+A
A-
الثلاثاء 18 يونيو 2013
اعتمد نتائج الثانوية العامة للعام 2012/2013 ...النعيمي:
96.1 % نسبة النجاح وعدد المتخرجين 5762 طالباً
مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم: اعتمد وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي صباح أمس الإثنين نتائج الدور الأول لامتحانات الشهادات العامة -الثانوية، والثانوي الفني والمهني.
وفي كلمة بهذه المناسبة، هنأ وزير التربية والتعليم الطلبة الناجحين وأولياء أمورهم ومعلميهم، معبراً عن تقديره وامتنانه للقيادة الحكيمة لوطننا العزيز لما تتفضل به من دعم ومساندة للمسيرة التعليمية بما يمِّكن الوزارة من تحقيق أفضل النتائج والارتقاء بمخرجات التعليم عاماً بعد عام.
وأكد النعيمي أن الوزارة أعدت خطة الابتعاث لهذا العام وفقا لاحتياجات الوزارة ولمختلف الجهات الحكومية والخاصة التي تم استطلاع رأيها بهذا الخصوص، وستشمل جميع المتفوقين وفقا لإجراءات ومعايير الابتعاث المعتمدة، كما ستشمل الخطة بعثات لطلبة المدارس الخاصة، إضافة إلى البعثات المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين والمتميزين.
واستعرض الوزير في كلمته التي توجه بها إلى الطلبة ومعلميهم وأولياء الأمور النتائج التي تحققت في نهاية هذه العام الدراسي 2012/2013، وهي على النحو التالي:
أولا: الثانوية العامة:
- تقدم إلى امتحانات الثانوية العامة 5 آلاف و833 طالبا من المنتظمين في المستوى الثالث الثانوي، نجح منهم 5 آلاف و603 طلاب، منهم (2214) طالباً، و(3389) طالبة، إضافة إلى نجاح 159 من طلبة المنازل من البنين والبنات، ليبلغ بذلك عدد المتخرجين 5762 طالباً بنسبة نجاح بلغت 96.1 %.
كما بلغ عدد الطلبة المتفوقين من خريجي الدور الأول الحاصلين على 95 % فما فوق 450 طالباً ، منهم 130 طالبا، و320 طالبة. (دون المسار الصناعي).
ثانيا: الثانوية الصناعية:
أما بالنسبة إلى نتائج امتحانات الدور الأول لطلبة مدارس التعليم الفني والمهني، فقد كانت على النحو التالي:
طلبة المستوى المتقدم بالنظام المطور للتعليم الفني والمهني (التلمذة المهنية): 95.3 %.
طلبة المسار الفني بالتعليم الثانوي الصناعي: 85.5 %.
طلبة المسار التطبيقي بالتعليم الثانوي الصناعي: 78 %.
طلبة المسار التخصصي بالنظام المطور للتعليم الفني والمهني (التلمذة المهنية): 71.3 %.
كما أظهرت النتائج بوضوح أن الطلبة الذين انتظموا في الدراسة حققوا نتائج متميزة علماً بأن هناك عدداً من الطلبة يحق لهم دخول الدور الثاني بما سيؤدي إلى تحسن النتائج في الدور الثاني. ومن المتوقع أن ترتفع نسب النجاح بعد امتحانات الدور الثاني إلى 95 %، كما بلغ عدد الخريجين المتفوقين من هذه المسارات الحاصلين على 95 % فما فوق 14 طالبا.
وقال الوزير “إن الوزارة خطت خلال العام الدراسي الجاري 2012/2013 خطوات كبيرة على صعيد تطوير المرحلة الثانوية من خلال التوسع في تنفيذ برنامج التطوير، ومن ضمنها برنامج تحسين الزمن المدرسي الذي أسهم بشكل واضح في تحسين عملية التدريس”، كما أنه كان لتطوير المناهج الدراسية وطرق التدريس وتدريب تمهين المعلمين دور بارز في ذلك، مؤكدا أن آخر تقرير من تقارير الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب أشارت إلى وجود تحسن ملموس في الأداء العام للمدارس وقدرتها على التحسن، بما يؤكد أن برامج التطوير تؤتي أكلها في تجويد مخرجات التعليم.
وأضاف النعيمي “أن الوزارة تواصل جهودها المكثفة للارتقاء بأوضاع المعلمين على الصعيدين المهني والوظيفي بالإعداد والتدريب والتمهين المستمر، تأكيدا لما توليه الدولة من اهتمام للرفع من شأن مهنة التعليم ومكانة المعلم، باعتباره الركيزة الأساسية لتطوير التعليم والارتقاء بمخرجاته”، وذلك من خلال العمل على رفع مستواه التربوي وإشراكه في عملية التنمية المهنية المستدامة، مع استمرار العمل على استقطاب العناصر الجيدة إلى هذه المهنة والاحتفاظ بالمعلمين المتميزين في الميدان، بتوفير المزيد من الحوافز التي تكون من عوامل الجذب الفعالة، حيث قامت الوزارة بتدريب الآلاف من المعلمين من مختلف المراحل الدراسية.
وبهذه المناسبة، قام الوزير بالاتصال هاتفيا بكل من الطالب الحاصل على المركز الأول على مستوى البحرين بمعدل
99.5 %، وهو الطالب إبراهيم بدران عواد من مدرسة الشيخ عبدالعزيز بن محمد الثانوية للبنين، كما اتصل الوزير بالطالبة الحاصلة على المركز الأول مكررا ( 99.5)، وهي الطالبة فاطمة عبدالأمير حسن المدحوب من مدرسة خولة الثانوية للبنات، حيث قدم لهما التهاني بالنجاح والتفوق، معبرا عن اعتزاز وزارة التربية والتعليم بأبناء البحرين المتفوقين، متمنيا لهما التوفيق والنجاح والمزيد من التفوق في الدراسة الجامعية.
يذكر أنه يتم توزيع الشهادات على طلبة المدارس الثانوية ابتداءً من يوم الإثنين 17 يونيو 2013 خلال الدوام العادي للمدارس، علماً بأنه بإمكان الطلبة الاطلاع على نتائجهم عبر الموقع الإلكتروني للوزارة أو بوابة البحرين للحكومة الإلكترونية. كما تم فتح باب التظلم أمام الطلبة الراغبين في ذلك في مدارسهم ابتداء من أمس الإثنين الموافق 17 يونيو 2013، وحتى يوم الأربعاء الموافق 19 الجاري في الفترة من 7 ونصف صباحا وحتى 12 ونصف ظهرا.
أما امتحانات الدور الثاني للمرحلة الثانوية، فستبدأ يوم الأربعاء الموافق 26 يونيو 2013 حتى الأربعاء 3 يوليو 2013، كما تم تخصيص مدرسة الشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة الصناعية للبنين بمدينة عيسى بدءاً من يوم الإثنين 17 إلى يوم الخميس 27 يونيو 2013 لتكون مركزاً لاستخراج النسخ الإضافية من الشهادات والإفادات بالنسبة للطلبة الخريجين.
وفي كلمة بهذه المناسبة، هنأ وزير التربية والتعليم الطلبة الناجحين وأولياء أمورهم ومعلميهم، معبراً عن تقديره وامتنانه للقيادة الحكيمة لوطننا العزيز لما تتفضل به من دعم ومساندة للمسيرة التعليمية بما يمِّكن الوزارة من تحقيق أفضل النتائج والارتقاء بمخرجات التعليم عاماً بعد عام.
وأكد النعيمي أن الوزارة أعدت خطة الابتعاث لهذا العام وفقا لاحتياجات الوزارة ولمختلف الجهات الحكومية والخاصة التي تم استطلاع رأيها بهذا الخصوص، وستشمل جميع المتفوقين وفقا لإجراءات ومعايير الابتعاث المعتمدة، كما ستشمل الخطة بعثات لطلبة المدارس الخاصة، إضافة إلى البعثات المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين والمتميزين.
واستعرض الوزير في كلمته التي توجه بها إلى الطلبة ومعلميهم وأولياء الأمور النتائج التي تحققت في نهاية هذه العام الدراسي 2012/2013، وهي على النحو التالي:
أولا: الثانوية العامة:
- تقدم إلى امتحانات الثانوية العامة 5 آلاف و833 طالبا من المنتظمين في المستوى الثالث الثانوي، نجح منهم 5 آلاف و603 طلاب، منهم (2214) طالباً، و(3389) طالبة، إضافة إلى نجاح 159 من طلبة المنازل من البنين والبنات، ليبلغ بذلك عدد المتخرجين 5762 طالباً بنسبة نجاح بلغت 96.1 %.
كما بلغ عدد الطلبة المتفوقين من خريجي الدور الأول الحاصلين على 95 % فما فوق 450 طالباً ، منهم 130 طالبا، و320 طالبة. (دون المسار الصناعي).
ثانيا: الثانوية الصناعية:
أما بالنسبة إلى نتائج امتحانات الدور الأول لطلبة مدارس التعليم الفني والمهني، فقد كانت على النحو التالي:
طلبة المستوى المتقدم بالنظام المطور للتعليم الفني والمهني (التلمذة المهنية): 95.3 %.
طلبة المسار الفني بالتعليم الثانوي الصناعي: 85.5 %.
طلبة المسار التطبيقي بالتعليم الثانوي الصناعي: 78 %.
طلبة المسار التخصصي بالنظام المطور للتعليم الفني والمهني (التلمذة المهنية): 71.3 %.
كما أظهرت النتائج بوضوح أن الطلبة الذين انتظموا في الدراسة حققوا نتائج متميزة علماً بأن هناك عدداً من الطلبة يحق لهم دخول الدور الثاني بما سيؤدي إلى تحسن النتائج في الدور الثاني. ومن المتوقع أن ترتفع نسب النجاح بعد امتحانات الدور الثاني إلى 95 %، كما بلغ عدد الخريجين المتفوقين من هذه المسارات الحاصلين على 95 % فما فوق 14 طالبا.
وقال الوزير “إن الوزارة خطت خلال العام الدراسي الجاري 2012/2013 خطوات كبيرة على صعيد تطوير المرحلة الثانوية من خلال التوسع في تنفيذ برنامج التطوير، ومن ضمنها برنامج تحسين الزمن المدرسي الذي أسهم بشكل واضح في تحسين عملية التدريس”، كما أنه كان لتطوير المناهج الدراسية وطرق التدريس وتدريب تمهين المعلمين دور بارز في ذلك، مؤكدا أن آخر تقرير من تقارير الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب أشارت إلى وجود تحسن ملموس في الأداء العام للمدارس وقدرتها على التحسن، بما يؤكد أن برامج التطوير تؤتي أكلها في تجويد مخرجات التعليم.
وأضاف النعيمي “أن الوزارة تواصل جهودها المكثفة للارتقاء بأوضاع المعلمين على الصعيدين المهني والوظيفي بالإعداد والتدريب والتمهين المستمر، تأكيدا لما توليه الدولة من اهتمام للرفع من شأن مهنة التعليم ومكانة المعلم، باعتباره الركيزة الأساسية لتطوير التعليم والارتقاء بمخرجاته”، وذلك من خلال العمل على رفع مستواه التربوي وإشراكه في عملية التنمية المهنية المستدامة، مع استمرار العمل على استقطاب العناصر الجيدة إلى هذه المهنة والاحتفاظ بالمعلمين المتميزين في الميدان، بتوفير المزيد من الحوافز التي تكون من عوامل الجذب الفعالة، حيث قامت الوزارة بتدريب الآلاف من المعلمين من مختلف المراحل الدراسية.
وبهذه المناسبة، قام الوزير بالاتصال هاتفيا بكل من الطالب الحاصل على المركز الأول على مستوى البحرين بمعدل
99.5 %، وهو الطالب إبراهيم بدران عواد من مدرسة الشيخ عبدالعزيز بن محمد الثانوية للبنين، كما اتصل الوزير بالطالبة الحاصلة على المركز الأول مكررا ( 99.5)، وهي الطالبة فاطمة عبدالأمير حسن المدحوب من مدرسة خولة الثانوية للبنات، حيث قدم لهما التهاني بالنجاح والتفوق، معبرا عن اعتزاز وزارة التربية والتعليم بأبناء البحرين المتفوقين، متمنيا لهما التوفيق والنجاح والمزيد من التفوق في الدراسة الجامعية.
يذكر أنه يتم توزيع الشهادات على طلبة المدارس الثانوية ابتداءً من يوم الإثنين 17 يونيو 2013 خلال الدوام العادي للمدارس، علماً بأنه بإمكان الطلبة الاطلاع على نتائجهم عبر الموقع الإلكتروني للوزارة أو بوابة البحرين للحكومة الإلكترونية. كما تم فتح باب التظلم أمام الطلبة الراغبين في ذلك في مدارسهم ابتداء من أمس الإثنين الموافق 17 يونيو 2013، وحتى يوم الأربعاء الموافق 19 الجاري في الفترة من 7 ونصف صباحا وحتى 12 ونصف ظهرا.
أما امتحانات الدور الثاني للمرحلة الثانوية، فستبدأ يوم الأربعاء الموافق 26 يونيو 2013 حتى الأربعاء 3 يوليو 2013، كما تم تخصيص مدرسة الشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة الصناعية للبنين بمدينة عيسى بدءاً من يوم الإثنين 17 إلى يوم الخميس 27 يونيو 2013 لتكون مركزاً لاستخراج النسخ الإضافية من الشهادات والإفادات بالنسبة للطلبة الخريجين.
