الإسكان بردها على سؤال النائب العسبول بشأن طلبات ثامنة وتاسعة العاصمة

3000 شهادة استحقاق تم صرفها لأصحاب الطلبات بمشروع شرق سترة الاسكاني

| البلاد – إبراهيم النهام

- 8 مشاريع إضافية سيتم انفاذها بالشراكة مع القطاع الخاص خلال العامين 2023-2024

 

قالت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني في ردها على السؤال المقدم من سعادة النائب محسن علي العسبول بشأن الطلبات الاسكانية لأهالي الدائرتين الثامنة والتاسعة من محافظة العاصمة، على اتخاذ اتخاذ الوزارة مسارات عدة لتمكين المواطنين من الحصول على السكن الملائم.

وأضافت" والتي تشمل مسار برنامج التمويلات الإسكانية، وبرنامج حقوق تطوير الأراضي الحكومية بالشراكة مع القطاع الخاص، بالإضافة إلى مسار مواصلة تنفيذ المشاريع الإسكانية، حيث تسعى الوزارة من خلال هذه المسارات إلى سرعة توفير الخدمات الإسكانية للمواطنين".

وتابعت الوزارة" على صعيد مواصلة تنفيذ المشاريع الإسكانية، تعكف الوزارة حالياً بتنفيذ مشروع مدينة شرق سترة الذي يتضمن تنفيذ أكثر من 3 آلاف وحدة وقسيمة سكنية، مع العلم بأن جميع الوحدات والقسائم المؤمل إنشاءها قد تم إصدار شهادات استحقاق للمواطنين المرشحين للاستفادة منها".

واكملت" وفيما يتعلق بمسار التمويلات الإسكانية، فيمتاز ذلك المسار بمرونته وتنوع الخيارات التي يمنحها للمواطنين لتوفير السكن الملائم، من خلال تمويل "تسهيل" و "مزايا الفئة المستحدثة"، وهي التمويلات التي تقدم للمواطن خيارات شراء مسكن، أو بناء مسكن، أو شراء أرض أو شراء أرض وبناءها، أو شراء عقار لدى أحد الأقارب أو المشاركة بين مجموعة من المنتفعين لشراء خدمات إسكانية مشتركة".

وزادت" كما قامت الوزارة في إطار تطوير خيار التمويلات الإسكانية بزيادة الحد الأدنى والأقصى لقيمة التمويلات كدعم مالي مقدم من الحكومة، وتواصل الوزارة تطوير الخدمات التمويلية بما يمكن المواطنين من الحصول على السكن الملائم".

وقالت الوزارة" كما دشنت الوزارة برنامج حقوق تطوير الأراضي الحكومية، والذي يهدف إلى توفير وحدات سكن اجتماعي بالشراكة مع القطاع الخاص، وقد تم تنفيذ أول مشروع من هذا البرنامج وهو مشروع سهيل بعدد 132 وحدة سكنية".

وتابعت" كما تم توقيع اتفاقية تنفيذ 131 وحدة سكنية في مدينة سلمان في إطار البرنامج، علماً بأنه سيتم تنفيذ 8 مشاريع إضافية بالشراكة مع القطاع الخاص خلال العامين 2023-2024، وذلك تنفيذاً لأمر صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله بالتوسع في هذا البرنامج".

وأضافت" أما فيما يتعلق بعدد الطلبات القائمة لأهالي الدائرتين الثامنة والتاسعة من محافظة العاصمة، فإن مجموعها 4095 طلباً، وتتنوع ما بين وحدات وشقق وقسائم سكنية".

وابانت وزارة الإسكان" أما بخصوص الطلبات القديمة من العام 2004 وما قبلها، فأنه وتنفيذاً لأمر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بوضع خطة وحلول بديلة لأصحاب الطلبات القديمة منذ العام 2004 وما قبلها، باشرت الوزارة بوضع الحلول الملائمة، والتي تتمثل في ثلاث خيارات، وذلك بناءً على مستوى دخل المواطنين المستحقين لهذه الخيارات".

وواصلت" الخيار الأول وهو تخصيص خدمة تسهيل عقاري بقيمة 70 ألف دينار، إضافة إلى 10 آلاف دينار كمنحة مستردة، أي بإجمالي مبلغ وقدره 80 ألف دينار، بهدف استفادة المواطنين ذوي الدخل من 900 دينار فما فوق من هذه الخدمة".

واكملت" الخيار الثاني وهو تخصيص خدمة قسيمة سكنية مضافاً عليها تخصيص خدمة تسهيل عقاري بقيمة 40 ألف دينار، وذلك لتمكين المواطنين من بناء القسيمة السكنية، إضافة إلى استمرار صرف علاوة السكن لمدة عامين إضافيين، بهدف استفادة المواطنين ذوي الدخول التي تقل عن 900 دينار، من هذه الخدمة".

وقالت" الخيار الثالث وهو تخصيص خدمة شقة سكنية مضافاً عليها منحة مالية بقيمة 3 آلاف دينار غير مستردة مخصصة لتأثيث الشقة، إضافة إلى إعفاء المستفيدين من هذا الخيار، من دفع رسوم خدمة المناطق المشتركة أو صيانة المناطق المشتركة في العمارات المخصصة للمواطنين لمدة سنتين، بهدف استفادة المواطنين ذوي الدخول التي تقل عن 900 دينار، من هذه الخدمة".

وختمت وزارة الإسكان ردها" وفي هذا الصدد تؤكد الوزارة أنها انتهت من إعداد كشوفات بأسماء أصحاب الطلبات المستحقين لهذه الخيارات، وباشرت الاتصال بهم للحضور إلى الوزارة وتقديم استشارات مباشرة لهم حول هذه الخيارات لحصر الأعداد، تمهيداً لتخصيص الخدمات".