استكمال تركيب 6 محطات إضافية لرصد الهواء

| إبراهيم النهام

قالت وزارة النفط والبيئة في ردها على السؤال المقدم من النائب باسمة المبارك بشأن نسبة تلوث الهواء في مملكة البحرين وترتيبها بين بلدان العالم بذلك، وجهود الوزارة لتقليل نسبة التلوث، إن برنامج رصد الهواء في المملكة بدأ منذ التسعينيات وبعدد سبعة محطات مثبته في جميع محافظات المملكة، وهي قلالي، سترة، قلعة البحرين، رأس حيان، الجسرة، مدينة زايد، وعوالي.

وأضافت الوزارة" بأن المجلس الأعلى للبيئة في طور استكمال تركيب 6 محطات إضافية في مواقع مختلفة في محافظة المحرق والعاصمة والجنوبية بالإضافة إلى محطة متنقلة سيتم تثبيتها على إحدى مركبات المجلس الأعلى للبيئة من أجل تمكين الرصد لحالات الشكاوى أو لأي حالة قد تتطلب رصداً مؤقت.

وتابعت" كما تم إلزام 9 شركات صناعية كبرى بتثبيت أجهزة للرصد الحي المستمر للانبعاثات لقياس الانبعاثات والأبخرة الصادرة من المداخن وبثها بشكل مباشر لأنظمة رقابية إلكترونية يديرها المجلس، وجاري استكمال توصيل بقية الشركات بالنظام، بالإضافة إلى استمرار الرقابة التقليدية من خلال المختبرات وشركات القياس المحايدة والزيارات الدورية للتحقق من امتثال القطاع الصناعي للقوانين والأنظمة البيئية. 

وزادت" بحسب مراقبتنا لجميع ما تقدم من بيانات نرى أن جودة الهواء في مملكة البحرين ضمن المعدلات الطبيعية السليمة، ولا توجد أي مؤشرات تدل على تلوث الهواء الجوي في محيط مملكة البحرين".

واكملت الوزارة" أما بالنسبة للاستفسار بشأن القائمة المذكورة، فلا توجد أي قوائم من مصادر رسمية، وأن ما تصدره بعض الجهات من بيانات يتم الاعتماد فيه على مؤشر مرتبط بالغبار، وهو ظاهرة طبيعية في المناطق الصحراوية، ويتحكم الموقع الجغرافي في ارتفاع ذلك المؤشر".

وقالت" علماً بأن المتبع في جميع دول العالم في مراقبة جودة الهواء هو قياس مجموعة من المؤشرات من مكونات الهواء الجوي من خلال محطات لرصد جودة الهواء، ويصل ما يتم رصده في المحطات التي يديرها المجلس الأعلى للبيئة إلى 12 مؤشراً".