مهرجان لوكارنو السينمائي يكرم المنتجة ستايسي شير

| طارق البحار

سيكرم مهرجان لوكارنو السينمائي لعام 2024 المنتجة المخضرمة ستايسي شير، التي قدمت لنا افلام ناجحة مثلا "إيرين بروكوفيتش وجاتاكا وجانغو أونتشينيد"، مع جائزة Premio Raimondo Rezzonico لهذا العام، أو جائزة أفضل منتج مستقل، وتحتفي الجائزة "بالشخصيات البارزة التي قدمت مساهمات كبيرة في الإنتاج السينمائي الدولي".

جنبا إلى جنب مع داني ديفيتو ومايكل شامبرغ في جيرسي فيلمز، ساعدت شير في بدء حقبة التسعينيات من صناعة الأفلام المستقلة في الولايات المتحدة، حيث أنتج نجاحات رائدة بما في ذلك أفلام مثل Pulp Fiction و Get Shorty و Gattaca و Out of Sight.

يمكن القول إنها اشتهرت بعملها مع كوينتين تارانتينو، حيث أنتجت أيضا The Hateful Eight و Django Unchained، ومع ستيفن سودربيرغ، الذي أنتجت معه اعمال ناجحة مثل Out of Sight والحائزة على جائزة الأوسكار إيرين بروكوفيتش. تشمل اعتماداتها الأخيرة فيلم السيرة الذاتية أريثا فرانكلين Respect للمخرج Liesl Tommy وسلسلة AMC Into the Badlands.

وقالت جيونا أ. نازارو ، المديرة الفنية للوكارنو "لقد أعاد عمل ستايسي شير تشكيل مفاهيمنا الجماعية للسينما المستقلة بشكل عميق، وتميزت في تسعينيات القرن العشرين بشكل لا يمحى برؤيتها، مما أدى إلى ظهور بعض الأفلام الأميركية الأكثر شهرة من خلال قيادتها."

وسيحصل شير على جائزة ريزونيكو في حفل يقام في ساحة لوكارنو غراندي في 8 أغسطس. سيعرض المهرجان أيضا إيرين بروكوفيتش ودجانغو Unchained تكريما لهم.