خطط تطويرية لتحسين صيدليات "المراكز الصحية" ... وزيرة الصحة:

إعادة ترتيب مخزون "الأدوية" في المخازن المركزية

| ندى فهد

أكدت وزيرة الصحة جليلة السيد أن هناك إعادة ترتيب للمخازن المركزية، حيث تم نقل تبعية المخازن المركزية وإسناد العديد من الخدمات الى إدارة شركة متخصصة في إدارة المخزون بما يضمن الإدارة الفاعلة.

ولفتت الى أن هناك تطوير في إعادة ترتيب المخزون في المخازن المركزية بما يكفل صرف المخزون وفق آليات ومعايير معتمدة، بالإضافة الى الترتيب والتنسيق مع مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات.

وذكرت أنه على ضوء الاحتياجات تم وضع مناقصة وطنية تكفل تسجيل الاحتياجات من الأدوية لضمان استدامتها وتوفيرها آنياً، وشارك فيها العديد من الصيادلة في القطاع الخاص أو المستشفيات الخاصة لتأمين احتياجاتهم تم طرح المناقصات، بالإضافة الى توفير الأدوية بشكل الشراء الموحد الخليجي بما يضمن استدامتها.

اما عن طريق آليات إدارتها في الصيدليات، أشارت الى أنه يتم التنسيق المباشر مع المخازن المركزية التي تنسق بدورها مع الموردين وفق آليات ومعايير، ويتم مراجعتها باستمرار بما يكفل استدامتها ويكفل الوصول الى المعايير. 

وأضافت "نعم هناك فرص تطويرية، المخازن في السابق مرت في مراحل مختلفة، ولكن تم وضع خطط تطويرية وفي إطار تطبيقها تم التعاقد مع الشركة المعنية لإدارة المخزون وتم العمل عليها".

وأفادت أنه هناك أمور فردية في الصيدليات في مراكز الرعاية الصحية الأولية جاري على تحسينها من خلال وضع الخطط التطويرية. 

وتابعت "هناك خطة تطويرية سواء على الصعيد المخازن المركزية والمستشفيات الحكومية ومراكز الرعاية الصحية الأولية تتعلق بأتمتة آلية الصرف وربط الأنظمة الإلكترونية لضمان وصولها من خروجها من المصنع لحين وصولها الى مكان الصرف سواء الصيدلية أو الأجنحة".