جامعة البحرين تستضيف لقاءً حواريًا مع رائدي الفضاء الإماراتيين سلطان النيادي وهزاع المنصوري

استضافت جامعة البحرين لقاءً حواريًا ملهمًا مع رائدي الفضاء الإماراتيين، الدكتور سلطان بن سيف النيادي وزير الدولة لشؤون الشباب، والسيد هزاع علي المنصوري، مدير مكتب رواد الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء خلال تواجدهم في مملكة البحرين للمشاركة في النسخة السادسة من منتدى الفضاء الدولي، الذي يعقد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على المستوى الوزاري، تحت عنوان (الفضاء كعامل تغيير في الدبلوماسية والتنمية الاقتصادية في المنطقة).

وفي كلمته أعرب سعادة فهد محمد بن كردوس العامري سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى مملكة البحرين عن سعادته بهذا اللقاء الذي يعكس اهتمام البلدين المشترك بعلوم المستقبل وتطوير قطاع الفضاء. وأكد أن اللقاء يتيح للشباب فرصة استلهام التجارب الناجحة من النماذج الرائدة في مجال الفضاء، ويؤكد دورهم كعنصر مساهم في قيادة مسيرة المعرفة والابتكار.

وقد سلط اللقاء الضوء على التعاون الوثيق بين الإمارات والبحرين الشقيقتين في مجال الفضاء، حيث أشار سعادة السفير إلى مواصلة دولة الإمارات تعزيز إسهاماتها العلمية في مجال الفضاء بالتعاون مع شركائها، ومن أبرزهم مملكة البحرين.

وتطرق إلى مشاركة اثنين من أعضاء فريق البحرين للفضاء، التابع للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، في بناء وتصميم القمر الاصطناعي الإماراتي المصغر "ظبي سات"، بالإضافة إلى الوصول الناجح للقمر الاصطناعي "ضوء 1" إلى محطة الفضاء الدولية نتيجة التعاون البناء بين الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء بمملكة البحرين ووكالة الإمارات للفضاء.

وتحدث رائد الفضاء الدكتور سلطان النيادي وزير الدولة لشؤون الشباب، عن تجربته الاستثنائية كأول رائد فضاء عربي يشارك في إجراء 200 تجربة علمية في الفضاء في مجالات عديدة، بالإضافة إلى خوضه أول مهمة سير في الفضاء بتاريخ العرب - لمدة 7 ساعات ودقيقة - من أجل العمل على سلسلة من المهام التحضيرية لتركيب ألواح شمسية.  بالإضافة إلى جوانب من مهمة "طموح زايد 2" التي استمرت 6 أشهر.

من جانبه، قدم رائد الفضاء هزاع المنصوري، مدير مكتب رواد الفضاء بمركز محمد بن راشد للفضاء، عرضًا شاملًا حول (برنامج الإمارات لرواد الفضاء)، الذي أطلقه مركز محمد بن راشد للفضاء في العام 2017م، وقدم تعريفًا بمحطة الفضاء الدولية (ISS)، وتجاربه وأبحاثه العلمية فيها. وتطرق إلى تجربته خلال فترة التدريب واختياره أول رائد فضاء إماراتي إلى جانب رائد الفضاء سلطان النيادي، من بين أكثر من أربعة آلاف مشارك، ورحلة المهمة الفضائية (طموح زايد).

وأقيم اللقاء الحواري في قاعة الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل خليفة في حرم الجامعة بالتعاون مع سفارة الإمارات العربية المتحدة بالمنامة، ومركز محمد بن راشد للفضاء، والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، وبحضور السيد سالم حميد المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، وشهد تواجدًا بارزًا لطلبة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس وطلبة المدارس والضيوف من مختلف القطاعات.

وقد شهد اللقاء تفاعلًا كبيرًا من الحضور، حيث أتيحت لهم الفرصة لطرح الأسئلة والاستفسارات على رائدي الفضاء حول مختلف جوانب الحياة في الفضاء والتجارب العلمية التي يتم إجراؤها هناك.