أنباء عن ضوء أخضر لتصدير البصل الهندي للبحرين

| البلاد – علي الفردان

ذكر تقرير أن الهند وافقت على تصدير البصل إلى دول محددة، وذلك بعد توصيات وزارة الشؤون الخارجية الهندية.

وقد تم الترخيص لكمية محدودة من صادرات البصل, ومع ذلك، لا يزال القرار بشأن الرفع الكامل لحظر تصدير البصل معلقًا.

وبحسب تقرير" ET الهندية" فإن الحكومة الهندية سمحت بتصدير البصل بكميات محدودة إلى دول مثل بنغلاديش وسريلانكا وموريشيوس والبحرين وبوتان ونيبال.

وبحسب مراجعة حكومية في أوائل فبراير، قام فريق من مسؤولي الحكومة المركزية بزيارة مناطق زراعة البصل في ولاية ماهاراشترا، ومن المتوقع أن يقدم الفريق توصية إلى الحكومة فيما يتعلق بحظر التصدير.

وبحسب ما ورد، فقد كتب بعض كبار المصدرين إلى الحكومة يوم الأحد، يقترحون أنه بدلاً من الحظر الكامل لصادرات البصل، يجب على الحكومة السماح بالشحنات الخارجية على أساس مقيد.

ولا يوجد تأكيد من قبل التجار في السوق المحلية بشأن صحة هذه الأنباء، في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار كيلو البصل إلى نحو 600 فلس للكيلو لسعر الجملة، مع مخاوف من اتضاح النقص بصورة أكبر في شهر رمضان المبارك.

وباعتبارها ثاني أكبر مصدر للبصل في العالم، فرضت الهند حظرًا على تصدير البصل الأساسي للمطبخ في الفترة من ديسمبر 2023 إلى مارس 2024 بسبب ارتفاع الأسعار المحلية والنقص المحتمل.

وقبل هذه الخطوة وفي أغسطس 2023، وسط ارتفاع أسعار البصل، فرضت وزارة المالية رسوم تصدير بنسبة 40% لتثبيط الشحنات و تحقيق التأثير المطلوب. 

وتسبب الحظر في انخفاض أسعار البصل من أكثر من 40 روبية للكيلوغرام الواحد إلى ما يقرب من 13 روبية في سوق الجملة في ناشيك، المنطقة الرئيسية لزراعة البصل في الهند. وأدى انهيار الأسعار إلى قيام مزارعي البصل بالاحتجاج لمدة شهرين، مطالبين برفع حظر التصدير.