التجارة البينية لا تزيد عن 15%... ناس:

197 مليون هكتار أراضي صالحة للزراعة في الدول العربية

| البلاد- ندى فهد

قال رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين ورئيس اتحاد الغرف العربية سمير ناس إن التجارة البينية بين الدول العربية الان لا تزيد عن 15%، رغم وجود مبالغ بالتريليونات وملايين الدولارات تخرج الى الدول الأخرى بالتجارات البينية بين الدول العربية والدول الأجنبية.

ولفت الى أن هناك ما يفوق الـ 197 مليون هكتار من الأراضي الزراعية الصالحة للزراعة في الدول العربية، ويوجد تنوع زراعي في هذه الأراضي، حيث ممكن زراعة الفواكه في مناطق والقمح في مناطق أخرى والزيتون والخضروات وغيرها من الزراعات.

وأضاف "لدينا أيضا 376 مليون هكتار من الأراضي الصالحة للثروة الحيوانية، وهناك ثروات طبيعية غير البترول والغاز لدينا الفسفور واليورانيوم والحديد والالمنيوم وغيرها من مواد الخام موجودة في الدول العربية، ولكن لا يتم استغلالها".

وأفاد أن الناتج المحلي اليوم بين الدول العربية وصل الى 3.5 ترليون دولار في السنة.

وأشار الى أن هناك تحديات كبيرة في ظل الأمن الغذائي الذي يعد من الملفات المهمة جدا، خصوصا بعد ما ارتأت الدول العربية والتفتت الى هذا الملف بأعقاب كورونا وكذلك الحرب الأوكرانية الروسية، حيث عملت نوع من التحدي والتخوف بأنه يجب كدول عربية الاعتماد على النفس في تنمية الأمن الغذائي والتكامل في هذا الملف.

وذكر أن الدول العربية تحتاج الى عزيمة وجهود موحدة للحصول على التكامل في الأمن الغذائي.

ولفت الى أن مقومات النهوض بالاقتصاد من ناحية الموارد البشرية الان هناك تعداد سكاني في الوطن العربي يصل الى 361 مليون، والان نرى هذا سوق واعد لتنمية الصناعة والتجارة والزراعة وجميع القطاعات ممكن أن تكون سوق محلي عربي يعتمد على نفسه ويناهض الدول والكتل الأخرى.