"هدنة رفح التكتيكية" تشعل سجالاً.. نتنياهو يهاجم الجيش

| العربية.نت

بعد اللغط الذي لف إعلان الجيش الإسرائيلي عن "وقف تكتيكي لعملياته القتالية" في مدينة رفح جنوب قطاع غزة"، شن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، هجوماً لاذعاً عليه.

وقال في جلسة الحكومة، اليوم الأحد، إن "إسرائيل دولة لديها جيش وليس العكس".

كما اعتبر أن "قرارات غير مقبولة اتخذت على المستوى العسكري".

"لدينا أهداف لم تتغير"

إلى ذلك، أردف قائلا "نحن في حرب متعددة الجبهات.. وأهدافنا في جنوب القطاع لم تتغير"، في إشارة إلى استمرار القتال ضد حماس.

كما زعم أن هناك من يطالب بتغيير الأهداف، ملمحاً إلى وزيرين انسحبا، في إشارة إلى بيني غانتس وغادي آيزنكوت. وختم قائلاً: "إنهم يريدون قرارات مغسولة بالهزيمة وإبقاء حماس على حالها، وهذا غير مقبول بالنسبة لي".

إدخال المساعدات

أتت تلك التصريحات عقب إعلان الجيش الإسرائيلي بوقت سابق اليوم، أنه سيلتزم "بهدنة تكتيكية في الأنشطة العسكرية" يومياً في قسم من جنوب غزة خلال ساعات محددة من النهار للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني المحاصر والمدمر والذي تهدده المجاعة بعد 8 أشهر من الحرب. وقال في بيان إن "الهدنة التكتيكية ستطبق من الساعة 8.00 إلى الساعة 19.00 كل يوم وحتى إشعار آخر" انطلاقاً من معبر كرم أبو سالم وحتى طريق صلاح الدين ومن ثم شمالاً.

شرطيان فلسطينيان بجوار شاحنة مساعدات في معبر كرم أبو سالم برفح جنوب غزة (أرشيفية من رويترز)

كما أضاف أنه تم اتخاذ هذا القرار في سياق الجهود "لزيادة حجم المساعدات الإنسانية التي تدخل قطاع غزة"، إثر محادثات مع الأمم المتحدة ومنظمات أخرى.

"لا وقف للأعمال القتالية"

غير أنه أوضح لاحقا أنه "لا يوجد وقف للأعمال القتالية في جنوب قطاع غزة"، مشدداً على أن العمليات العسكرية "في رفح مستمرة".

ويعاني معبر كرم أبو سالم من اختناق منذ أن توغلت القوات البرية الإسرائيلية في مدينة رفح أوائل مايو الماضي.

فيما تصاعدت الانتقادات الدولية والأممية لإسرائيل، نتيجة حصارها المطبق على القطاع، الذي يعاني سكانه من نقص حاد في الغذاء والدواء.

لاسيما أنه خلال الفترة الماضية، ما بين 6 مايو وحتى 6 يونيو، تلقت الأمم المتحدة ما متوسطه 68 شاحنة مساعدات يومياً فقط، حسب الأرقام الصادرة عن مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، المعروف باسم "أوتشا".

ويمثل هذا الرقم انخفاضاً كبيراً مقارنة بأبريل الفائت، حيث دخلت 168 شاحنة يومياً، بينما يحتاج القطاع إلى 500 شاحنة بمعدل يومي لسد أدنى احتياجات سكان غزة.