي تقدمها الوزارة إلى المساجد، بأن الوزارة مستمرة بتقديم خدمات متعددة تهدف في مجملها إلى الحفاظ على المساجد وتعزيز دورها، وإعمارها.

ويزيد" وذلك لما لها من دور فاعل في نهضة المجتمع واستقراره وبث القيم والمبادئ الإسلامية النبيلة بين كافة أطياف المجتمع، ونخص منها ما تعلق بموضوع السؤال بحيث تشمل متابعة الإجراءات الخاصة بتسجيل وتخصيص دور العبادة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة".

ويتابع المعاودة" بالإضافة إلى الموافقة على إصدار رخص البناء والصيانة والترميم لدور العبادة، فضلاً عن طلبات البنية التحتية لتوصيل خدمات الكهرباء والماء".

ويقول" من هذا المنطلق فإن الوزارة وبشكل مستمر تتلقى طلبات خاصة ببناء مساجد جديدة أو طلبات لترميم أو هدم وبناء أو صيانة جوهرية للمساجد في كافة محافظات المملكة، حيث يتم السير في هذه الطلبات بحسب طبيعتها بعد التثبت من المستندات اللازمة بشأنها والتحقق من مدى استيفاء هذه الطلبات لكافة المتطلبات".

ويكمل" ومن ثم مباشرة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإصدار التراخيص المطلوبة بحسب الإجراءات المعتمدة بهذا الشأن".

وبخصوص توصيل خدمات الكهرباء والماء بالمساجد، قال المعاودة" الوزارة على تواصل وتنسيق مستمر مع مجلسي وإدارتي الأوقاف للوقوف على مدى استكمال المساجد للمتطلبات اللازمة لتوصيل الخدمات إليها بالتنسيق مع الجهات المعنية، بحيث يتم توصيل الخدمات بحسب المسار الطبيعي فور استكمال المتطلبات القانونية والفنية اللازمة".

ويضيف" وتقوم الوزارة بدراسة حالة الطلبات المقدمة لها كل على حدة ويتم تحديد المتطلبات بالنظر لطبيعة كل طلب ومدى استيفائه المستندات اللازمة وغيرها من المتطلبات الأمر الذي يكون معه الإطار الزمني للانتهاء من كافة الإجراءات اللازمة متفاوت ومتغير بحسب توافر المستندات المطلوبة من الجهات ذات العلاقة".

ويكمل المعاودة" وتؤكد الوزارة أنها حريصة على مواصلة العمل في إطار التعاون والتنسيق المستمر مع مختلف الجهات المعنية ومجلسي وإدارتي الأوقاف السنية والجعفرية، وفقاً للإجراءات القانونية المتبعة".

ويردف" لاسيما ما يتعلق باتباع الإجراءات التنظيمية والعملية بخصوص توصيل الخدمات إلى المساجد والتي تستلزم استيفاء المستندات المطلوبة التي يتم من خلالها تحديد العقار المطلوب توصيل الخدمات له وطبيعة المنطقة الكائن بها ومدى إمكان تزويده بالتيار الكهربائي".