للقراءة: "التوأمتان" لتيسا دلو

امرأتان كبيرتان في السن، إحداهما هولندية والأخرى ألمانية، تلتقيان بالصدفة حيث جمعهما مكانٌ واحدٌ للاستشفاء ضمن مرحلةٍ علاجيةٍ لكلتاهما من مرض هشاشة العظام، وحينها تكتشفان الحقيقة حين تتعرفا على بعضهما البعض، إنهما توأمتان فقدت إحداهما الأخرى منذ زمن طويل.

أثناء علاجهما ترويان قصة حياتهما: ستكون هذه هي الفرصة الأخيرة لسد فجوة دامت سبعين عامًا تقريبًا من الانفصال. وُلدتا في كولونيا عام ١٩١٩م، وانفصل أقاربهما فجأة بعد وفاة والديهما. نشأت "آنا" مع جدها، في بيئة فلاحية وكاثوليكية بدائية بإحدى القرى الألمانية، أما "لوتي" فبسبب مرض السل الذي تعاني منه، ينتهي الأمر بها في هولندا مع عمها الذي يتمتع بحس اشتراكي قوي.  

بسبب سوء العلاقة بين العائلتين، انقطع الاتصال بين الأختين أيضًا.

كانت "لوتي" الهولندية تمامًا، التي قامت بحماية اليهود وإخفائهم أثناء الحرب، متشككة للغاية في البداية بشأن أختها التوأم العائدة من النسيان، ولكن من خلال قصص "آنا" المؤثرة، واجهت الجانب الآخر من واقعها: معاناة الألمان العاديين في زمن الحرب.

حين صدرت الرواية عام ١٩٩٣م، صاحبتها ردود فعل عنيفة من المراجعين والنقاد، واتهمها البعض بخيانة وطنها، حين أتاحت للألماني - العدوّ الذي احتل هولندا، وأذلّ شعبها، وطارد ال.ي.ه.و.د - مساحةً ليُسمِع صوتَه ومعاناته، ويظهر كضحية لل.ن.ا.ز.ي.ة هو الآخر.

رواية "التوأمتان"، الحائزة على جائزة الكتاب الهولندي، للكاتبة والروائية الهولندية "تيسا د لو"، ترجمة الأستاذ "حيدرة أسعد"، مراجعة الكاتبة والمترجمة السورية القديرة "ليندا حسين"، من إصدار منشورات تكوين.