نيابية "بحرنة الوظائف" تناقش إحلال المواطنين في 4888 وظيفة بالقطاع الصحي

| منال الشيخ

قال رئيس لجنة التحقيق النيابية بشأن بحرنة الوظائف في القطاعين العام والخاص النائب منير سرور، إن اللجنة عقدت اليوم الخميس اجتماعين الأول مع رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة إلى جانب فريق الصحة العامة والثاني مع رئيس هيئة الكهرباء والماء كمال أحمد محمد ووفد من الهيئة.

وأوضح أنه تم خلال الاجتماع الأول مناقشة عدة محاور للتحقيق في ملف البحرنة بالقطاع الصحي، فضلاً عن التطرق إلى المهن التي يحتاجها ويوفرها نظام الخدمات الصحية وأهميتها وضرورة إحلال الكوادر البحرينية، في مواقع مهنية مختلفة يستحقونها سواء في مجال الطب البشري، طب الأسنان والمهن الصحية المعاونة، بدلاً من سيطرة العمالة الأجنبية على 2157 مهنة.

وأكد سرور سعيه وبقية أعضاء اللجنة للكشف عن المهن التي يشغلها العمالة الوافدة.

وذكر أنه تم خلال الاجتماع الثاني التطرق لإحلال المواطن المؤهل في الوظائف الموجودة بالمؤسسات الصحية الخاصة التي يشغلها 2731 عاملا أجنبيًا.

وأوضح أن الاجتماع الثاني الذي عقد مع رئيس هيئة الكهرباء والماء ووفد من الهيئة، تم فيه مناقشة إحلال الكفاءات الوطنية بوظائف يشغلها 276 من العمالة الأجنبية، بنسبة 13% وعليه سيتم التدقيق على الاحتياجات الوظيفية من خلال فحص المهام الوظيفية لعقود الأجانب ومدة تعاقدهم مع الهيئة، بهدف تقليص وجود هذة العمالة الوافدة وإحلال المواطنين بدلا عنهم.