سلطنة عُمان وسنغافورة تتفقان على تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي

اتفقت سلطنة عُمان وسنغافورة على تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي، ولاسيما في مجال تنمية الربط بين الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة مع الأسواق العالمية.

وأكد بيان مشترك صدر اليوم الجمعة في ختام زيارة السُّلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان إلى سنغافورة، أن الزيارة شكلت تحولًا مهمًّا في العلاقات الراسخة والتعاون بين البلدين.

وأقرّ البلدان في البيان، الذي نشرته وكالة الأنباء العمانية، بأهمية التكنولوجيا في تعزيز الاقتصاد والابتكار، بما في ذلك التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي ونظم المعلومات.

واتفقا على تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي في عدة مجالات، مثل الاستزراع السمكي، والأمن الغذائي، والنقل واللوجستيات، وتنمية الربط بين الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة مع الأسواق العالمية.

وأكّدا أهمية التعاون لتنمية وتنويع التجارة البينيّة من خلال الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وسنغافورة (GSFTA) وتطويرها.

وأعرب البلدان عن التزامهما بتعزيز ومشاركة خبراتهما وابتكاراتهما وتطويرها في قطاعات التعليم والرعاية الصحية والسياحة والاستزراع السمكي والاقتصاد الأزرق وإدارة المياه والتكنولوجيا.

وأكّد الجانبان أهمية الانتقال إلى اقتصاد أخضر واتفقا على بحث التعاون في المبادرات لتعزيز مصادر الطاقة المتجددة والهيدروجين منخفض الكربون، وإزالة الكربون، بما يؤكّد على التزامهما المشترك بالاستدامة البيئية ومواجهة تغيّر المناخ.

كما أكّدا الرغبة في حلّ النزاعات الإقليمية والدولية سلميًّا، ودعتا إلى الحوار والتفاوض، والالتزام بالقانون الدولي والنظام العالمي المبني على القواعد لتعزيز العدالة والحرية وكرامة الإنسان دون تحيّز.

وأعرب البلدان عن التزامهما القويّ بتعزيز التسامح والتعايش السلمي، ورفض جميع أشكال التطرّف، والالتزام بدعم عالمٍ أكثر أمانًا وشمولًا يحترم التنوع ويعزّز الاحترام المتبادل بين الثقافات والمجتمعات المختلفة.