نهب أموال العملاء للمراهنات على نتائج كرة القدم

28 يناير مرافعة الدفاع بقضية موظف بنك اختلس نصف مليون دينار

| البلاد - حسن عبدالرسول

حددت المحكمة الكبرى الجنائية تاريخ 28 يناير الجاري جلسة لمرافعة الدفاع في قضية استيلاء موظف بنك على أكثر من نصف مليون دينار من حسابات العملاء من أجل المقامرة بالمال في أحد المواقع الإلكترونية الأجنبية المعنية بنتائج التوقعات لمباريات كرة القدم.

وتعود حيثيات القضية إلى أن الموظف 36 عاما خسر مدخراته وأمواله 40 ألف دينار، وحاول تعويض الخسارة المالية عبر طريق الاستعانة من حسابات عملاء البنك بهدف الربح في المقامرة وإعادة المبالغ لاحقا في الحسابات البنكية.

من جهتها وجهت المحكمة الجنائية الكبرى 7 تهم تتعلق بالاختلاس والتزوير وغسيل الأموال، بعدما كشفت التحقيقات قيام المتهم وإقراره بالاستيلاء على أموال 19 عميلاً للبنك مستغلاً الصلاحيات الممنوحة له في النظام الإلكتروني، كما اشترك عن طريق المساعدة مع آخرين في إدخال بيانات وسيلة تقنية معلومات خاصة بالبنك من شأنها إظهار بيانات غير صحيحة على أنها صحيحة بنية استعمالها كبيانات صحيحة، دون مسوغ قانوني للاستيلاء على المال المنقول المبين بالتحقيق مع المجني عليهم، وذلك بطرق احتيالية مرتبطة بتحريف بيانات وسيلة تقنية معلومات بمبلغ قدره 560 ألف دينار.

وأسند إلى المتهم أنه اختلس مبلغ 7000 دينار من أحد المجني عليهم مع ارتكابه التزوير في محرر خاص، كما ارتكب جريمة غسل الأموال المتحصلة بطرق غير مشروعة.

وكان المتهم يستخدم طريقتين للاستيلاء على الأموال أولا من خلال تزوير قسائم سحب نقدية أو إدخال بيانات حسابات العملاء بتطبيق بنفت واستخدامه في إرسال مبالغ لمصلحته أو إصدار بطاقات بنكية واستخدامها في سحب المبالغ، وعند رصد حركة التحويلات المالية للعملاء المجني عليهم تبين أنها موجهة إلى حساب الموظف المتهم، وعند التدقيق تبين أنه يختار كبار السن ويقوم بتغيير بياناتهم عن طريق اختيار الأوقات التي بها ضغط عمل.

وذكر المتهم خلال التحقيق مع النيابة العامة أنه منذ بداية الواقعة التي بدأها في أبريل من العام 2022 بسبب تراكم الديون والالتزامات المالية بسبب قيامة بالمراهنات الإلكترونية وخسارته نحو 40 ألف دينار، طرأ في باله أخذ مبالغ مالية من حسابات عملاء البنك، كما أنه غيّر أرقام هواتف بعض العملاء من دون علمهم وقام بتفعيل حساب بنفت بهاتفه، كما استصدر لبعضهم بطاقات خصم وبدأ في سحب الأموال، مؤكداً أنه أدمن القمار على المواقع الإلكترونية الخاصة بكرة القدم.