بقيمة مليون و959 ألف دينار..

تعرف على مزايا نظام المراسلات الجديد بـ "البلديات"

| منال الشيخ

قال وكيل شؤون البلديات في وزارة شؤون البلديات والزراعة الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة إن مناقصة مشروع التحول الرقمي، تم ترسيتها بحسب الإجراءات والأنظمة المتبعة والمتعارف عليها وقد كانت تقدر بمليون و959 ألف دينار بحريني. 

ولفت إلى أن المشروع الرقمي يتضمن 13 نظام وأكثر من 80 خدمة وليس مقتصراً على نظام المراسلات الجديد بالوزارة ولذلك لا يستطيعوا  تحديد  التكلفة الفعلية لنظام المراسلات الذي يعتبر جزء من بقية الأنظمة الأخرى في المشروع. 

و أوضح أن توجد العديد من المميزات والتحسينات في نظام المراسلات الجديد والمتمثلة في  استخدام أحدث التقنيات حالياً في مجال تطوير الأنظمة بما يلبي متطلبات الأمن السيبراني، استخدام أنظمة حديثة بواجهة رسومات متطورة وسهلة الاستخدام، الربط مع المفتاح الإلكتروني ekey والمعتمد لدى هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، ربط حسابات الشركات مع قاعدة بيانات وزارة الصناعة والتجار، الربط مع (Active Directory)، حيث يتم استخدام نفس اسم المستخدم وكلمة المرور لفتح الجهاز بينما في النظام القديم يتم استخدام اسم مستخدم وكلمة مرور منفصلة.

وتابع أن "التحسينات تشمل ميزة البحث باستخدام الكلمات المفتاحية وسهولة البحث والاطلاع على حالة المراسلة وتقسيم المراسلات في صناديق مثل صندوق الوارد وصندوق للعلم وصندوق المراسلات المنجزة وخاصية المسح بشكل مباشر من جهاز المسح الى المراسلة من خلال النظام مما يسهل على المستخدم إنجاز العمل. وإمكانية ارسال المراسلة بشكل مباشر وسري من شخص إلى شخص دون  الحاجة للمرور على الوحدة التنظيمية مما يوفر الوقت والجهد على مستخدم النظام ويخدم متطلبات العمل وإمكانية إعطاء المراجع (المواطن) الاستعلام عن المراسلات إلكترونياً عن طريق نظام خدمات المشتركين (CRM)".

وأشار إلى أن جرى تدشين نظام المراسلات الجديد والأنظمة الجديدة بعد سلسلة من الجلسات مع المعنيين في أمانة العاصمة والبلديات الثلاث وبوجود ممثلين عن المجالس البلدية، وبدأت هذه الجلسات في شهر سبتمبر من العام 2018 لمدة عام منذ تنفيذ المشروع، حيث تم خلال المرحلة الأولى من المشروع دراسة النظام القديم وإعادة هندسة إجراءاته، كما استمرت هذه الجلسات أثناء التنفيذ في عام 2021  وجارية حتى الآن.

وفيما يتعلق  بأسباب التأخير والخلل في استرجاع التأمين وتحديث العناوين واستلام أكياس القمامة في النظام، أفاد أن هذه النقطة لا تتعلق بنظام المراسلات ومن الجدير بالذكر أن خدمة استرجاع التأمين والعناوين تعمل بشكل صحيح وسلس بعد أن تمت مراجعتها وإجراء التحسينات عليها بما يخدم طبيعة العمل،و أنه من الطبيعي في حال تدشين خدمات جديدة مواجهة بعض المشاكل التقنية والتي تتطلب بعض التعديلات حتى تصل إلى مستوى النضوج الكامل. 

وعلى صعيد آخر، ذكر أن خدمة توزيع أكياس القمامة المنزلية تخص الجهاز التنفيذي في أمانة العاصمة والبلديات الثلاث وليست ضمن نطاق عمل مشروع التحول الرقمي.