العود: "الصحة" مطالبة بإثبات فاعلية الرش في القضاء على البعوض

قال رئيس اللجنة المالية والقانونية بمجلس المحرق البلدي فاضل العود إن جهود إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة لمكافحة انتشار البعوض هي جهود ما زالت غير محددة الفاعلية من حيث نجاعتها في القضاء على هذه المشكلة.

وأردف: طالما تسائلنا عن مدى فاعلية آلية رش الشوارع بالمبيدات الحشرية، ولا نعلم على الإطلاق إذا كانت هذه الطريقة تعمل بالفعل على التقليل من وجود البعوض، لا سيما أن إدارة الصحة العامة لا تقدم نتائج أو أرقام وإنما تكتفي بالملاحظات العامة النظرية. 

وأشار إلى أن هذه الملاحظات التي تأتي من المواطنين أصحاب الشأن  لا تدل على نجاح الحملة، وفي حال تأكدت المخاوف بعدم فاعلية آليات الرش فإن ذلك يدل على توجيه المجهودات والأموال في غير اتجاهها الصحيح.

ودعا العود وزارة الصحة للإعلان عن مختلف الجهود المبذولة لمكافحة البعوض، مع تقديم الأدلة على فاعلية كل آلية، وأن تدعّم هذه الحملة بالأرقام والإحصائيات التي يلزمها هذا العمل من أجل الوصول إلى الهدف.

ونوه العود بمبادرة محافظ المحافظة الشمالية الذي دعا إلى تشكيل فريق لرسم الخطة الإستراتيجية لحملة مكافحة البعوض وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، وفريق آخر لتنفيذ وحصر البيانات والمعلومات في المواقع الأكثر ضررًا من انتشار بؤر البعوض والعمل على مكافحتها، بما توازى مع الخطة الإعلامية التي ترتكز على تظافر الجهود لتوعية المجتمع.

وأضاف، أن هذه الدعوة الطيبة في هدفها ومضمونها لم تكن لتأتي لولا أن المجتمع يستشعر عدم نجاح الخطة الحالية لمكافحة البعوض، ولا أدل على ذلك من شدة انتشار هذه الحشرات وشكوى المواطنين من لدغاتها المزعجة في مختلف مناطق المملكة.