تنظم أكثر من 30 فعالية في "سولونيكالدولي للكتاب"

الشارقة تنقل راهن وتاريخ الثقافة الإماراتية إلى اليونان 

تنقل إمارة الشارقة، خلال مشاركتها أول ضيف شرف عربي علىمعرض "سالونيك الدولي للكتاب" في اليونان، راهن وتاريخ الحراكالثقافي والإبداعي الإماراتي والعربي، حيث تنظم على مدار 4 أياممن 16 -19 مايو الجاري، أكثر من 30 فعالية أدبية وتراثية وفنية، وتستضيف نخبة من أبرز الكتّاب الإماراتيين في حوار مفتوح معالمشهد الثقافي اليوناني، مترجمة إلى اللغة اليونانية 10 مؤلفات فيالشعر، والرواية، والدراسات، والفنون.

ويمثل وفد الإمارة الذي تترأسه الشيخة بدور القاسمي، رئيسةمجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب، أكثر من 20 مؤسسة معرفيّةوثقافيّة وتراثيّة من دولة الإمارات العربية المتحدة، لتفتح أفقالتعاون والعمل والمشترك بين المؤسسات الإماراتية ونظيرتهااليونانية، إذ تشكل مجتمعةً صورة حيّة لمشروع الشارقة الثقافيالذي ينطلق من هوية إماراتية، ومرجعيات عربية لتحقيق أثر عالميعلى صناعة المعرفة والإبداع.

بدور القاسمي في رحلة مع "عاصمة الثقافة العالمية"

ويحتفي معرض سالونيك للكتاب بالشيخة بدور القاسمي، رئيسةمجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب، حيث يستضيفها في جلسةخاصة بعنوان "انطلق في رحلة لاكتشاف عوالم جديدة عبرأدب الأطفال والعواصم العالمية للكتاب"، تضيء فيها علىكتابها الذي يتناول تجربة الشارقة، العاصمة العالمية للكتاب لعام2019، وتسلط الضوء على دور أدب الأطفال في تعزيز الوعيبعواصم الكتب العالمية، كما تستعرض الشيخة بدور في الجلسة، بمشاركة آنا روتسي، خبيرة التواصل لبرنامج عاصمة الكتابالعالمية، بأثينا، أسباب تأليفها للكتاب، وجهودها في نشر الثقافةالعربية عالمياً.   

 

جامعة أثينا تحتفي بالشارقة

وانطلاقاً من الروابط التاريخية التي تجمع الحضارة العربيةبنظيرتها اليونانية، تحتفي جامعة أثينا بمشاركة الشارقة فيمعرض سالونيك الدولي للكتاب من خلال استضافتها، في 22 مايوالجاري، جلسة "العلاقات الثقافية الخالدة بين اليونانوالعالم العربي: الأدب المعاصر لدولة الإمارات العربيةالمتحدة"، بمشاركة محمد الخالدي، وعلي العبدان، وإبراهيمالهاشمي، إلى جانب إيليني كونديلي، بيرسا كوموتسي، الذينيقدمون أوراق عمل تسلط الضوء على الأدب المعاصر وترجمته، معقراءات شعرية تعكس التنوع الثقافي والإنساني.

 

روابط العرب باليونان

وفي إطار البرنامج الثقافي الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب ضمنفعاليات "الشارقة ضيف شرف معرض سالونيك الدولي للكتاب2024"، يستضيف المعرض جلسة "الصلات الحضارية بينالعرب واليونان" يتحدث فيها الكاتب والناقد الدكتور سلطانالعميمي، رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، والدكتور عبدالعزيزالمسلّم، رئيس معهد الشارقة للتراث، بمشاركة خاريس ميليتياذيسوإدارة يانيس كيسوبولوس، لاستعراض الروابط التاريخية والثقافيةالغنية بين الثقافتين.

 

أثر الفلسفة اليونانية في الأدب

وفي سياق متصل، تطرح جلسة "أثر الفلسفة اليونانية فيالأدب" التي تستضيف الدكتورة زينب الياسي والشاعركونستانتينوس بوراس، والدكتور إيوانا نعوم، وتديرها أنجليكيزياكا، قضايا تأثير الفلسفة اليونانية على الأدب العربي. إلى جانبجلسة "مظاهر اللغة الشعرية في الشعر العربي واليوناني الحديث" في جامعة سالونيك، حيث يتحدث الدكتورإيوانا نعوم وإبراهيم الهاشمي، والشاعرة كلوي كوتسوبيلي، بمشاركة بيرسا كوموتسي، ويديرها الدكتور أنجيليكي زياكا، لمناقشة تطور اللغة الشعرية وتأثيراتها في الشعر الحديث.

 

وجهات نظر إماراتية ويونانية

وتواصل الشارقة حواراتها مع الثقافة اليونانية في المعرض من خلالجلسة "مد الجسور بين الثقافات من خلال النشر: وجهاتنظر يونانية وإماراتية"، التي تجمع بين أميرة بوكدرة، الشريكالمؤسس في دار غاف للنشر، وماريا زمبارا، من ألكساندريا للنشر، وعبدالله الكعبي، الشريك المؤسس في معهد الرمسة، وأرقيرسكستانيوتس، من كستانيوتس للنشر، بإدارة العنود آل علي، لاستكشاف دور قطاع النشر في تواصل الحضارات. كما تسلطجلسة "منظّمات الإدارة الجماعية ودورها في حفظ حقوقالمبدعين" الضوء على التجربة الإماراتية في مجال حفظ الحقوقالإبداعية، مع محمد بن دخين، رئيس جمعية الإمارات لإدارة حقوقالنسخ، ومجد الشحي، مديرة الجمعية، وممثل منظمة الإدارةالجماعية لحقوق النسخ في اليونان، وثاناسيس فينتسانوبولوس، ممثل اتحاد المؤلفين باليونان، وعضو في IFRRO.

وفي السياق الفني، تستضيف جلسة "فلسفات" الفنانين ناصرنصر الله، راشد الملا، وعلياء الحمادي، إلى جانب دانييلاستمتياذي، فاسيليوس غريفاس، وأنطونيوس نيكولوبوليس، للحديثعن مشروع "فلسفات" وأثر التواصل الإبداعي بين الفنانينالإماراتيين واليونانيين. إضافة إلى "لقاء شعري" يجمع الشاعرةخلود المعلا والأديب إبراهيم الهاشمي، والشاعر علي الشعالي، معالمترجمة بيرسا كوموتسي، لمناقشة الحراك الشعري الإماراتيالمعاصر وتجربة ترجمة الشعر إلى اللغة اليونانية.

الإبداع النسائي العربي واليوناني

وتستمر الشارقة في إثراء الحوار الثقافي بمعرض سالونيك الدوليللكتاب من خلال جلسات تسلط الضوء على الإبداع الأدبيالنسائي العربي واليوناني، منها جلسة "الرواية النسائيةوالمجتمع"، التي تفتح باب النقاش حول القضايا الاجتماعيةوالثقافية التي تطرحها الرواية النسائية في كلا الثقافتين، بمشاركةالكاتبة مريم مسعود الشحي وأماندا ميخالوبولو، وإدارة الشاعرةكلوي كوتسومبليس؛ و"المرأة كمبدعة في الشعر العربيالمعاصر"، بمشاركة الكاتبة هند سيف البار، والدكتورة زينبالياسي، والكاتبة بيرسا كوموتسي، وتديرها الإعلامية مارياسامولاذا.

قضايا الشباب الأدبية والفكرية

أما الشباب فتخصهم الشارقة بجلسات تضيء على قضاياهمالأدبية والفكرية، منها جلسة "الأدب المعاصر في الإماراتواليونان: الاتجاهات والأهداف وتحديات المستقبل"، وتستضيف الكاتبة هند سيف البار والأديب ذيميتريس سوتاكيس، بإدارة الدكتور خالد رؤوف. وجلسة "القصيدة الحديثةوالتجارب الشابة" التي تجمع الشاعر محمد الخالدي والشعراءاليونانيين يورغوس أليسانوغلو ومالاماتي بيتريذو، بإدارةكونستانتينوس بوراس، لاستعراض القصيدة الحديثة وتجاربالشعراء الشباب.

القواسم المشتركة بين التراث الإماراتي واليوناني

وتعزز "جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات" الحوار الثقافي فيالمعرض بندوة "بين التراثين العربي واليوناني"، حيثيستعرض فهد علي المعمري، رئيس جمعية الإمارات للمكتباتوالمعلومات، في حوار تديره شيخة المطيري، تاريخ الروابط والقواسمالمشتركة بين التراثين. وفي جلسة "هوية مدينة"، يناقش سلطانسعود القاسمي، مؤسس مؤسسة بارجيل للفنون، وعضو أمناءالجامعة الأمريكية بالشارقة، ونيكوس فاتوبولوس، أستاذ بجامعةسالونيك، بإدارة كاترينا تسابيكيذو، الجوانب المتعددة لهوية المدينة، لتشمل الذاكرة الجمعية وثقافة الإنسان.

وتتطرق جلسة "دور نشر في الحفاظ على المحتوىالتاريخي والثقافي"، بمشاركة فاطمة الخطيب، مؤسس دارسدرة للنشر، وخالد العلي، مؤسس دار بوابة الكتاب للنشر، وجيانس كرانياس، من أنتيبويس للنشر، وإيفانجليا جيتيا باباديما، من باباديماس للنشر، ونيكوس نيكاس، من نيكاس للنشر، وبإدارةعبد الله الكعبي، إلى أهمية توثيق المحتوى التاريخي والثقافيوتأثيره في تعزيز المعرفة والمواد التعليمية. ويشارك سعادة عيسىيوسف، مدير عام هيئة الشارقة للآثار، في محاضرة بعنوان: "دورالشارقة الحضاري من خلال المكتشفات الأثرية"، يلقي الضوء فيهاعلى تنوع المواقع الأثرية بالإمارة، والذي أعطاها دوراً مميزاً بينمدن جنوب شرق الجزيرة العربية. 

الأطفال واليافعون... جلسات حوارية وورش إبداعية

أما المجلس الإماراتي لكتب اليافعين فيشارك بثلاث جلسات: الأولىبعنوان "ألوان ترسم الحضارات: حوار بين رسامينإماراتيين ويونانيين حول الرسم والإبداع في أدبالأطفال"، والثانية "رحلةٌ إلى عوالم الخيال: استكشاف دورالخيال في تنمية مهارات الأطفال وصقل شخصياتهم". والثالثة "غرس حب القراءة: مناقشة استراتيجيات تعزيزحب القراءة لدى الأطفال وبناء مجتمع قارئ".

وتحتفي الشارقة بالأطفال في برنامجها الثقافي باليونان، من خلالورشة عمل "انعكاسات" تهدف إلى تنمية مهاراتهم الإبداعية، بإشراف راشد الملا، التي تعلم الأطفال رسم الأشياء بطريقةعكسية، مما يشجعهم على استكشاف منظور جديد للعالم منحولهم. أما ورشة "العالم كما نراه" للفنان ناصر نصر الله، فتمكّن الأطفال من رسم لوحات تعبر عن رؤيتهم الخاصة للعالم. وورشة "نحن معاً" لعلياء الحمادي، حول مفهوم التعايش الآمن.  

قضايا الأدب والفلسفة والرواية

وفي جلسة "تحديات القصة القصيرة في زمن الرواية"، يناقش علي العبدان وتوماس كوروفينيس، بإدارة ميخاليس بيتنيس، الفرص والتحديات التي تواجه القصة القصيرة. بينما تتناول جلسة"فلسفة المكان في الفن والأدب"، بمشاركة الدكتورة مريمالهاشمي وثيوذوروس غريغورياذيس، الأسئلة حول فلسفة المكانوأهميتها في الأعمال الفنية والأدبية، بإدارة أثينا روسوغلو. بينماتحتفي الشاعرة نجوم الغانم خلال فعاليات المعرض بإطلاق النسخةاليونانية من ديوانها "البحر والأفق في ممر ضيق"، بمشاركةبيرسا كوموتسي ويورغوس أليسانوغلو، حيث تناقش في جلسةخاصة تجربتها الشعرية والأساليب الفنية في قصائدها.

كادر:

نظمت مؤسسة الثقافة اليونانية بالتعاون مع جمعية الناشريناليونانيين، في مدينة سالونيك اليونانية، مؤتمراً صحفياً للإعلان عنأجندة "معرض سالونيك الدولي للكتاب"، كشف خلاله سعادة أحمدبن ركاض العامري، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للكتاب، عنبرنامج الشارقة الذي تقدمه خلال مشاركتها ضيف شرف علىالمعرض.

وقال العامري: "حرصنا في برنامج مشاركة الشارقة ضيف شرفالمعرض أن نبني حواراً عميقاً ومتواصلاً مع أركان الثقافة والإبداعكافة؛ فبرنامجنا حافل بجلسات حوارية وعروض تراثية ومعارضفنية تحتفي بتاريخ الفلسفة اليونانية والعربية.. ونستضيف أكثر منعشرة كتّاب وناشرين إماراتيين لنفتح حواراً مع نظرائهم فياليونان، كما ترجمنا للغة اليونانية عشرة مؤلفات أدبية وبحثية لأبرزالكتاب الإماراتيين، ليكون المعرض فرص بيع وشراء حقوق النشر، ومساحة واسعة للإطلاع على راهن وتاريخ الحراك الثقافيالإماراتي، ومساحة لمد جسور التواصل والعمل المشترك بين الأدباءوالناشرين والمؤسسات المعرفية الإماراتية والعربية ونظائرهااليونانية".

واختتم العامري خطابه قائلاً: "اعتدنا في كل مرة تحل فيها الشارقةضيف شرف على كبرى معارض الكتب الدولية، أن نوجه دعوة لمزيدمن التواصل والتعاون والعمل المشترك مع الثقافة الإماراتيةوالعربية، لكن هنا في اليونان دعوتنا مختلفة؛ فالتواصل والتعاون لميتوقف يوماً، لذلك فإن رسالتنا أن نجدد إيمان العالم بقوة الكتابفي بناء المجتمعات، وصناعة مستقبل يليق بأبنائنا وأحفادنا".