الصين تنتج 30 مليون وحدة سنوية مع امكانات كبيرة

السيارات الكهربائية تاخذ كل المساحات في معرض بكين الدولي للسيارات

| طارق البحار

افتتح مؤخرا أكبر معرض للسيارات في الصين باسم معرض بكين الدولي للسيارات 2024 مع عرض أكبر الأسماء لأحدث سياراتها الكهربائية مما يؤكد كيف أن أكبر سوق للسيارات في العالم في حالة ذهنية مركزة للسيارات الكهربائية بالكامل، ولا تنظر إلى الوراء، خصوصا مع ازدياد السيارات الصينية، وتكدسها في الموانئ العالمية، وفي حين أن هناك خطرا في القدرة المفرطة للصين، فهناك أيضا قوة في المنافسة المفرطة التي أطلقتها.

ومع ذلك، فإن تصدير هذه الطاقة الفائضة قد لفت انتباه السلطات إلى صانعي السيارات الكهربائية، خصوصا مع شبح ارتفاع الرسوم الجمركية.

كشفت "نيسان" و"مازدا" النقاب عن سيارات جديدة مصممة خصيصا للسائقين الصينيين، مما يشير إلى دفعة جديدة من قبل شركات صناعة السيارات اليابانية لاستعادة مكانتها في أكبر سوق للسيارات في العالم.

وفي المعرض تم تسويق أنظمة مساعدة القيادة المتقدمة المصممة محليا والمشابهة للقيادة الذاتية الكاملة.

وجلب معرض بكين للسيارات لأول مرة منذ عام 2018 مجموعة كاملة من السيارات المستقبلية، بالإضافة إلى بعض الاسماء الذين ربما لم تسمع بهم من قبل من الشركات الصينية، مع موجة من السيارات الكهربائية والهجينة. عودة كبيرة وحقق معرض بكين الدولي للسيارات عودة كبيرة بعد غياب طويل، وظهر أكبر وأكثر جرأة من أي وقت مضى، وكانت نسخة 2024 من المعرض بمثابة شهادة على الصعود السريع لعلامات السيارات الصينية، متفوقة على نظيراتها الشهيرة من الولايات المتحدة وأوروبا، وكوريا الجنوبية واليابان المجاورتين. عوائد الاستحواذ إن عمليات الاستحواذ الاستراتيجية التي قامت بها الصين على العلامات التجارية الشهيرة للسيارات قبل عقدين من الزمان تحقق عوائد كبيرة اليوم، وتتفوق العلامات التجارية الصينية بسرعة على نظيراتها التراثي، حيث تقدم سيارات قابلة للمقارنة، إن لم تكن بجودة عالية، وميزات أمان، وأداء، وتصميم، وكل ذلك بسعر معقول.

مع إنتاج سنوي يتجاوز 30 مليون وحدة، قامت الصين بتحسين الكفاءة، مما أدى إلى انخفاض تكاليف الأجزاء والمكونات.

يمتد المعرض على مساحة 220،000 متر مربع، وقد أصبح منصة مهمة لصناعة السيارات العالمية لعرضها كل عامين في الصين، وهو أحد معارض العلامات التجارية المعروفة في الصين ذات التأثير الدولي الواسع. نيسان كشفت نيسان في المعرض تحت شعار "نيسان جديدة لعصر جديد في الصين" عن أربعة مفاهيم جديدة لسيارات الطاقة (NEV) وعرضت مجموعة قوية من الطرازات الكهربائية، مما يؤكد على أحدث إنجازاتها وتوجهها المستقبلي في مجال الكهرباء.

كما أعلنت أنها ستطلق سيارة جديدة إضافية في السوق مما تم الكشف عنه سابقا، ليصل إجمالي عمليات إطلاق السيارات المخطط لها إلى خمسة بحلول السنة المالية 2026.

وقال ماكوتو أوشيدا الرئيس والمدير التنفيذي لشركة نيسان: "لتحقيق نمو مستدام في السوق الصينية سريعة التغير، تلتزم نيسان باستراتيجية مصممة خصيصا للصين كما أعلنا في خطة أعمالنا الجديدة "The Arc". وبدءا من مركبات الطاقة الجديدة التي ستستند إلى المفاهيم التي تم الكشف عنها ، ستقوم نيسان ببناء مجموعة متوازنة من المنتجات من الطرازات الجديدة المتنوعة والتنافسية. وسيكون هدفنا هو توفير تجربة تنقل أكثر إثارة لجميع العملاء في الصين". جينيسيس عرضت العلامة التجارية العالمية للسيارات الفاخرة جينيسيس سيارة G80 الكهربائية المصممة حديثا وثلاثة طرازات من برنامج Magma.

وتأكيدا على التزامها تجاه الصين، تتضمن سيارة السيدان الفاخرة الكهربائية G80 المعاد تصميمها ميزات مصممة خصيصا لتلبية تفضيلات العملاء الفريدة في السوق، والتي تشمل اللون "Vision Blue" الحصري في الصين فقط.

كما قدمت جينيسيس برنامجها الجديد عالي الأداء Magma في الصين مع العرض العالمي الأول لسيارة G80 EV Magma الاختبارية، إلى جانب عروض X Gran Berlinetta Concept و GV60 Magma Concept، مما يشير إلى تطور العلامة التجارية مع دخولها فئة الأداء العالي. كما بدأت جينيسيس مبيعات جينيسيس GV80 كوبيه، أول سيارة كوبيه رياضية متعددة الاستخدامات، بالإضافة إلى GV80 المعاد تصميمها، مما يوفر للمستهلكين الصينيين المزيد من الخيارات مع استمرارها في توسيع مجموعتها في البلاد. جريت وول جديدة جريت وول Ora 07 مجهزة ببطارية 83.5 كيلو واط في الساعة، وهي سيارة كوبيه بأربعة أبواب جميلة وكلاسيكية.

تأتي بمحرك واحد ينتج حوالي 200 حصان و340 نيوتن متر من عزم الدوران، مما يسمح للسيارة بالوصول إلى علامة 100 كم / ساعة من السكون في 7.9 ثانية.

من ناحية أخرى، يأتي متغير الأداء الأكثر قوة مزودا بمحركين، مما يمنح السيارة قوة التواء تبلغ 402 حصانا و680 نيوتن متر من قوة الالتواء.

تسمح هذه الأرقام للمتغير الأكثر عصارة بتحطيم سباق القرن في 4.3 ثانية فقط، وستصل السيارة إلى الى المعارض في نهاية العام. ام جي حققت علامة 'إم جي' حضورا مذهلا في المعرض، مع الظهور العالمي الأول للسيارة الخارقة الكهربائية الجديدة كليا EXE181، والتي هي بمثابة إشارة إلى سعي البشرية للسرعة في القرن العشرين.

الأسطورية " MG EX181 سيارة أيقونية معروفة بتسجيلها رقما قياسيا لا مثيل له في السرعة بلغ 410.5 كم / ساعة في عام 1959، وحافظت على مكانتها حتى عام 2014 قبل أن تتجاوزها بوجاتي، واحتفالا بإنجازاتها التاريخية في أرقام "السرعة الأرضية"، يمثل إطلاق السيارة الكهربائية الخارقة MG EXE181 من قبل مركز التصميم المتقدم التابع لـ 'إم جي' في لندن تكريما هائلا وخطوة محورية في مجال السيارات الكهربائية، ويجسد سعي العلامة التجارية الدائم لتحقيق السرعة ويجسد فصلا جديدا في إرثها.

تم تصميم EXE181 لتحقيق سرعة قصوى تبلغ 415 كم / ساعة، إلى جانب معامل سحب (Cd) يبلغ 0.181، مما يؤكد التزام 'إم جي' بإعادة تعريف السرعة في عصر الكهرباء.

GAC قدمت GAC السيارة الرياضية الكهربائية Hyper SSR والتي تأتي بـ 1,224 حصان، ومدى 506 كم، زمن تسارع هذه السيارة من السكون إلى مائة هو 1.9 ثانية.

في البداية كانت Hyper عبارة عن سلسلة تحت العلامة التجارية GAC Aion، وفي وقت لاحق، أصبحت علامة تجارية مستقلة للتأكيد على استراتيجيتها في السوق الراقية. ولكن لا يزال من الممكن العثور على السيارات ذات العلامات التجارية الفائقة في متاجر Aion في جميع أنحاء الصين. يتكون خط طراز Hyper من طرازين GT و SSR. هافال تحت مظلة جريت وول موتورز، قدمت هافال أحدث تصميم لسيارتها الناجحة H6 التي تم تجميلها هي سيارة دفع رباعي أنيقة المظهر يجب أن تكون مدعومة بمحرك سعة 2.0 لتر بأربعة اسطوانات، يجب أن يمنح ذلك السيارة ما يقرب من 230 حصانا و385 نيوتن متر من عزم الدوران. بناء على الأرقام، فإن السيارة جيدة لاستهلاك الوقود يبلغ حوالي 12.3 كم / لتر.

إلى جانب H6، توجد هافال H9 القادمة للمنافسة. هوندا سينضم مفهوم EV الرائع هذا إلى سلسلة هوندا الكهربائية Ye الحالية مثل Ye P7 و Ye S7. تحمل كلتا السيارتين الإنتاجيتين تشابها قويا مع تويوتا كراون وستكون معروضة للبيع فقط في الصين.

وفقا لهوندا، فإنها تخطط لإدخال 10 سيارات كهربائية جديدة في السوق الصينية بحلول عام 2027، ستة منها ستكون طرازات جديدة من سلسلة Ye. أحدث سلسلة من المركبات الكهربائية هي جزء من خطة شركة صناعة السيارات لتحويل تشكيلتها إلى السيارات الكهربائية بالكامل في الصين بحلول عام 2035.

أما بالنسبة لمفهوم GT، فلم تقدم هوندا الكثير من المواصفات حتى الآن، ولكن سيتم اعتماد شاشة كبيرة لأول مرة في سيارة هوندا لراكب المقعد الأمامي. ستحمل طرازات سلسلة Ye الجديدة كليا "علامة H" الجديدة المصممة حصريا لطرازات الجيل التالي من السيارات الكهربائية من هوندا. بويك لقد مر وقت طويل منذ أن سمعنا اخبار من السيارة الكلاسيكية "بويك"، والتي تحظى بشعبية مفاجئة في الصين.

وكشفت في المعرض بعض مفاهيم السيارات الكهربائية EV المبنية على منصة Ultium. ومن المحتمل أن تقوم Electra-L و Electra-LT بمعاينة سيارات EV جديد للصين.

تم تصميم إلكترا من قبل مركز SAIC-GM Pan Asia التقني للسيارات بدعم من موارد جنرال موتورز العالمية، ويعطي التصميم اتجاها جديدا لطرازات بويك الكهربائية المستقبلية.

يبلغ طول Electra-L 5036 ملم وقاعدة عجلاتها 3000 ملم ولها شكل سيارة سيدان فاست باك، ومن الممكن إطلاق نسخة إنتاج في معرض شنغهاي العام المقبل على أبعد تقدير. تتميز السيارة حاليا بكاميرات الرؤية الجانبية والأبواب بدون إطار والتصميم الداخلي البسيط. يتم تشغيل نظام المقصورة الذكي eConnect بواسطة الذكاء الاصطناعي ويدعم الربط ب 7 شاشات. مدعوم أيضا من الذكاء الاصطناعي هو المساعد الصوتي وموزع العطور. أكسييد ظهرت بالمعرض سيارة Exeed E08 من شيري الاختبارية لأول مرة رسميا، وقد يتم إطلاقه في النصف الثاني من هذا العام في طرازات EV وEREV.

تم وضع Exeed E08 كسيارة MPV رائدة، وتتبنى تصميما مستقبليا، تم بناؤها على أساس منصة E0X الخاصة بالعلامة التجارية، بطول يزيد عن 5.2 متر.

تدعي Exeed أن الوجه الأمامي مستوحى من لغة تصميم "Cyber Butterfly" لسلسلة Sterra، وقد تكون Exeed E08 تنتمي إلى سلسلة Sterra. جزء من إلهام التصميم جاء أيضا من الثريات على الطراز الغربي.

عند القدوم إلى الجانب، يحتضن جسم السيارة مفهوم التصميم المتكامل One Box مع خطوط جسم ناعمة، على غرار قطارات السكك الحديدية عالية السرعة وبالطبع Li Auto's MEGA. مازدا مازدا EZ-6 هي الأولى من سلسلة من السيارات الكهربائية الجديدة، هذه السيارة هي نموذج كهربائي مخصص يجمع بين لغة تصميم مازدا KODO: Soul of Motion، وأداء القيادة المميز الذي يركز على شعور القيادة (Jinba-ittai) السيارة والسائق كواحد .

سيتوفر إصداران من Mazda EZ-6 ، متغير كهربائي بالكامل بالإضافة إلى هجين إضافي (PHEV). ويبلغ مدى القيادة المتوقع للطراز الكهربائي بالكامل حوالي 600 كيلومتر، في حين من المتوقع أن تحقق السيارة الكهربائية الهجينة القابلة للتوصيل بمصدر كهرباء (PHEV) أكثر من 1000 كيلومتر من نطاق القيادة على خزان وقود واحد.

ستواجه Mazda EZ-6 سيارات مثل BYD Seal و Ora 07 بالإضافة إلى Tesla Model 3.