فيلمان من الشرق الأوسط في القائمة المختصرة لجوائز الأوسكار

| البلاد - طارق البحار

تم ترشيح فيلمين طويلين من الشرق الأوسط لجوائز الأوسكار في فئتي الأفلام الوثائقية والأفلام الطويلة الدولية. 

حيث أعلنت مؤخرا أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة عن قوائم مختصرة في 10 فئات، بما في ذلك أفضل أغنية أصلية، وفيلم وثائقي طويل والمكياج والمؤثرات البصرية والصوت وغيرها. 

ووصل الفيلم التونسي "أربع بنات" إلى القائمة القصيرة في فئتي الأفلام الوثائقية والأفلام الدولية الطويلة، ما دفع المخرجة كوثر بن هنية إلى الانتقال إلى إنستغرام برسالة احتفالية، حيث كتبت: ""لقد تم إدراج تونس في القائمة المختصرة ليس فقط في فئة واحدة، ولكن في فئتين لجوائز الأوسكار". 

وتم ترشيح الفيلم المغربي "كذب ابيض" في فئة أفضل فيلم روائي دولي بانتاج مشترك بين المغرب ومصر وقطر والمملكة العربية السعودية اوفيه نكتشف لرحلة الشخصية للمخرجة أسماء المدير، وأسرار تاريخ عائلتها على خلفية أعمال شغب الخبز عام 1981 في الدار البيضاء. 

قاز الفيلم بجائزة L'Oeil d'or لأفضل فيلم وثائقي بعد عرضه الأول في مهرجان كان السينمائي لهذا العام، حيث يحكي الفيلم القصة الحقيقية لألفة الحمروني، وهي أم تونسية محطمة القلب لأربع بنات. واختفى الاثنان الأكبران، اللذان يبلغان من العمر 15 و16 عاما، في عام 2015 بعد أن تطرفهما متطرفان. 

وسيتقدم خمسة عشر فيلما من كل فئة إلى الجولة التالية من التصويت على جوائز الأوسكار الـ 96، على أن يتم الإعلان عن الترشيحات النهائية في 23 يناير، وسيقام حفل توزيع جوائز الأوسكار في 10 مارس 2024.