وزير النفط والبيئة يشارك في اجتماع الطاولة المستديرة رفيع المستوى حول أسواق الكربون واقتصاد الكربون الدائري

شارك سعادة الدكتور محمد بن مبارك بن دينه، وزير النفط والبيئة المبعوث الخاص لشؤون المناخ، على هامش فعاليات منتدى الطاقة الدولي أوبك 2024 بالرياض في المملكة العربية السعودية، في اجتماع الطاولة المستديرة رفيع المستوى حول أسواق الكربون واقتصاد الكربون الدائري، وذلك بمشاركة وزراء الطاقة والبترول والرؤساء التنفيذيين من مختلف الدول لتبادل المعرفة والخبرات والاطلاع على أحدث ما توصلت إليه التقنيات الحديثة في هذا المجال الحيوي. 

وناقش الاجتماع العديد من المواضيع والتحديات حول قدرة أسواق الكربون المطورة حديثاً وآليات اعتماد الغازات الدفيئة لتوسيع نطاق الاستثمار في تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون، ومن أهمها تقنية احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه. 

وأكد الوزير بن دينه على أهمية المساهمة في تعزيز أسواق الكربون إقليمياً ودولياً، كجزء من الجهود لدعم وتسريع خطى الحياد الكربوني بما يتماشى مع الأهداف البيئية الدولية.  

كما وتطرق الاجتماع إلى مخرجات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)، والمفاوضات الحكومية لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة، والاستثمار في تقنية اصطياد وتخزين واستخدام الكربون.