ضمن فعاليات مهرجان الخليج للاذاعة والتلفزيون

القضايا والتحديات في ندوة "‏الدراما الخليجية بين جيلين"

| طارق البحار

ضمن فعاليات مهرجان الخليج للاذاعة والتلفزيون، والذي اختتم مؤخرا في البحرين، اثنى الفنان الكويتي القدير جاسم النبهان على المهرجان، وناقش العديد من القضايا والتحديات في ندوة ‏الدراما الخليجية بين جيلين، وقال النبهان: ". هذا المهرجان اعتراف بدور الفنان في دول مجلس التعاون الخليجي، وفيه نسعد بلقاء الفنانين، ونطرح فيه الرؤى والاقتراحات في المستقبل، وقال ان الرقابة الذاتية لا تزال موجودة عند جيل الرعيل الأول من الفنانين.

وذكر بالندوة أن الفنانة مريم الغضبان أول فنانة تظهر على خشبة المسرح، وشجعت النساء على المشاركة في عالم التمثيل بعد ذلك.

وشارك الفنان الاماراتي  احمد الجسمي الندوة وقال: "الفرق بين الجيلين درامياً هو التطوير في الكتابة، الحكايات هي ذاتها، لكن الحبكات الدرامية اختلفت، وهناك ورش كتابة تقوم على كتابة مسلسل واحد.

واكد الجسمي ان "هناك قلة في النصوص التلفزيونية الجيدة، وبعض المنتجين يبحثون عن الربح على حساب النص الجيد"، واضاف الجسمي:  "الجيل السابق كان منطلقاً تجاه الفن بشكل عفوي ، وأهدافه واضحة، يركز على المهنة والتمثيل وأخلاقيات المهنة، ولم يفكروا كثيراً في النجومية، وان  والانتشار، على عكس بعض النجوم من جيل اليوم، وأضاف في الندوة:  "الدراما الخليجية فيها ميزة تشابه العادات والتقاليد، وتقارب اللهجات، مما يشجع الإنتاج المشترك، ويساهم في انتشار العمل الخليجي".

وقال الدكتور عبدالاله السناني في حديثه خلال ندوة "الدراما الخليجية بين جيلين": الجيل الجديد يجب أن يجد أعمالاً بمستواه وبرؤيته، ومؤمن بهذا الجيل الذي وصل إلى مهرجان كان السينمائي، حيث حصل فيلم "نورة" على تنويه خاص من لجنة التحكيم، وهو إنجاز مهم كأول فيلم سعودي ينافس في المهرجان.

واضاف "لم تظهر صورة المرأة الحقيقية في الدراما الخليجية، لاسيما في السبعينيات والثمانينيات، فكانت تنحصر أدوارها في إطارات ضيقة، ومحدودة لم تنصفها".

وقالت الفنانة البحرينية ريم ارحمة ان الفنانات في السابق كن تواجهن صعوبات تقنية وفي الخبرات وتعلمهن التمثيل، وتحديات تتجسد في العادات والتقاليد.

وأضافت "دخول المرأة عالم التمثيل اليوم بات أسهل من أي وقت مضى، فالفنانات الخليجيات من الجيل الأول هن من سهلوا دخول الفنانات من الجيل الجديد لعالم التمثيل، وجابهوا التحديات للعمل في الوسط الفني".

الندوة كانت من تقديم الاعلامية السعودية سهى الوعل.