"كاسبرسكي": 3.9 ملايين هجمة إلكترونية على البحرين في 2023

"البلاد" تشارك بمؤتمر دولي عن الأمن السيبراني في ماليزيا

| موفد البلاد إلى كوالالمبور (ماليزيا) جاسم اليوسف

تشارك صحيفة البلاد في المؤتمر الدولي للأمن السيبراني والذي تنظمه شركة (كاسبرسكي) في العاصمة الماليزية كوالالمبور من خلال موفدها جاسم اليوسف.

وتهدف هذا الاجتماع الى التعرف على أبرز وأحدث التهديدات السيبرانية على مستوى العالم عموما، وفي دول الشرق الأوسط خصوصا، وكيف سيغير الذكاء الصناعي مشهد الأمن السيبراني، وكيفية استفادة مجرمي الانترنت من اختراق الشركات والجهات وغيرها من موضوعات مهمة.

الهجمات الالكترونية

إلى ذلك، سجلت الهجمات الإلكترونية ضد مصالح في البحرين وشملت أفرادا ومؤسسات ارتفاعا بلغ 3.9 ملايين هجمة في 2023، بزيادة 59% عن العام الذي سبقه، وذلك وفق إحصاءات أعدتها شركة (كاسبرسكي) عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ولم تكتب لهذه المحاولات النجاح، حينما تصدت الشركة للهجوم بفضل أنظمة الحماية الأمنية المتطورة التي تمتلكها.

جاء ذلك خلال عرض قدمته الشركة خلال بمؤتمر عن الأمن السيبراني.

من جهته، أكد مدير عام شركة (كاسبرسكي) في البحرين والسعودية محمد هاشم أن الحكومة بقيادة ولي العهد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة تبذل جهودا مضنية لحماية مؤسسات المملكة من مخاطر تعرض شبكاتها العنكبوتية لأية هجمات إلكترونية.

ولفت الى انه لمس اهتماما حكوميا كبيرا بملف تعزيز الأمن السيبراني في ظل تصاعد الهجمات على المستوى العالمي والارتقاء به إلى خطوات متقدمة أكثر.

وحذر أولياء الأمور من مغبة انسياق أولادهم وراء إجراء محادثات مع غرباء يزعمون أنهم قريبون من أعمار الأطفال ولكنهم في الحقيقة علاوة على أنهم يكبرونهم سنا فإنهم قد يكونون أفرادا منتمين لإحدى العصابات.

واستشهد بمثال على ذلك، حينما ينتحل فرد العصابة صفة صديق أو صديقة ليتواصل مع الضحية الذي قد يفصح له من باب حسن النية عن أمور شخصية، مثل غياب أهله عن المنزل لمدة 5 أيام، ليستغل فرد العصابة هذه المعلومة على طبق من ذهب في التخطيط لسرقة المنزل.