نيسان تستعرض التقدم الذي أحرزته في مجال خدمات التنقل بالقيادة الذاتية على الطرق العامة

بدأت شركة نيسان إجراء تجارب عملية لنموذج أولي لمركبة مجهزة بتقنيات القيادة الذاتية التي طورتها الشركة داخليًا، وذلك لاستعراض مدى التقدم الذي أحرزته لتحقيق أهدفها بإطلاق خدمات التنقل بالقيادة الذاتية خلال السنة المالية 2027.

وتم تجهيز سيارة نيسان "ليف" كنموذج أولي بـ 14 كاميرا و10 رادارات و6 أجهزة استشعار بنظام "ليدار". ويؤكد النموذج الأولي التقدم الذي أحرزته نيسان في مجال القيادة الذاتية، لا سيما في البيئات الحضرية المعقدة، وذلك بالمقارنة مع النماذج الأولية التي كشفت عنها الشركة سابقًا، حيث يتميز هذا النموذج الاختباري بأحدث مجموعة من أجهزة الاستشعار المثبتة على السقف، ما يمكنها من كشف محيطها بشكل أوسع وأكثر دقة.

وبفضل هذه التجهيزات المتقدمة، تم تعزيز قدرات النموذج الاختباري من سيارة "ليف" فيما يخص قدرتها على رصد محيطها والتنبؤ السلوكي ووظائف اتخاذ القرار والتحكم، ما يوفر للسيارة إمكانية التعامل بسلاسة مع مجموعة متنوعة من السيناريوهات المعقدة. وتم إجراء التجارب في شوارع يوكوهاما المزدحمة على مقربة من المقر الرئيسي العالمي لشركة نيسان في اليابان، حيث أثبت هذا النموذج الأولي قدرته على التنبؤ بسلوك المشاة، واتخاذ قرارات تغيير المسار عند الاندماج في الطريق وتحديد متى يتم الدخول إلى التقاطعات بأمانمانأ.

وكانت نيسان قد بدأت بدراسة نماذج أعمال خدمات التنقل المستقبلية منذ السنة المالية 2017. وقد تم إجراء التجربة العملية الأخيرة وفق المستوى الثاني المكافئ لمعايير مؤسسة "إس إيه إي" (SAE) في وجود سائق للسلامة، حيث تهدف الشركة إلى مواصلة توسيع قدراتها في مجال القيادة الذاتية، استعدادًا لتقديم خدمات التنقل بالقيادة الذاتية داخل اليابان، اعتبارًا من بداية السنة المالية 2027*، بالتعاون والتنسيق مع أطراف ثالثة من بينها الجهات المعنية المحلية ومشغلي وسائل النقل.

وتهدف نيسان إلى بدء التجارب في منطقة ميناتو ميراي بحلول الربع الأخير من العام الجاري، كما تخطط لتحقيق المزيد من التقدم بإطلاق الخدمات التجريبية خلال السنة المالية 2025، والتي سيتم خلالها زيادة مستوى قدرات القيادة الذاتية تدريجيًا بالتوازي مع تقييم مدى ترحيب العملاء بهذه الخدمة، وصولًا إلى تقديم خدمات التنقل بسيارات القيادة الذاتية بشكل كامل.

ويتم تنفيذ هذه التجارب بالتعاون الوثيق مع وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية ووزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة وغيرها من الوزارات والجهات المعنية. وستعمل الوزارات أيضًا على تعزيز المبادرات الرامية إلى إنجاز الأهداف الجديدة لخدمات التنقل بالقيادة الذاتية وذلك ضمن إطار عمل "لجنة تسريع التنقل من المستوى 4" التي تنظمها هذه الوزارات.

وتتمثل رؤية نيسان طويلة المدى في تمكين قطاع التنقل من خلال التغلب على التحديات التي تواجهها المجتمعات المحلية فيما يخص خدمات النقل داخل اليابان، مثل نقص السائقين الناجم عن شيخوخة السكان. ولإيجاد حل لهذه المشكلة، تعمل نيسان على توفير مجموعة واسعة من الخدمات الجديدة التي تضمن تقديم تجربة تنقل أكثر سلاسة وحرية.