لتعزيز الشراكات الاقتصادية والسياسية والأمنية

عبدالله الدوسري لـ"البلاد": قمة بين قادة مجلس التعاون وزعماء الاتحاد الأوروبي أكتوبر المقبل

| علوي الموسوي

كشف سفير مملكة البحرين لدى مملكة بلجيكا ودوقية لوكسبورغ الكبرى ورئيس بعثتها لدى الاتحاد الأوروبي عبدالله فيصل الدوسري لـ"البلاد" عن عقد قمة على مستوى رؤساء دول مجلس التعاون الخليجي مع قادة دول الاتحاد الأوروبي في شهر أكتوبر القادم بعاصمة بلجيكا بروكسل.

وأعلن الدوسري أن القمة ستناقش التكامل الاقتصادي والسياسي والاجتماعي بين دول المجلس والاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أن القمة ستعزز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين والأمن والاستقرار في كل المنطقتين والعالم بأجمعه.

وأكد أن هذه القمة تأتي وفق علاقة قوية وشراكة استراتيجية بين الجانبين وستتناول مجموعة متنوعة من المجالات المهمة التي تهم الجانبين خصوصًا ما يعنى بالاقتصاد والأمن والطاقة الخضراء.

ولفت إلى أن القمة المرتقبة تحظى بأهمية قصوى كون ممثليها من أعلى الهرم خصوصًا في ظل تزايد التهديدات الخطيرة للسلام والأمن والاستقرار الإقليمي والدولي والتحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي.

إلى ذلك أشار مصادر عليمة لـ"البلاد" أن على طاولة القمة مجموعة من المجالات بما في ذلك الحوار السياسي والأمن الإقليمي ومكافحة الإرهاب والأمن السيبراني والتجارة والاستثمار والطاقة وتغير المناخ والتعليم والبحث والابتكار والصحة والتنمية والتعاون الإنساني والتبادل بين الشعوب.

وبينت أن القمة هذه تأتي بعد أن اتفق المجلس المشترك بين الجانبين على عقد حوار منتظم ومنظم في مجال الأمن الإقليمي على مستوى كبار المسؤولين لتنسيق الجهود بشأن القضايا الإقليمية والعالمية، بما في ذلك قضايا الانتشار النووي، وانتشار الصواريخ والطائرات بدون طيار، والأمن البحري، والأمن السيبراني، ومكافحة الإرهاب، وتمويل الإرهاب، والفكر الإرهابي، والاتجار بالبشر، وتهريب المخدرات، والهجرة غير النظامية، والجريمة المنظمة، بالإضافة إلى أمن الطاقة، وأمن الإمدادات الغذائية العالمية، والتأهب للكوارث والاستجابة لحالات الطوارئ.

وأشارت المصادر إلى أن الجانبين سيعملان على تشجيع في استمرار التعاون على التسامح والتعايش السلمي بين الأهمم والثقافات، ونبذ التعصب والكراهية والعنصرية والتمييز العنصري وأعمال التطرف.

وقالت: "سيتم مناقشة التجارة والاستثمار من قبل الجانبين وأهمية استمرارية العلاقة التجارية والاستثمارية المتميزة بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون لزيادة تحفيز التعاون التجاري، وتعزيز الوصول إلى الأسواق، ودعم السياسات المحفزة للاستثمار".

وتابعت: "أنه من المزمع أيضًا مواصلة تعزيز الحوار التجاري والاستثماري الحالي في المجالات التي تساهم في تحقيق هدف التكامل الاقتصادي والتحديث ودعم الطاقة المتجددة، وكفاءة الموارد، والتجارة الرقمية، وتعزيز سلاسل القيمة العالمية المستدامة، بما في ذلك سلاسل التوريد".

وذكرت أنه سيستمر الحوار بين الجانبين في المسقبل من أجل مناقشة المجال التنظيمي وتحسين تنفيذ وفعالية الأحكام المتعلقة بالتنمية المستدامة، فضلا عن مواصلة تعزيز التعاون في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية والجمارك وإجراءات مكافحة الاحتيال والتزوير والتهريب.

وبينت المصادر أن هناك اتفاق ضمني من خلال الشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة واستراتيجية (البوابة العالمية) للاتحاد الأوروبي لتعزيز المشاريع الرئيسية عالية الجودة والاستثمارات المستدامة في البنية التحتية المادية وغير المادية في جميع أنحاء العالم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والبحث العلمي والابتكار، معالجة تحديات التحول الأخضر والرقمي والتشجيع على تعزيز الجهود المشتركة التي تهدف إلى إنشاء أنظمة مستدامة، بما يساهم في نهاية المطاف في تحقيق الأمن الغذائي والمائي، والمساعدات الانسانية.