من بينها منصة تمويل جماعي مصرية

الترخيص لـ 5 شركات “فنتك” جديدة في البيئة الرقابية التجريبية

| البلاد – المحرر الاقتصادي

شهدت البيئة الرقابية التجريبية “Sandbox” التابعة لمصرف البحرين المركزي انضمام خمس شركات جديدة خلال العام 2024، مما يعزز مكانة المملكة كمركز ريادي في مجال التكنولوجيا المالية في المنطقة.

وقد تنوعت أنشطة الشركات الجديدة بين حلول المدفوعات الرقمية، وإدارة الضمانات، وتداول الأصول الرقمية، مما يعكس التنوع والابتكار الذي يميز القطاع المالي البحريني.

وقد شملت قائمة الشركات المنضمة حديثًا، شركة AMWAL المصرية، التي انضمت في مايو، وتعمل في مجال حلول التمويل الجماعي، وشركة Sonic Pay البحرينية، التي انضمت في مايو، وتختص بحلول قطاع التأمين. كما انضمت شركة Absolute Collateral Technology البريطانية، التي تعمل في مجال منصة تداول الريبو، وذلك في مارس. ومن بين الشركات الجديدة أيضًا شركة Soor البحرينية، التي انضمت في فبراير وتختص بمجال تقديم خدمات المقارنة في خدمات التأمين. وأخيرًا، انضمت شركة GCCPAY السعودية، التي تقدم خدمات الدفع، وذلك في يناير. إلى ذلك، أشار تقرير “الاستقرار المالي” والذي نشر قبل أيام، إلى أنه وحتى نهاية ديسمبر 2023، كان لدى مصرف البحرين المركزي 21 شركة تختبر حلولها ضمن البيئة الرقابية، مع مجموعة واسعة من الحلول المبتكرة.

وتشمل أنواع الأنشطة التي تغطيها الشركات في البيئة الرقابية المدفوعات بنسبة 19 %، والاستثمارات بنسبة 19 %، والإقراض بنسبة 19 %، ومزودي خدمات معلومات الحسابات وخدمات الدفع بنسبة 14 %، والمالية المدمجة بنسبة 5 %، والتكنولوجيا التأمينية بنسبة 24 %. كما توزع الشركات بحسب المنطقة كالتالي: البحرين (11 شركة)، السعودية (7 شركات)، الإمارات العربية المتحدة (شركتان)، والمملكة المتحدة (شركة واحدة).