من حي البرازيل حتى الشابورة.. إسرائيل "نتوسع في رفح"

| العربية

بعد تأكيدها استمرار العمليات جنوباً وبشكل دقيق، أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الخميس، أن الجيش وسع عملياته إلى مناطق جديدة في مدينة رفح، ويقترب من وسط المدينة.

توسيع العمليات وذكرت الهيئة أن القوات الإسرائيلية تعمل حاليا في حي البرازيل وحي الشابورة القريبين من وسط مدينة رفح.

كما أفاد الجيش في بيان بأنه عثر خلال العمليات القتالية على عبوات ناسفة وقاذفات صواريخ، وقتل عددا من عناصر الفصائل، وفق زعمه.

يأتي هذا مع مضي إسرائيل في توسيع توغلها بالمدينة والتي كانت قبل أسابيع قليلة مكتظة بالسكان والنازحين إلا أنها بدأت تفرغ من الخيم البيضاء، حيث أظهرت صور التقطتها الأقمار الصناعية للمدينة، اختفاء العديد من تلك الخيم، وفق ما أفادت رويترز.

كذلك بينت تلك المشاهد التي التقطتها الأقمار الصناعية التابعة لشركة "بلانيت لابز" الخاصة، في 19 مايو، كيف سوّى الجيش الإسرائيلي العديد من المباني بالأرض بين معبر كرم أبو سالم الحدودي ومعبر رفح.

مسؤولون أميركيون يكشفون للعربية عن شروط الدخول الواسع للجيش الإسرائيلي إلى رفح

توتر غير مسبوق يذكر أن ملف اجتياح رفح كان أثار حفيظة العديد من الدول الغربية والعربية في طليعتها مصر المحاذية لقطاع غزة.

كما تصاعد التوتر بين واشنطن وتل أبيب بشكل غير مسبوق، ودفع الرئيس الأميركي قبل نحو أسبوعين إلى تعليق شحنة أسلحة كان من المقرر سابقا إرسالها إلى الجيش الإسرائيلي.

مؤشرات تدل على أن إسرائيل ماضية نحو اجتياح كامل لرفح ليسافر مستشار الأمن القومي الأميركي جاك سوليفان، إلى تل أبيب، السبت الماضي، في محاولة أخيرة لوقف اجتياح المدينة.

إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تمسك بـ"عملية رفح"، كما يصفها، مؤكدا أنها ضرورية لحماية أمن بلاده. وقال في مقابلة مع CNBC يوم الأربعاء الماضي، إن التوغل في مدينة رفح، حيث لجأ سابقا 1.4 مليون نازح، ستنفذ على مراحل، مؤكدا أنها ستستغرق أسابيع.

فيما تعالت تحذيرات الأمم المتحدة من اجتياح المدينة. وأشارت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) مؤخرا إلى أن نحو 900 ألف فلسطيني نزحوا من رفح خلال الأسابيع الماضية.

كما كررت ما سبق أن أعلنته مرارا العديد من الوكالات الأممية أن لا مناطق آمنة في كامل القطاع.