النواب يناقش مقترح ربط سريان بطاقة الهوية للأجانب بمدة اقامتهم

وزارة الداخلية: الغاء تفعيل الهوية بشكل فوري عند إلغاء الإقامة

| البلاد – إبراهيم النهام

يناقش مجلس النواب في جلسته المقبلة تقرير لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص الاقتراح بقانون بإضافة فقرة جديدة الى المادة (3) من قانون رقم (46) لسنة 2006م بشأن بطاقة الهوية، وذلك بربط مدة سريان بطاقة الهوية لغير البحرينيين لمدة لا تتجاوز مدة الإقامة في مملكة البحرين.

وترتكز الأسس والمبادئ العامة للمقترح على بسط الرقابة على العمالة غير النظامية، والحد من استخدامهم للخدمات الحكومية، ومعاملات تحويل الأموال للخارج، والحد من أعداد المخالفين لشروط الإقامة ممن يمارسون الأعمال الحرة، وينافسون التجار البحرينيين في أسواق المملكة، ويؤثرون على مدخولهم، واستقرارهم الاقتصادي.

وزيادة إيرادات الميزانية العامة للدولة، من خلال ربط مدة سريان بطاقة الهوية للأجانب بمدة إقامتهم، حيث أنه بتجديد إقامته سيضطر إلى تجديد بطاقته، ودفع رسوم التجديد مرة أخرى.

وأشارت مرئيات وزارة الداخلية متمثلة في هيئة المعلومات والحكومة الاليكترونية بأن هذه الغاية متحققة، نظراً لأن الهيئة تقوم بوقف تفعيل بطاقة الهوية بشكل فوري ومباشر، عند تلقيها اخطار من هيئة تنظيم سوق العمل بشأن إلغاء الإقامة، وبالتالي لا يمكن للأجانب المخالفين لشروط الإقامة، أو من تم الغاء إقامته الاستفادة من الخدمات الصحية أو البنكية أو غيرها من الأنشطة.

وأشارت مرئيات المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان الى ان تتولى اللائحة التنفيذ يه للقانون تحديد الأحوال الاستثنائية التي يجوز فيها استخدام الهوية رغم انتهاء مدة سريانها، مراعاة للبعد الإنساني، والحقوقي للأجانب، خاصة فيما يتعلق بالخدمات الضرورية والأساسية.