محامي الدفاع: حاولوا الاستقواء “فقط”... والحق المدني: إزهاق روحه وراء فعلتهم

النيابة العامة تطالب بإعدام المتهمين الأربعة بمقتل نزيل “جو”

| شيماء عبدالكريم

طالبت النيابة العامة -صباح اليوم- هيئة المحكمة الموقرة بتطبيق أقصى عقوبة بحق المتهمين الأربعة المتورطين بقتل نزيل بمركز الإصلاح والتأهيل والتي تصل حتى الإعدام، وذلك في جلسة المرافعة الختامية للقضية قبل الفصل في الموضوع.

 وعلى الجانب الآخر أفاد محامي المتهم الأول بانتقاء القصد الجنائي لدى المتهمين، ولكن ما حدث بين المتهمين والمجني عليه ما كان إلا بهدف "الاستقواء" وليس القتل، لافتا أن لعامل الوقت دورا كبيرا في الواقعة والتي لم تتعدى الـ 4 دقائق وتؤكد أن الأمر كان اعتداء فقط دون وجود نية القتل أو إزهاق الروح.

 وطالب محامي المتهم الأول بتغير قيد الوصف لملف القضية من القتل العمد إلى اعتداء مفض للموت، علاوة على النزول بالعقوبة واستخدام أقصى درجات الرأفة.

 وأكد محامي المدعي بالحق المدني على توافر نية إزهاق الروح لدى المتهمين وذلك بعدم توقفهم عن الاعتداء على المجني عليه إلا عندما توفي، إلى جانب كونهم من أصحاب السوابق، متضامنا مع طلب النيابة العامة بإيقاع أقصى عقوبة بحق المتهمين.

 وتشير التفاصيل إلى أن النيابة العامة قد تلقت إخطارا بتاريخ 27 أكتوبر 2023 من مركز الإصلاح والتأهيل بوفاة نزيل، إثر قيام عدد من النزلاء بالاعتداء عليه بالضرب، وفور تلقي ذلك الإخطار باشرت النيابة العامة تحقيقاتها بالانتقال إلى مركز الإصلاح والتأهيل، وأجرت المعاينات اللازمة لمكان ارتكاب الواقعة، واطلعت على التسجيلات الخاصة بأجهزة المراقبة وما تضمنته من كشف لملابسات وقوع الجريمة.

 وأصدرت قراراتها برفع الأدلة، كما تمت مناظرة جثة المتوفى وإثبات ما بها من إصابات، وندب الطبيب الشرعي؛ لتوقيع الكشف الطبي على الجثة وبيان ما بها من إصابات وكيفية حدوثها وتحديد سبب الوفاة، واستمعت إلى أقوال عدد من الشهود، واستجوبت المتهمين وواجهتهم بالأدلة القائمة ضدهم بعدما وجهت إليهم تهمة القتل العمد، وبعد استكمال التحقيقات وجمع الأدلة، أمرت النيابة بإحالتهم إلى المحاكمة الجنائية.