متغيرات اقتصادية كبرى حددت بوصلة الاجتماعات التحضيرية لقمة البحرين

| ياسر سليم

 أكد محللون أن الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية 33 جاءت فرصة مهمة لمناقشة التحديات الاقتصادية التي تواجه الدول العربية للعمل على إيجاد حلول مشتركة، كما جاءت بمثابة فرصة لتعزيز التعاون الاقتصادي والاجتماعي بين الدول العربية وتحقيق التنمية المستدامة. ورأى المحلل الاقتصادي عمرو عبدالله أن القضايا الاقتصادية خلال القمة العربية ملحة في ظل متغيرات عديدة أهمها:

انضمام مجموعة من البلدان العربية للقمة العربية الأكبر المنضمة إلى مجموعة البريكس سيزيد من أهمية الترابط في المجالات الاقتصادية. شمول وتعدد الأنشطة والملفات المطروحة للنقاش في هذه الدورة.

التلاحم الواضح بعد أزمة العدوان على غزة والتي ربطت القضايا العربية والتوسع مع العديد من الأقطار العالمية تجاه القضية الفلسطينية.

كما تبنى مخرجات الاجتماع على نتائج القمم السابقة ورؤية عام 2030 التي تتبناها عدة دول عربية، في ظل التطور الملحوظ في معدلات التنمية في العديد من الدول على رأسها مصر والسعودية وما نراه من تطور اقتصادي واجتماعي وصناعي ملحوظ.

وتوقع عبد الله أن تكون رؤية 2045 رؤية ذات تطور مستدام ومصالح اقتصادية تكاملية وبينية بين أعضاء القمة العربية مع تفاعل وتنفيذ أكبر على أرض الواقع.

 وانتهت أمس الأحد في المنامة، اجتماعات التحضير للقمة العربية 33 التي تستضيفها المملكة في 16 من الشهر الجاري.

وتناولت الاجتماعات، التي تضم كبار المسؤولين العرب، الملف الاقتصادي والاجتماعي، استعدادًا لرفع نتائجها إلى اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة، تمهيدا لإقرارها من قبل القادة العرب.

ونوقشت خلال الاجتماعات عددا من القضايا الاقتصادية الملحة متضمنة 12 بندًا رئيسيًا، من أهمها: متابعة مستجدات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي. خطة الاستجابة الطارئة للتعامل اقتصاديا  مع تداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين. استراتيجية الشباب والسلام والأمن والتنمية. استراتيجية التدريب والتعليم المهني والتقني. عقد “اجتماع جديد” حول الحوار الاجتماعي. آلية لربط مؤسسات وبنوك التنمية الاجتماعية تحت مظلة جامعة الدول العربية.

. التعاون العربي في مجال التكنولوجيا المالية والابتكار والتحول الرقمي. . المرصد العربي لتنمية المرأة اقتصاديا. . مبادرة شمولية المقاصد السياحية العربية المعاصرة. . الاستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية. . وأكدت الاجتماعات على ضرورة تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية ورفع مستوى التعاون بينها، وتطوير نماذج اقتصادية ومالية مستدامة. . تضمنت الاجتماعات أيضًا نقاشًا حول سبل تعزيز العمل العربي الاقتصادي والاجتماعي المشترك وإيجاد الحلول العاجلة للتحديات التي تواجه المنطقة وشعوبها.