البحرين من الاقتصاد إلى الفضاء

| عبدالله العلمي

بداية، نبارك لصحيفة “البلاد” فوزها بجائزة أفضل صحيفة إلكترونية في البحرين، أيضا من الأخبار الإيجابية فوز مملكة البحرين باستضافة الجمعية الدولية للمعارض، أكبر تجمع سنوي دولي لهذا المجال المهم، ما يعزز مكانة المملكة كوجهة رائدة في أنشطة المؤتمرات، ورغم اضطرابات سلاسل التوريد حول العالم، وارتفاع معدل التضخم العالمي، تحرص المنامة على مواصلة بناء اقتصاد على أسس الشفافية والقدرة التنافسية، وتحفيز القطاع الخاص للمشاركة في المعارض الدولية والاستفادة من الفرص الاستثمارية.. هنا تبرز أهمية تضافر جهود أبناء الوطن لتسريع التنمية.

من التطورات الإيجابية الأخرى، تجاوز حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البحرين وأميركا ملياري دولار أميركي خلال عام 2023، كما تألقت البحرين في اجتماعات اللجنة البحرينية الأميركية المشتركة لمناقشة اتفاقية التجارة الحرة، والمشاركة الفاعلة في مباحثات الطاولة المستديرة في غرفة التجارة الأميركية العربية في واشنطن. كذلك نبارك لمملكة البحرين التي أصبحت بجدارة من الدول العشر الأولى عالميًا في مؤشر تنمية أساليب المعلومات والاتصالات، هكذا تنشط سياسة البحرين القائمة على الاعتدال والتقنية. الأمثلة التي ذكرتها أدلة على نجاح المملكة في تبادل الخبرات، عبر فتح أسواق جديدة، في العديد من القطاعات، لتعزيز النمو الاقتصادي وتحفيز الاستثمارات النوعية.

هذه هي نتائج المساعي الرائدة التي تحرص مملكة البحرين على تحقيقها ارتكازا على منظومة العمل المؤسسي لضمان حقوق الجميع. هذا هو المسار التنموي المتميز بالمرونة، والقدرة على التَكَيُف مع الأحداث العالمية، وفي نفس الوقت تطبيق منظومة قضائية لمكافحة الاتجار بالأشخاص والعمل على صون الكرامة الإنسانية. تابعت أيضاً جهود الهيئات المختصة التي تحركت للتضامن مع المتضررين من حريق سوق المنامة.. أقصد تحديداً منح دعم حكومي للملاك الذين تعرضت محلاتهم للاحتراق، والتخطيط لمعالجة الأزمات المستقبلية، وإعادة إحياء السوق من جديد. هنا تكمن أهمية توحيد الجهود المشتركة، وتطبيق الإجراءات في حال تكرار الحادث في المستقبل لا سمح الله. هذا هو تعريف تعزيز مبادئ التكاتف والشراكة المجتمعية لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة.

آخر الكلام.. التهاني القلبية للمهندسة عائشة الحرم بمناسبة إحرازها جائزة عالمية مخصصة لفئة الشباب في قطاع الفضاء.

- كاتب سعودي ورئيس الجمعية العربية لإدارة الموارد البشرية