ضمن خطة تدريب اعتمدتها إدارة الصحيفة للارتقاء بمهارات أقلام الرأي

ورشة لكتّاب “البلاد” عن “تدقيق المعلومات”

| لقاء: ندى فهد - تصوير: خليل إبراهيم

استضافت صحيفة “البلاد” ورشة عمل تدريبية في مقر الصحيفة أمس (الأحد) لكتّابها، تحت عنوان “تدقيق المعلومات”، وقدمها المدرب المعتمد في الشبكة العربية لمدققي المعلومات الكاتب الصحافي بـ “البلاد” غسان الشهابي، ضمن مشروع AFCN FactLab من الشبكة العربية لمدققي المعلومات، وبدعم من مبادرة أخبار “غوغل”.

وتأتي هذه الفعالية ضمن خطة التدريب التي اعتمدتها إدارة الصحيفة؛ للارتقاء بمهارات وقدرات موظفيها وكتابها، لمواكبة خطة التحول الرقمي.

وتهدف هذه الورشة إلى التحقق والتدقيق في صحة المعلومات التي تصل إلى الصحافيين والكتاب قبل النشر وبعده، والتعرف على آليات ومنهجية تدقيق المعلومات والمحتوى المتداول في المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي، إضافة إلى الاستفادة مما تتيحه الشبكة العربية لمدققي المعلومات من أدوات وموارد تساعد على التحقق من درجات الانحياز في النصوص ومستوى التوجيه فيها؛ لضمان الالتزام بالمعايير الموضوعية والدقة.

وقال الشهابي إن الورشة تضمّنت التعرف على أهمية تدقيق المعلومات والمنهجيات والأدوات التي تستخدم في هذا الموضوع، وأهمية الانتباه إلى النصوص والصور والفيديوهات التي تنهال على الناس من كل مكان في هذا الوقت.

وأضاف “تكمن أهمية هذه الورشة بأن نعيَ جميعًا، صحافيين وكتابا وجمهورا، أهمية ما يصل إلينا، فليس كل ما يصل صحيحا، وإن كانت الهيئة العامة تبدو صحيحة، فعلينا أن نخضع هذه الأخبار والمعلومات للشك، ونتحرى صحتها، ونتأكد؛ لكيلا ننشر شيئا للجمهور إلا وقد مرّ بالمصافي الأساسية، التي تجعل منا متأكدين تمامًا من نشر هذه المعلومات في ظل التضليل والاضطراب الكبير للمعلومات”.

من جهته، قال الكاتب إبراهيم المناعي إن الورشة تتحدث عن التدقيق في المعلومات، إذ من المهم جدا أن يكون الصحافي أو الكاتب على مصداقية كبيرة، ويتأكد ويتحقق من أي معلومة أو خبر يريد أن ينشره أو يتطرق إليه.

وأضاف “الورشة مهمة جدا لكي نحصن أنفسنا قانونيا ولكي نستمر في كسب ثقة القراء”.

وقدم الشكر لصحيفة “البلاد” على اهتمامها بإثراء المهنية لدى الصحافيين والكتاب؛ لكي يكون أداؤهم الصحافي متصفا بالمصداقية.

إلى ذلك، قالت الكاتبة سمر الأبيوكي إن المحاضرات وورش العمل مهمة للكتاب، بحيث إنها تؤكد أهمية الدقة في تداول المعلومات، وأهمية أن تكون المعلومات دائما في الضوء وللعامة، ولكن مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة في أن تكون المعلومة حقيقية وصحيحة.

وأفاد الكاتب عباس العماني بأن الورشة بحكم أنها تختص بالتدقيق أضافت الكثير من أساليب التدقيق الحرفية، على اعتبار أن المحاضر متخصص في ذلك.

من جهته، أشاد الكاتب عبيدلي العبيدلي بمبادرة صحيفة “البلاد”، مضيفا “أعتز بكوني جزءا من المشاركين في هذه الورشة”.  

وأشار إلى أن “الورشة تعالج قضية مهمة، وهي مصداقية المعلومات، وبالتالي هي جزء من استراتيجية (البلاد) بأن تحذو حذو الشركات

والمؤسسات الإعلامية العالمية، عبر دقة الخبر والتحري للوصول إلى الحقيقة كما يجب أن نصل إليها”.

وختم “أعتقد أنه يجب أن يتكرر هذا النوع من المبادرات، وأهنئ (البلاد) على هذه المبادرة”.