يعرض حاليا على نتفلكس

Lift وكيفن هارت في قصة مسلية باخراج مبدع

| طارق البحار

يحوي فيلم Lift الكثير من أجل الترفيه والعرض التجاري على المنصات، فهو يحتوي على الإثارة وبعض الكوميديا بقيادة كيفن هارت مع مجموعة رائعة من الفنانين الأكفاء، وجميعهم يبدون متحمسين حقا لكونهم جزءا منه، والفيلم بنمط الترفيه السهل والمريح، يتناسب جدا مع توجهات منصة نتفلكس بالتأكيد للترفيه المنزلي.

كيفن هارت الذي يمكن أن يكون مضحكا للغاية - حتى عند العمل مع مواد جادة - بالطريقة المحرجة التي ينضح بها وطريقته باستمرار ادوار عدم الثقة بالنفس، ولكن بدلا من السماح للممثل كما تعلمون أن يكون مضحكا في الواقع في كوميديا عن سرقة كبيرة دولية، يجعل هذا الفيلم شخصيته القائد الهادئ للمجموعة.

إن اختيار هارت في كوميديا ذات ميزانية كبيرة وجعله يلعب دور الرجل المستقيم لشخصيات أخرى غريبة الأطوار يفرض ضعفا غير ضروري على المواد التي لا تستطيع تحمل مثل هذه الحسابات، ولا تمتلك الكثير من نقاط القوة المحتملة في المقام الأول من قبل مشاهدة الفيلم.

الحبكة هي مادة أي سرد سرقة، باستثناء أن الفريق معا بالفعل بعد أن عملوا مع بعضهم البعض لفترة زمنية غير محددة، ولكن طويلة، ولا يحتاج أعضاؤه حقا إلى أي مقدمة أو تطوير بسبب هذه الحقيقة. يتم تقديمهم جميعا إلينا على الفور، مع عناوين تعلن عن أسمائهم وأدوار كل منهم في الفريق، وهذا يتعلق بمدى هذه الزاوية.

بصرف النظر عن بعض الشخصيات، فإن معظم الأعضاء لطيفون جدا أيضا، على سبيل المثال، كاميلا (أورسولا كوربيرو) هي طيارة المجموعة، وعلى الرغم من أن هذا يعني على ما يبدو أن دورها في عملية سطو هو تشغيل أي مركبة مطلوبة للوظيفة، فمن الملائم تماما أن سرقة الذهب يتطلب منها قيادة طائرة خاصة، وهي تفعل ذلك، وهذا يتعلق بمدى شخصيتها.

وينطبق الشيء نفسه على مي -سون (Yun Jee Kim)، مخترقة الفريق التي تحصل على مهمة ممتعة تتمثل في الكتابة بعيدا على لوحة المفاتيح وجعل جميع أنواع السحر التكنولوجي تحدث أثناء التنقل، ولوك (Viveik Kalra)، مهندس المجموعة الذي يبني جهازا لحظر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ويخرج من القصة بأقل ضجة كبيرة كما دخلها. الاستثناءات هي ماغنوس (بيلي ماغنوسن)، صانع الأقفال الإيجابي بحماس، ودينتون (فنسنت دونوفريو)، وهو نوع من سيد التنكر الذي - بالنظر إلى مدى ضحك تنكره ومدى عدم لزومه للسرقة يكاد يشعر وكأنه استدعاء مؤسف من قبل سايروس.

مع وجود الفريق تدور الحبكة حول تجنيدهم من قبل الإنتربول لوقف تسليم 10 أطنان من الذهب إلى إرهابي سيئ السمعة (يلعبه النجم جان رينو)، الذي يخلق كوارث مختلفة من أجل الاستفادة منها، آبي (Gugu Mbatha-Raw)، عميلة في وكالة استخبارات كانت على خلاف مع سايروس في الماضي، لكنها تقنع سايروس بسهولة بالمساعدة في إيقاف التسليم أثناء وجوده في الجو!

على الرغم من أنه يتعارض مع القليل جدا الذي نعرفه عن دوافع الفريق وأساليبه، إلا أن هذه الفرضية المحددة واعدة بعض الشيء على الأقل في نوع المشهد والمناورة الذكية التي ستكون مطلوبة لرواية مثل هذه، ومع ذلك ليس هناك الكثير لهذه العملية، باستثناء المعتاد أو المتوقع، بعض المكالمات القريبة التي تجعلنا نتساءل عما إذا كان مونتاج الفريق الذي يصبح دقيقا مع التوقيت مهما، وثلاث عمليات هبوط قاسية، والكثير من المعارك في مساحات مختلفة من الطائرتين، وتم تهميش معظم أعضاء الفريق من أجل العمل، بالإضافة إلى بعض المزاح الغزلي بين سايروس وآبي، فما الفائدة من تضمين العديد من الشخصيات إذا كانوا سيجلسون وينتظرون خارج الشاشة لمعظم فترات الفيلم؟

من الواضح أن مخرج فيلم Straight Outta Compton كان يتمتع ببعض المرح وراء الكواليس، باستخدام أحدث جنون التكنولوجيا لجذب الجماهير من جميع الأنواع بمال نتفلكس التي قدمت لنا الفيلم كأول مفاجأة سارة لهذا العام، فهو مليء بتسلسلات الحركة الرائعة وطاقم الممثلين الملتزمين ببعضهم البعض والسيناريو، وبالطبع عمل المخرج اف. جاري جراي مبدع وممتع بما يكفي لجذب الانتباه. بالطبع الفيلم ليس مثاليا لأنه يعاني بشكل كبير من وجود الكثير من الشخصيات الجانبية، ومع هذا التركيز على زاوية "إنقاذ العالم"، ستعتقد أنه ستكون هناك مخاطر أعلى، وبالتأكيد الفيلم غير واقعي بشكل يبعث على السخرية ويحتوي على القليل من اللقطات الجادة داخل النص، ولكنه فيلم جيد للمشاهدة المنزلية بالطبع. 

كوميديا الحركة هذه مسلية من وجهة نظر القصة وتتضمن بعض الخيارات الاتجاهية الجديرة بالملاحظة. 

يلتقط الفيلم لعبة القط والفأر بشكل جيد للغاية في وقت مبكر، والتسلسل الافتتاحي مليء بالأسلوب المذهل، سيجذب انتباهك ويبقيك ملتصقا بمقعدك، ومستعدا للمزيد، وبشكل عام Lift هو ترفيه عالي الجودة ويستحق مشاهدة واحدة على الأقل.