الحكومة: أكثر من 2000 وظيفة أعلنت عنها الشركات الحكومية خلال العامين الماضيين

| البلاد – إبراهيم النهام

أفادت الحكومة بأنها درست الاقتراح برغبة بصفة الاستعجال بشأن إدراج وظائف الشركات شبه الحكومية في معارض وزارة العمل دائمًا، ووقفت على الأهداف التي يرنو إليها في ضوء ما أشارت إليه مذكرته الإيضاحية.

وأوضحت بأن المشرع البحريني أشار في المادة (76) من المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2001 بإصدار قانون الشركات التجارية إلى نوعين من الشركات الحكومية؛ هما الشركات التي تنفرد الحكومة بتأسيسها، والشركات التي تساهم الحكومة بجزء في رأسمالها.

وفي هذا الإطار تشير الحكومة إلى أن منصة التوظيف الإلكترونية، معرض التوظيف الإلكتروني الدائم، والتي توفرها وزارة العمل متاحة لجميع الشركات العاملة في المملكة.

بل وتحرص وزارة العمل على التواصل الدائم مع جميع الشركات لإدراج شواغرها التدريبية والوظيفية في أنظمة الوزارة لعرضها أمام الباحثين عن عمل، وقد قام بالفعل عدد من الشركات الحكومية بالمشاركة في معارض التوظيف عند تنظيمها من قبل الوزارة.

هذا وقد شهدت نسب البحرنة لدى هذه المؤسسات والشركات ارتفاعا ملحوظا خلال السنوات الماضية، ويعزى ذلك إلى الخطط التي تم وضعها في هذا السياق مثل البرامج التدريبية بهدف تأهيل البحرينيين لشغل المناصب الإدارية والتنفيذية العليا.

وتسهيل عمليات الإحلال الوظيفي ونقل الخبرات، بالإضافة إلى الاستثمار في القطاعات الواعدة ذات إمكانات النمو التي من شأنها توفير فرص العمل الجديدة والنوعية وتعزيز عجلة النمو والتنوع الاقتصادي.

وتجدر الإشارة في هذا المقام إلى أن شركة ممتلكات البحرين والشركات التابعة لها وبالأخص الكبرى منها كشركة المنيوم البحرين، ومجموعة طيران الخليج القابضة تحرص باستمرار على الإعلان عن الوظائف الشاغرة لديها في مختلف المنصات العامة بالشكل الذي يتيح الفرصة أمام الجميع للتقدم لشغل الوظائف المعلن عنها.

ومن هذه المنصات منصة التوظيف الإلكتروني التابعة لوزارة العمل، والمواقع الإلكترونية الرسمية للشركات، ومنصة لينكد إن، ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، والوكالات المختصة بالتوظيف.

ولقد قامت مجموعة طيران الخليج القابضة متمثلة في شركة طيران الخليج، وشركة مطار البحرين، وأكاديمية الخليج للطيران، بالإعلان عن (1476) وظيفة، كما قامت شركة المنيوم البحرين بالإعلان عن (399) وظيفة، كما تم الإعلان عن أكثر من (200) وظيفة من قبل الشركات الأخرى ذات الهياكل الوظيفية الأصغر حجمًا، وذلك خلال الأعوام 2022 - 2023

كما أن شركة ممتلكات البحرين والشركات التابعة لها تقوم بمبادرات خاصة للمساهمة في توظيف البحرينيين كمعارض التوظيف التي تنظمها شركة طيران الخليج لطاقم المضيفين، وذلك اضطلاعًا بمسؤوليتها الوطنية والاجتماعية، في ضوء شخصيتها الاعتبارية المستقلة، واستقلالها المالي والإداري الذي كفله قانون الشركات التجارية.

وتسعى شركة بابكو إنرجيز لتطبيق مفاهيم الاستدامة والكفاءة في جميع أعمالها وعملياتها التشغيلية، بناءً على استراتيجياتها وسياساتها المرتبطة باعتبار الكوادر الوطنية البحرينية الخيار الأول في التوظيف والتدريب والتطوير والترقي.

وذلك عبر حزمة من المبادرات التي تنعكس بشكل مباشر على بحرنة كافة الوظائف وترفع من مستوى الأداء الوظيفي بما يسهم في تحقيق رضا ورفاهية الموظفين؛ حيث تتم عملية التوظيف في شركة بابكو إنرجيز وفق آلية محددة تتضمن عمليات فحص دقيقة.

كما تمر هذه العملية بمراحل تقييم شاملة لكافة المرشحين وتشمل فحص وتقييم الخبرات المهنية والمهارات المتعددة عبر حزمة من الاستبانات والاختبارات المعدة مسبقًا والمصممة خصيصاً حسب معايير الشاغر الوظيفي.

وتعتبر منصة تقديم الوظائف التابعة لمجموعة بابكو إنرجيز والشركات التابعة لها بمثابة أداة شاملة مصممة وفق نظام تكنولوجي متقدم يعمل على فحص المتقدمين والمرشحين للوظائف بشكل ذكي يعتمد على المطابقة المثلى للمؤهلات الأكاديمية والمهارات بين مجموعة المتقدمين، وبما يحقق عدالة الاختيار بناءً على الاحتياجات المحددة.

ويتم في عملية التوظيف النظر إلى عدة عوامل منها الخبرات المهنية، والمهارات والجوانب المعرفية، والشهادات الأكاديمية والمهنية، والدورات التدريبية، والإنجازات الشخصية، وغيرها، خاصة وأن منصة التوظيف التابعة لوزارة العمل لا تدعم درجة الفحص التفصيلي الذي تطلبه شركة بابكو إنرجيز.

نظرًا لأن هذه المنصة الأخيرة تشترط تقديم نموذج مبسط لعرض السيرة الذاتية لطالب التوظيف بناءً على المؤهلات الأكاديمية فقط فيما لا تسمح بإجراء فحص شامل للمرشحين من حيث الجوانب الأكاديمية، والمهارات المعرفية والخبرات المعنية، وغيرها.

وإذ تعرب الحكومة عن خالص تقديرها لمجلس النواب الموقر على اهتمامه بموضوع الاقتراح برغبة الماثل، فإنها تؤكد على أن أهداف الاقتراح برغبة الماثل متحققة من خلال مشاركة عدد من الشركات الحكومية في معارض التوظيف التي تنظمها وزارة العمل، وكذلك من خلال منصات التوظيف الخاصة ببعض الشركات الحكومية الأخرى على النحو المبين سلفًا.