خبير بمركز "الأهرام للدراسات" ونائب سابق: البيان الختامي للقمة يحمل في طياته الكثير من النقاط الإيجابية

| منال الشيخ

أكد عمرو الشوبكي وهو خبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية ونائب سابق في البرلمان المصري ضرورة أن تكون قمة البحرين قادرة على مواجهة التحديات التي تواجهها الأمة العربية وخصوصاً في الفترة الأخيرة ومايجري في غزة من مذابح والوضع في السودان وفي ليبيا.

وأشار في تصريحه لـ "البلاد" إلى أن القمة جاءت في توقيت غاية الحساسية وغاية الأهمية مثمناً جهود مملكة البحرين في جمع العرب وأطراف دولية ودول اقليمية حضرت كمراقبين.

وأوضح الشوبكي أن البيان الختامي للقمة الذي سيصدر اليوم يحمل في طياته الكثير من النقاط الإيجابية إلا أن التحدي يكمن في قدرة جامعة الدول العربية على تفعيل هذه النقاط الإيجابية وعلى امتلاك آليات جديدة وآليات عمل لكي يتم تفعيل هذه القرارات بابتكار أساليب وأدوات جديدة والتواصل مع المجتمع الأهلي وصولاً إلى إيجاد مخرج للأزمة السودانية والليبية.

ولفت إلى أن طرح الجانب الاقتصادي خلال القمة بذاته يعد أمراً إيجابياً بحيث تكون هناك شراكات بين الدول العربية تعود بالنفع على المواطن العربي وهذا أمر بحد ذاته يشعر الناس أن القمة لاتناقش القضايا السياسية فقط إنما تناقش هموم المواطن العربي في كل مكان.