تعرف على برنامج فعاليات مهرجان ربيع الثقافة الثامن عشر

| وديعة الوداعي

أعلنت هيئة البحرين للثقافة والآثار خلال مؤتمر صحفي قبل قليل عن فعاليات مهرجان ربيع الثقافة لعام 2024 الذي تنظمه الهيئة بالعاون مع مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث ومسرح الدانة، ومساحة الرواق للفنون والبارح للفنون التشكيلية وآرت كونسبت ومركز لافونتين للفن المعاصر فعاليات مهرجان ربيع الثقافة الثامن عشر، وذلك بحضور الشيخ خليفة بن أحمد ال خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار، وسفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة، والفنان أحمد الجميري وعدد من المدعوين، والصحافة.

وشهد المؤتمر الصحفي استعراض مختلف تفاصيل المهرجان لعام 2024 الذي يأتي ما بين شهري يناير ومارس، حيث سيكون الجمهور على موعد مع برنامج ثقافي حافل بالفعاليات والأنشطة التي تستضيفها مؤسسات ثقافية ومواقع تاريخية ومعالم وصروح هامة في المملكة. 

وكعادته في كل عام، يتضمن برنامج فعاليات ربيع الثقافة معارض فنية وثقافية، عروض أدائية وموسيقية عالمية، حلقات نقاشية، أمسيات شعرية وجلسات أدبية وفكرية وورش عمل وغيرها الكثير مما يناسب مختلف فئات الجمهور.

ضمن باقة العروض الأدائية الموسيقية سيقدم "كورال روح الشرق" على خشبة الصالة الثقافية عرضا موسيقيا فريدا ضمن سلسلة إنجازات الكورال الذي تأسس عام 2020 على يد المايسترو محمود محسن والمكّون من 30 شخصا.

ستقدم الفرقة العالمية مارون 5 الحاصلة على جوائز GRAMMY، حفلتها في مسرح الدانة ٧ فبراير. تعتبر الفرقة من بين أكثر الفرق الموسيقية نجاحًا في التاريخ، حيث باعت أكثر من 95 مليون ألبوم و650 مليون أغنية فردية، وحصلت على شهادات RIAA في أكثر من 35 دولة، وتصدرت 32 سجلًا على قائمة Billboard Hot 100.

تقديم العديد من الفعاليات الفنية الشعبية البحرينية في قلعة البحرين المدرجة على لائحة التراث العالمي منها فرقة محمد بن فارس.

حفلة للمطربة الفلسطينية الأردنية لين فقيه بالصالة الثقافية في تاريخ 8 فبراير المقبل، وهي مغنية تقدم مزيجا خاصا من الأغاني بطريقة "ماش أب"، وتجمع مقاطع لأغاني قديمة للمطربين بتوزيع موسيقي مختلف.

في عرض مرتقب على مسرح البحرين الوطني تقديم "باليه ألف حكاية" وعرض باليه مذهل سينقل الحضور إلى العالم السحري لشخصيّات كتب الحكايات المفضّلة للموسيقى الرائعة بتاريخ 9 و 10 فبراير المقبل.

تقديم عرض الهيب هوب الاميركي بالصالة الثقافية بتاريخ 15 فبراير.

حفل موشحات عربية للفنانة "أروى السعودية" بمركز الشيخ ابراهيم بن محمد ال خليفة للثقافة والبحوث بتاريخ 19 فبراير. اشتهرت أروى السعودية بأسلوبها الطربي منذ انطلاقتها، عبر تقديم عدد من الكوفرز والموشحات على مواقع التواصل الاجتماعية، قبل أن تشارك في عدد من المهرجانات والفعاليات.

حفلة الفنان السعودي الكبير عبادي الجوهر في مسرح البحرين الوطني بتاريخ 24 فبراير، حيث سيقدم لعشاقه أشهر أغانيه القديمة بالإضافة إلى أغانيه الجديدة. أطلق عليه اسم "أخطبوط العود" من الراحل طلال مداح بسبب عزفه الرائع على العود.

تحية للمايسترو جياكومو بوتشيني للعازفين المنفردين والمغنيين الايطاليين بالصالة الثقافية، وذلك بتاريخ 27 فبراير.

في ذكرى مئوية سيد درويش لمحمد حسن بمركز الشيخ ابراهيم بن محمد ال خليفة للثقافة والبحوث بتاريخ 29  فبراير.

غناوي الشوق للفنان القدير خالد الشيخ وهدى عبدالله مع فرقة البحرين للموسيقى بقيادة المايسترو زياد زيمان على مسرح البحرين الوطني بتاريخ 7 مارس المقبل.

ضمن الفعاليات الثقافية تقديم معرض البحرين السنوي 50 للفنون التشكيلية بمتحف البحرين الوطني في الفترة من 31 يناير الى 30 ابريل المقبل.

تقديم "ترانيم نهائية" في "آرت كونسيبت" في الفترة من 14 يناير الى 7 فبراير المقبل.

تقديم معرض "ذكريات اليمن" بمركز لافونتين للفن المعاصر بتاريخ 26 يناير.

تقديم معرض "اسود، أبيض، أخضر، أحمر" في البارح للفنون التشكيلية من 6 فبراير الى 22 فبراير المقبل.

عدد من الندوات المتنوعة يقدمها مركز الشيخ ابراهيم بن محمد ال خليفة للثقافة والبحوث: مثل "تحولات الاعلام"، و"الوعي الاعلامي وفلسطين"، "المرأة في وجه الشعر"، و"هناك ضوء لا ينطفىء"، و"الاتجاهات الحالية في المعلومات المضللة والنهج الجديدة لتعزيز بيئة اعلامية قوية"، و"ذئب بذراع يقضم الليل".