النائبين: نحن أخوة.. والصلح خير

"البلاد" تنجح في رأب الصدع بين السلوم وعبدالنبي

| علوي الموسوي

نجحت صحيفة البلاد في إصلاح ذات البين بعد الخلاف المحتدم الذي نشب بين ركنين من أركان المجلس النيابي وهما النائب الأول لرئيس مجلس النواب عبدالنبي سلمان ورئيس كتلة التفكير الاستراتيجي أحمد السلوم في الجلسة النيابية الماضية التي عقدت بتاريخ 5 ديسمبر الجاري.

واستطاعت الصحيفة أن تجسر مسافات الخلاف الكلامي الذي ثار خلال الجلسة وما بعدها، حيث تم التوافق بين الطرفين على نسيان الماضي والتأكيد على العمل بالروح الوطنية والفريق النيابي الواحد، إنطلاقًا من إن البحرين أسرة واحدة.

وفي التفاصيل وإيمانًا من البلاد بدورها الوطني عرضت مبادرة الصلح على الطرفين وقد استجاب الطرفين إلى المبادرة برحابة صدر وقررا نسيان ما حدث واعتباره شيء كأن لم يكن، مشددين على ضرورة أهمية التعاون البناء بين هيئة الرئاسة ورؤساء وأعضاء اللجان وأعضاء المجلس.

ومن جهته أكد النائب أحمد السلوم أنه لا يحمل أي ضغائن تجاه النائب الأول لرئيس المجلس، واعتبر ما حدث بأنه أشبه بزوبعة في فنجان نتيجة لظروف يجب أن يتجاوزها الطرفين.

وذكر أنه يعتبر النائب عبدالنبي سلمان أخ كريم وابن كريم، وذو تجربة برلمانية عريقة وأن الخلافات تحصل ما بين الزملاء نتيجة لضغوط العمل والمرحلة، إلا أن النوايا خالصة في خدمة البحرين وشعبها والحكومة من أجل تحقيق أفضل ما يمكن تحقيقه للمواطنين.

وأفاد أن طبيعة العمل النيابي تتخللها مثل هذه المشاهدات التي لا يمكن أن تفسد للود قضية، وأن ما يجمعني مع عبدالنبي سلمان أكبر من الخلاف والأجواء المشحونة.

ونوه أن التعاون قائم بين جميع النواب من أجل إرساء قيم العمل النيابي الذي يخدم المواطن البحريني في شؤونه وشجونه اليومية.

وبدوره رحب النائب الأول لرئيس مجلس النواب عبدالنبي سلمان بنتائج مبادرة "البلاد" وقال مثمنًا أن مثل هذه الجهود ليست غريبة على صحافتنا المحلية وبالذات على صحيفة البلاد وهذا هو دور الصحافة يبني ولا يخرب ويلم الشمل.

وأكد أنه على يقين بأن ما حدث من سوء فهم أو حوار في أجواء مشحونة لم يكن شخصيًا لا من جانبي ولا من جانب الأخ السلوم، ولكنه كان بفعل الحرص الزائد على التدقيق في معالجة إحدى القضايا المطروحة على المجلس.

ولفت إلى ما تربطه من علاقة شخصية ومهنية مع النائب السلوم وجميع النواب والكتل أكبر من أي خلاف، ومهما كبر الخلاف يبقى صغير أمام النوايا الطيبة، و أن نقوم به من دور في تمثيل الشعب البحريني.

وقال: إن النائب السلوم يبقى أخ كريم، وله من الإحترام والوقار في أعماقي ما يفوق أي خلاف، ونحن في مجال عملنا لدينا من إنجازات العمل المشترك ما هو أكبر من الخلاف الطارئ الذي نسيناه".

يذكر أن الجلسة الماضية شهدت تراشق لفظي وتلاسن بين النائب الأول والنائب أحمد السلوم مقرر لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، وذلك خلال استعراض المرسوم بقانون بإنشاء شركة نفط البحرين.

وحدث خلاف بين النائب عبدالنبي سلمان والنائب أحمد السلوم الذي وصفه سلمان بالمدافع عن الشركة وقال: "كل ما ذكره – السلوم-  المقرر كلام فاضي ويتحدث مدافعًا باسم الوزير المتغيب عن الجلسة رغم أهمية المشروع، دون شرح مفهوم في حالة مغالطة للمجلس وتجاهل واضح دون حتى سحب للمشروع".

ورد عليه السلوم بأن يهدأ من غضبه، مشيرًا إلى أن وظيفته كمقرر للجنة الدفاع عن تقرير اللجنة وليس الوزير وهي مهام كل مقرر وما أثير من أسئلة في مواد مطروحة جاءت ردودي وفق مصادر وارقام وليست دون سند أو كلام إنشائي كما يدعي النائب الاول.

وتابع قائلاً: "نحن نعمل جميعًا لمصلحة الوطن والمواطن، وإذا ارتأت اللجنة سحب المشروع ستقوم بذلك حينها".

وبعد الجلسة أصدر النائب خالد بوعنق بيانًا حول المسألة مطالبًا بتطبيق الإجراءات القانونية على النائب الأول لرئيس المجلس عبدالنبي سلمان.