الحكومة: القنوات مفتوحة مع الدول لتسجيل طلبتهم بالجامعات البحرينية

| البلاد – إبراهيم النهام

قالت الحكومة درست الاقتراح برغبة بشأن تكوين فريق عمل خاص للتواصل مع الدول لتسجيل طلبتهم لدى الجامعات البحرينية.

وقالت الحكومة بأنها تؤكد على أن أهداف الاقتراح برغبة الماثل متحققة من خلال ما أنجزه مجلس التعليم العالي من اعتراف مختلف الدول بمؤسسات التعليم العالي في مملكة البحرين ومهامه.

وكان آخرها حصول جميع الجامعات الخاصة على اعتراف وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، وتعزيزا لهذا الدور فقد تم إعداد عدد من المبادرات التي يضطلع بتنفيذها مجلس التعليم العالي، وتصب في تحقيق ما ورد في الاقتراح الماثل.

وهي على النحو الآتي، أولا الاعتراف المتبادل بمؤسسات التعليم العالي الخاصة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث يعمل مجلس التعليم العالي ضمن مبادرة الاعتراف المتبادل بمؤسسات التعليم العالي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على استقطاب الطلبة الخليجيين للدراسة في مؤسسات التعليم العالي بمملكة البحرين.

ومن خلال زيادة اعتراف الدول الخليجية بالبرامج التي تطرحها هذه المؤسسات، وعليه تم إدراج كافة مؤسسات التعليم العالي في مملكة البحرين في قائمة الجامعات الموصى بها في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية الشقيقة.

ويجري التنسيق للخطوات النهائية مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة للحصول على الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي في مملكة البحرين، كما بدأ التنسيق مع بقية دول المجلس في هذا الخصوص.

وتتضمن المبادرة دراسة الآليات المتبعة في دول المجلس بشأن الاعتراف بالمؤهلات ومخاطبة وزارات التعليم العالي المعنية في الدول الأعضاء لطلب إدراج مؤسسات التعليم العالي بمملكة البحرين التي تنطبق عليها الشروط ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصي بها للدراسة.

وفي هذا الجانب، يقوم مجلس التعليم العالي بتحفيز وتشجيع مؤسسات التعليم العالي بالمملكة على اتخاذ الإجراءات اللازمة للتقدم للحصول على الاعتراف بالمؤهلات في دول المجلس.

كما يسعى المجلس إلى توفير برامج تدريب وبناء القدرات لموظفي مؤسسات التعليم العالي بمملكة البحرين في مجال الاعتراف بالمؤهلات على أن يركز هذا التدريب على تعزيز فهمها للأنظمة التعليمية المختلفة وأطر المؤهلات وإجراءات الاعتراف.

كما أن الترويج لقطاع التعليم العالي في المملكة وتشجيع الاستثمار فيه، وذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة تم إدراج مبادرة الترويج لقطاع التعليم العالي ضمن أهداف الخطة التشغيلية لمجلس التعليم العالي، حيث تتضمن المبادرة دراسة آليات وسياسات الترويج لقطاع التعليم العالي في المملكة، بالاطلاع على أفضل الممارسات المرجعية، وذلك بالتعاون مع شركاء الأمانة العامة في تنفيذ هذه المبادرة.

وكذلك الترويج المؤسسات التعليم العالي بالمملكة في المحافل والمؤتمرات الدولية يعمل مجلس التعليم العالي على الترويج المؤسسات التعليم العالي بمملكة البحرين من خلال عرض برامجها في المحافل والمؤتمرات الدولية ذات العلاقة، وذلك في إطار الجهود والخطط الرامية إلى استقطاب الطلبة الدوليين للدراسة في هذه الجامعات المحلية.

وأيضاً زيادة عدد مؤسسات التعليم العالي المشاركة في التصنيفات الدولية يعكف مجلس التعليم العالي على إعداد الدراسات اللازمة للنظر في آلية زيادة عدد مؤسسات التعليم العالي المشاركة في التصنيفات الدولية، بهدف استقطاب الطلبة الدوليين لهذه المؤسسات.

والتواصل مع منظمات التصنيف العالمية لمساعدة مؤسسات التعليم العالي بمملكة البحرين على الدخول في هذه التصنيفات، كما يعمل المجلس على تشجيع هذه المؤسسات للتقدم بطلب الدخول في هذه التصنيفات، ومساعدتها في تذليل الصعوبات التي تحول دون ذلك.

وكذلك التعاون مع المؤسسات الدولية المرموقة، حيث يسعى مجلس التعليم العالي إلى تعزيز التعاون مع المؤسسات الدولية في مجال التعليم العالي من خلال عقد مذكرات تفاهم وتضمينها مختلف أوجه التعاون، كتبادل الطلاب بين المؤسسات.

كما تشجع مؤسسات التعليم العالي بمملكة البحرين على التعاون مع مؤسسات التعليم العالي الدولية المرموقة واستضافة برامجها الأكاديمية لاستقطاب الطلبة الدوليين في هذه البرامج، وزيادة أعدادهم في مؤسسات التعليم العالي الخاصة بمملكة البحرين.

وإذ تعرب الحكومة عن خالص تقديرها لمجلس النواب الموقر على اهتمامه بموضوع الاقتراح برغبة الماثل، فإنها توافق على الاقتراح برغبة لتحققه بالفعل من خلال الفريق المكون من مختلف الوحدات التنظيمية الواقعة تحت إشراف مجلس التعليم العالي.

وكذلك لتحقق الأهداف التي يرنو إليها الاقتراح برغبة - هي الأخرى من خلال المبادرات التي ينفذها مجلس التعليم العالي على النحو المبين سلفًا، كما أن الحكومة لتؤكد على حرصها التام نحو تعزيز تعاونها مع مجلس النواب لما فيه خير وصالح وطننا العزيز.