بسبب تكتيك "حرب العصابات".. ضابط إسرائيلي كبير: معارك جنوب غزة ستستمر لأشهر

| العربية.نت

قال ضابط إسرائيلي رفيع المستوى لصحيفة "وول ستريت جورنال" Wall Street Journal، الاثنين، إن المعركة في جنوب قطاع غزة قد تستغرق أشهرا حتى يتم تحقيق سيطرة مماثلة لما تحقق في الشمال، بحسب تعبيره.

وأرجع الضابط الإسرائيلي، الذي يقود بحسب الصحيفة الأميركية القوات في مدينة خان يونس، أرجع السبب في ذلك إلى تزايد عدد قتلى الجيش الإسرائيلي مع تحول حماس إلى تكتيك "حرب العصابات" الذي يعتمد على نصب الكمائن واستخدام القناصة مع تجنب المواجهة المباشرة قدر الإمكان.

وأوضح الضابط الإسرائيلي أن هذه الهجمات التي تنفذها حماس عادة ما تتم من خلال خلية مكونة من اثنين إلى خمسة أشخاص.

يأتي ذلك فيما قال الجيش الإسرائيلي إن عدد جنوده الذين قتلوا في معارك قطاع غزة ارتفع إلى 156، بعد مقتل جنديين إضافيين خلال معارك شمال قطاع غزة يوم أمس، بحسب ما نقلته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" Times of Israel.

وتزامنا، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري أن الجيش يكثف من عملياته في خان يونس، واصفاً العمليات العسكرية التي يخوضها الجيش الإسرائيلي، بالمعقّدة .

وكانت وزارة الصحة في قطاع غزة أعلنت ارتفاع عدد قتلى القصف الإسرائيلي على مخيم المغازي بوسط القطاع إلى 78 قتيلا على الأقل.

وأشارت الوزارة إلى أنّ العشرات أصيبوا في غارات إسرائيلية استهدفت أربعة منازل مأهولة في المخيم. كما طالبت في بيان، المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل من أجل إيقاف ما وصفته بحرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين في القطاع.

فيما قال الجيش الإسرائيلي إنه يقوم بمراجعة هذه التقارير.

ويُعتقد بأن حركة حماس ما زالت تحتجز أكثر من 100 أسير من بين 240 احتجزوا خلال هجومها في السابع من أكتوبر على بلدات في إسرائيل التي تقول إنه أدى لمقتل 1200 شخص.

وتحاصر إسرائيل قطاع غزة منذ ذلك الحين ودمرت جزءا كبيرا منه.

وتقول السلطات في غزة إن الهجوم الإسرائيلي أدى لمقتل نحو 20 ألف و500 شخص، أكثر من نصفهم من الأطفال والنساء، فيما يُعتقد بأن آلافا آخرين لقوا حتفهم تحت الأنقاض. وتم تهجير الغالبية العظمى من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وتقول الأمم المتحدة إن الأوضاع في القطاع كارثية.