في حادثين منفصلين.. آسيويان يرزحان خلف القضبان في قضايا ابتلاع مخدرات

يجر نفسه للمؤبد مقابل 272 دينارا وابتلاع 106 كبسولات

| البلاد - حسن عبدالرسول

أيدت محكمة الاستئناف الأحكام الصادرة ضد اثنين من المغتربين الآسيويين اللذين قاما بتهريب مخدرات إلى البلاد لبيعها وتوزيعها في قضيتين منفصلتين، حيث يقضي أحدهما السجن مدى الحياة، والآخر 15 عامًا.

وتعود حيثيات القضية الأولى الى مايو 2023، حيث تم الإبلاغ عن وافد عند وصوله إلى المطار الدولي للمملكة.

وبعد الشك والريبة في حركة المتهم، تم اتخاذ الإجراءات الأمنية، إذ واجهت شرطة المطار المتهم وسألته عما إذا كان بحوزته أي شيء ممنوع، أو لديه شيء بحاجة إلى الإفصاح عنه أثناء وصوله المطار، فأجاب بالنفي.

وعند تفتيش الأمتعة لم يتم العثور على شيء من الممنوعات، إلا أن جهاز المسح كشف وجود مواد مخدرة في أمعاء المتهم، الذي ابتلع مواد مخدرة في كبسولات قبل وصوله المملكة، في محاولة لتهريبها داخل البلاد.

وتمت إحالة المتهم إلى إدارة مكافحة المخدرات، التي نقلته إلى أحد المراكز الطبية لإخراج الكبسولات من جسده، الأمر الذي استغرق عدة أيام، حتى يستخرج من جسمه أكثر من 100 كبسولة بها مواد مخدرة، معدة للبيع والتوزيع.

وفي نهاية المطاف تم تطبيق الإجراءات القانونية، وإحالته إلى المحكمة الجنائية الكبرى، والحكم عليه بالسجن لمدة 15 عامًا، وغرامة قدرها 10 آلاف دينار بحريني، والإبعاد عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة.

وفي قضية أخرى في غضون شهر سبتمبر الماضي، حاول متهم آخر تهريب مواد مخدرة عبر كبسولات، حيث وصل إلى البحرين بنية بيع وتوزيع مواد الهيروين المخدرة.

وعند فحص المتهم الثاني تبين وجود كبسولات تم ابتلاعها تحتوي على مواد مخدرة معدة لتهريبها إلى المملكة.

وتمت إحالة المتهم إلى مكافحة المخدرات، التي نقلته إلى أحد المراكز الطبية، حيث قام بإخراج 106 كبسولات بعد عدة أيام، تقدر بنحو 835 جراماً من مادة الهيروين.

وكشفت التحقيقات الإضافية أن المتهم كان عضوا في شبكة لتهريب المخدرات بالمملكة، وأنه طُلب منه استيراد مادة الهيروين بمبلغ يقارب 200 ألف روبية باكستانية (حوالي 272 دينار بحريني).

ثم تمت إحالته إلى المحكمة الجنائية الكبرى من قبل النيابة العامة، التي حكمت عليه بالسجن المؤبد وغرامة قدرها 10 آلاف دينار، على أن يتم ترحيله بعد انتهاء مدة عقوبته.

وقد تم تقديم استئناف في القضيتين من قبل محاميهما، حيث حكمت "الاستئناف" بتأييد الحكمين.