بمشاركة البحريني عمر فاروق..

انطلاق قمة الاتزان الرقمي "سينك" بمشاركة 20 دولة في "إثراء"

| طارق البحار

مع حضور أكثر من 110 خبيري رقمي و70 متحدثا من 20 دولة حول العالم أطلق اليوم مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" بالظهران فعاليات الدورة الثانية من قمة سنيك للجودة الرقمية 2024 ولمدة يومين متتالين لإلقاء الضوء على كل ما يخص التقنية‏ والسوشال ميديا والعالم الرقمي، وإجراء مناقشات وحوارات من قبل خبراء عالميين رائدين.

وتم إطلاق سنيك إثراء بحديث مؤثر جدا حول مخاطر السوشال ميديا، وتحدثت كريستين برايد بشجاعة عن انتحار ابنها بسبب التنمر قبل 4 سنوات من اليوم وبينما كنت نائما، استيقظت ووجدته منتحرا في كراج المنزل، بعد أن تعرض للتنمر عبر تطبيق سناب شات.  وتستمر كريستين في إصلاح شبكات التواصل الاجتماعي، وهي الآن في ذروة مهارة المساعدة في إصلاح شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم، وشاركها التجربة في الندوة، الشريك المؤسس لشركة أبل حاسوب "ستيف وزنياك" وشارك ⁧خبرته الكبيرة ورؤيته التي أسهمت في تطور التقنية والحواسيب، ودور الهواتف الذكية في إساءة استخدام الهواتف الذكية والسوشال ميديا.

تعتبر "قمة Sync 2024 منصة للمناقشات الهادفة والأفكار النقدية والإجراءات الجماعية من أجل مستقبل رقمي أفضل، وتأتي قمة الاتزان الرقمي 'سينك' ضمن جهود إثراء المستمرة في تسريع وتمكين الابتكار عبر استخدام التقنية الحديثة دون الإفراط بها، كما يتطلع المركز إلى بحث علاقة الإنسان بالتقنية و إنشاء قنوات وعي لمعرفة كيفية التعامل مع المحتوى الرقمي مما يؤدي إلى تحسين مستوى الرفاهية الرقمية، وصولًا إلى معايير وضوابط للسيطرة على الحياة التقنية بكافة أدواتها ووسائلها، لا سيما أن أعمال القمة التي تنطلق بحضور قادة ومفكرين في القطاع التقني كما تجمع العديد من الخبراء والمؤسسات التي ستقدم أبحاث وندوات تسلط الضوء على مستجدات العالم الرقمي، سواء في كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين مستوى استخدامها؛ بهدف إحداث تأثير إيجابي وملموس على الفكر البشري والأجيال القادمة.

سيتم تناول موضوعات تشمل التجانس الخوارزمي وفقدان الهوية ، وتأثير الذكاء الاصطناعي على الصناعات الإبداعية ، والمعلومات الخاطئة تحت شعار "مواجهة المفارقة الرقمية.

وضمن أبرز متحدثي القمة: جوزيه مورينيو (المدرب التاريخي في عالم كرة القدم)، الدكتور ياسر العنيزان (رئيس المركز الوطني للذكاء الاصطناعي التابع للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي)، الدكتور محمد الحاجي (مدير إدارة التغيير السلوكي بوزارة الصحة وأستاذ العلوم السلوكية في جامعة الفيصل)، مو جودت (مؤلف الكتب الأكثر مبيعًا وكبير مسؤولي الأعمال السابق لـ جوجل إكس)، عبد العزيز الشهري (رياضي)، وعمر فاروق (صانع أفلام ومؤثر بحريني)، إلى جانب أبرز خبراء العالم المختصين في التقنيات الرقمية.

وأعلن مركز "إثراء" عن بعض نتائج التقرير العالمي للاتزان الرقمي والذي تضمن استطلاع أجري على 35 ألف شخص يستخدمون التقنيات الرقمية من 35 دولة، إذ كشف عن العديد من الحقائق وكان أبرزها بأن 73% يظنون بأن مواقع التواصل الاجتماعي تم تصميمها لتكون مسببة للإدمان، وأن أكثر من النصف تعرضوا لمحتوى سلبي بنسبة 53% ومنهم 23% تعرضوا للتنمر في الوقت الذي ارتفع القلق لما يقارب 51%، علاوة على ذلك انخفض متوسط الوقت الذي يقضيه الفرد على الإنترنت يوميا مقارنة بعام 2021. ويزعم حوالي 68٪؜ أنهم يفهمون الذكاء الاصطناعي، ويعتقد 87 ٪؜ أن التكنولوجيا تسمح للناس بالعمل والدراسة بشكل أكثر مرونة، ويستخدم 91٪؜ الأجهزة الرقمية للوصول إلى الموارد بما في ذلك الكتب والبرامج التعليمية.

سيعمل الحدث على سد الفجوة بين البحث الأكاديمي وممارسات الصناعة والمستخدمين النهائيين فيما يتعلق بالرفاهية الرقمية من خلال مجموعة متنوعة من الجلسات.

*مزامنة تسليط الضوء

سيتم عمل سلسلة من الجلسات بالتوازي مع برنامج Sync Summit لمدة يومين، مما يوفر تفاعلا أكبر بين المتحدثين وأعضاء الجمهور.

*منتدى عمل المزامنة

سيشهد منتدى Gen Alpha العالمي ، وهو مبادرة طورتها Sync Research مع McCann Worldgroup، توسيع المجتمع ليشمل آباء أطفال Gen Alpha في المملكة العربية السعودية ، بالإضافة إلى المعلمين وأصحاب المصلحة الآخرين في Gen Alpha.

*المجلس

وبالشراكة مع مركز جونز هوبكنز سيستضيف المجلس ثلاث جلسات لاستكشاف الرفاهية الرقمية مع المعلمين والباحثين والطلاب.

*ذا بلازا

ستتعمق التجربة المحببة في النتائج التي جمعها فريق Sync Research من خلال عدسة ثلاثة مشاريع تم تطويرها مع الشركاء Horizon Group و PSB و McCann Worldgroup.

*مزامنة غامرة

في هذه الرحلة التفاعلية، يعد المنظمون بتقديم تجربة من ثلاث خطوات مصممة للتأثير على مشاعر المشاركين وفهمهم ، مع توجيههم إلى التنقل في تعقيدات الأخلاقيات الرقمية.

*بودكاست

ستكون تجربة الجناح بمثابة استوديو لتسجيل حلقات البودكاست الحية التي يستضيفها Mo Gawdat الذي كان يعمل سابقا في Google وكمساحة متعددة الوظائف لاستضافة المقابلات الإعلامية، كما سيحضر محمد إسلام، مقدم برنامج البودكاست باللغة الإنجليزية، The Mo Show.

ومن بين المتحدثين البارزين الآخرين هذا العام عالم البيانات الأميركي والمتخصص في الذكاء الاصطناعي رمان شودري، والرياضي السعودي وبطل العالم FIFA ومالك فريق الرياضات الإلكترونية عبد العزيز الشهري؛ والمؤسس المشارك لشركة Apple ستيف وزنياك.