رفض عربي لتحويل العراق «ساحة لتصفية الحسابات»... وواشنطن تصنف الحوثيين في قائمة الإرهاب

أزمة طهران مع بغداد وإسلام آباد تتصاعد

تصاعدت أزمة القصف الإيراني لمواقع في باكستان والعراق وسوريا. فقد أدانت الخارجية الباكستانية في بيان، أمس (الأربعاء)، «بأشد العبارات»، قصف إيران لموقعين في إقليم بلوشستان واستدعت سفيرها في طهران، كما أبلغتها بعدم عودة السفير الإيراني إلى إسلام آباد «حالياً». ووسط أسوأ أزمة دبلوماسية بين البلدين الجارين، قالت الخارجية الباكستانية إن القصف الإيراني «انتهاك غير مبرر وفاضح لسيادة باكستان، وخرق للقانون الدولي ولمبادئ شرعية الأمم المتحدة».

وقررت إسلام آباد تجميد جميع الزيارات رفيعة المستوى الجارية أو المخطط لها مع إيران في الأيام المقبلة.

وقالت إن الضربة «أسفرت عن مقتل طفلين بريئين وجرح ثلاث فتيات» ليل الثلاثاء - الأربعاء. وحمّل البيان إيران «المسؤولية الكاملة» عن أي عواقب، مضيفاً أن «ما يزيد من قلقنا هو أن هذا العمل المخالف للقانون حصل رغم وجود قنوات تواصل مختلفة بين باكستان وإيران».

وكان «الحرس الثوري» الإيراني قد قصف موقعين في إقليم بلوشستان بباكستان، متحدثاً عن استهداف مواقع لـ«جيش العدل» البلوشية المعارضة، وذلك بعد ساعات على إطلاقه 24 صاروخاً باليستياً على أربيل في شمال العراق، وشمال شرقي سوريا.

وأشاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بالهجوم الصاروخي لـ«الحرس الثوري»، على سوريا والعراق وباكستان، متحدثاً عن «إجراءات صانعة للأمن» في المنطقة.

وفي دافوس، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إن بلاده «تحترم سيادة ووحدة أراضي العراق وباكستان، لكننا لن نقبل بأن يتم تهديد أمننا القومي وليس لدينا أي تحفظ أو تردد حين يتعلق الأمر بمصالحنا القومية».

وفي القاهرة، عبر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أمام وزراء الخارجية العرب، أمس، عن إدانته الكاملة للقصف الإيراني الذي استهدف أربيل، وشدد على أن الساحة العراقية يجب ألا تصير أبداً «مجالاً لتصفية الحسابات أو تحقيق المكاسب الإقليمية». وحذر أبو الغيط من «الانزلاق لتوسيع رقعة الحرب في الشرق الأوسط على نحو يعرض أمن المنطقة وشعوبها للخطر الشديد».

إلى ذلك، أدرجت الولايات المتحدة الحوثيين على قوائم الإرهاب، أمس، على أن يصبح هذا التصنيف نافذاً بعد 30 يوماً، أي في الـ16 من شهر فبراير (شباط) المقبل.

ونقلت «رويترز» عن مسؤول أميركي قوله للصحافيين إن هذا التصنيف «يؤثر على إيران ويصعّب عليها مواصلة الدعم للحوثيين، الذي إذا استمر فستكون له عواقب حقيقية».

وأضاف المسؤول الأميركي: «وجهنا تهديدات متكررة للحوثيين بوقف الهجمات (على السفن التجارية في البحر الأحمر)... لكنهم لم يرتدعوا».