مشروعات تطويرية شاملة لتحسين جودة الحياة

رجال أعمال واقتصاديون لـ“البلاد”: الخُبَر بوابة السعودية لدول الخليج العربي

| زهير الغزال

“أمــانــة الشرقيــة” تنفّـــذ أكثـــر مـــن 80 مشـــروعًـــا بالمحــافـظــة

تنفذ أمانة المنطقة الشرقية حاليًّا أكثر من 80 مشروعًا وبرنامجًا تنمويًّا في محافظة الخبر، ما بين تنمية مخططات وتطوير أحياء وتأهيل طرق وحدائق جديدة، ومشاريع تنموية وتطويرية شاملة في جميع المجالات لتحسين جودة الحياة، وتحقيق بيئة نموذجية ومستدامة، وتأكيد مكانة الخبر المميزة بصفتها نقطة جذب سياحي ومركزًا اقتصاديًّا مؤثرًا.

وأشارت الأمانة إلى أن هذه المشروعات تضمّنت العمل على برنامج تطوير الطرق المحورية والرئيسة بأكثر من 38 طريقًا في المحافظة والأحياء التابعة لها، بأطوال إجمالية تزيد على 85,500 كيلومتر.

إضافة إلى استمرار العمل على تطوير وتجميل جسر الملك سلمان، بتكسية وتجميل وإضاءة حوائط الجسر استمرارًا لأعمال تطوير الجسور والأنفاق.

 وفي مجال تطوير الأحياء السكنية، يستمر العمل في تطوير 11 حيًّا سكنيًّا في الخبر، شملت أحياء، “الراكة الشمالية، والراكة الجنوبية، والعليا، والبندرية، والثقبة، ومدينة العمال، والعقربية، والجسر، والبحيرة، وأشبيليا، والبستان”.

وتواصل أعمال تطوير وتنمية أحياء العزيزية في أكثر من 11 موقعًا، وتشمل سفلتة مخطط 129، وأحياء الصواري والشراع والكوثر وإنارة حي الكوثر، واستكمال إنارة حي الشراع.

وبعد الإعلان عن أكثر من 80 مشروعًا وبرنامجًا تنمويًّا في محافظة الخبر، صرّح عدد من الخبراء الاقتصاديين ورجال الإعمال لـ “البلاد” بشأن تطوير السياحة في محافظة الخبر بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، حيث قال الرئيس التنفيذي لمركز التنمية والتطوير للاستشارات الاقتصادية علي بوخمسين، إنه منذ إطلاق الرؤية الوطنية وتبنيها لمفاهيم وازنة جدًّا وذات دلالات هامًّة تمس بشكل مباشر حياة المواطن ورفاهيته، تحت إطار تحسين جودة الحياة والسعي الحثيث لتصبح المدن السعودية ضمن أكبر عشر مدن حديثة على الصعيد العالمي، الأمر الذي جعل أمانه المنطقة الشرقية وخاصة بمحافظة الخبر تشهد تحولات كبيرة في مناظرها الحضرية.

وأضاف، مع التركيز القوي على تطوير البنية التحتية، وتعزيز الأماكن العامة، وتعزيز التصميم الحضري المستدام، عبر التركيز بأن تميز الخبر هو خلق بيئات أكثر ملاءمة للعيش وحيوية لسكانها، مؤكدًا أن تنوع المشاريع والمبادرات يحقق التطورات الرئيسة التي تعزّز النسيج الحضري للمدينة.

وأشار علي بوخمسين إلى أنه من المتوقع أن يكون هناك مردود مادي كبير سينتج من مشاريع تطوير البنيه التحتية في المنطقة الشرقية، كما سيخدم التنمية الاقتصادية ويعزّز من إمكانيه تحقيق نمو اقتصادي متعاظم بالمنطقة الشرقية نتيجة للتوسع الحكومي في مشاريع البنيه التحتية بمختلف محاورها وبالذات في قطاع النقل والخدمات اللوجستية التي شهدتها المنطقة.

إلى ذلك، قال المهندس منير ابوبشيت إن مدينة الخبر تعتبر من المدن الجميلة والتي تحظى باهتمام كبير في المملكة العربية السعودية، حيث تعد مركزًا تجاريًّا هامًّا في المنطقة، خاصة أنها تقع على ضفاف الخليج العربي، وتتميّز بأنها تمتلك نشاطًا اقتصاديًّا متكاملًا، كما أنها تملك الكثير من المجمعات التجارية، بالإضافة إلى قربها من البحر، وتواجد كورنيش مميز يساعد على إقامة الكثير من الفعاليات والأماكن التجارية، حيث بدأ ذلك جليًّا خلال السنوات الأخيرة من خلال التطور العمراني في معظم المناطق القريبة من الخبر مثل العزيزية، بالإضافة لـ المشروعات التطويرية التي تساعد على تحسين جودة الحياة، كما أن مدينة الخبر قريبة من جسر الملك فهد، الذي يربط السعودية بمملكة البحرين، مما يزيد التبادل التجاري بين الدولتين.

 من جانبه، قال رجل الأعمال ومدير مؤسسة الطرفي يوسف علي الطريفي، إن المملكة العربية السعودية تشهد نهضة تنموية غير مسبوقة في شتى المجالات لتطوير البٌني التحتية، وتعزيز التخطيط العمراني والتطوير الحضري المستدام وأنسنة المدن، حيث تسعى المملكة العربية السعودية إلى خلق بيئة حيوية ملائمة للحياة المثالية لجميع المواطنين.

 وأكد أن الخبر تتميز بتطور عمراني وحضاري كبير وتعد ضمن أفضل 100 مدينة ذكية حول العالم، تأكيدًا على تطور المشهد الحضري العام للعناية والدعم والرعاية، مشيرًا إلى أن أمانة المنطقة الشرقية وضعت في أول اهتمامها أنسنة المدن، لذلك حظيت الخبر بمشروعات جبارة لدعم هذا الإرث التاريخي العميق مما يؤدي إلى زيادة الجذب السياحي لعروس المنطقة الشرقية.

من جهته، بيّن عضو جمعية الاقتصاد السعودية عبدالله أحمد المغلوث، أن المنطقة الشرقية تعد أحد العناصر الجاذبة للاستثمارات الأجنبية، باعتبارها عاصمة الصناعات الخليجية، فضلًا عن موقعها الجغرافي وتوافر الموارد البشرية المؤهلة، حيث تحتل المركز الثالث من حيث حجم السوق على مستوى المملكة.

من ناحيته، أكد مستشار تخطيط وتطوير حضري ومؤسس النادي العقاري مشعل خالد بوعبيد، أن الخبر تعتبر بوابة المملكة لدول الخليج العربي، ومركزًا تجاريًّا هامًّا ووجهة سياحية تمتلك جميع المقومات التي تؤهلها لتكون من أجمل 100 مدينة بالعالم، حيث شهدنا مؤخرًا تدشين مشاريع عمرانية نوعية ورائدة وتدخلات حضرية ساهمت في تحقيق رفاهية العيش وجودة الحياة.

وأكد أن هناك علاقة طردية بين كفاءة البنية التحتية وجذب الاستثمارات ودعم المطورين، لتنفيذ مشاريع مستدامة وتسهيل الوصول لأماكن العمل والترفيه والسكن، الذي يزيد الإقبال على هذه المدن والسكن فيها مما يساهم في تحقيق أهداف رؤية 2030.