"الصحة" تتأخر في إعادة أجهزة طبية إلى مستخدميها لأكثر من 17 شهر

سجل تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية عن وجود تأخير لدى قسم الأجهزة الطبية القسم  في إصلاح الأجهزة الطبية المتعطلة، حيث بلغ متوسط فترة التصليح خلال السنوات 2017-2019 حوالي خمسة أشهر، مما قد يؤثر سلبا على كفاءة الخدمات الصحية التي يقدمها مستخدمو الأجهزة للمرضى.

وبين التقرير  تأخر القسم في إعادة الأجهزة الطبية إلى مستخدميها بعد الانتهاء من إصلاحها، حيث لوحظ وجود أجهزة انتهى القسم من إصلاحها منذ فترات تراوحت ما بين شهرين إلى 17 شهر ولم تتم إعادتها إلى مستخدميها، مما يؤدي إلى عدم الاستفادة منها خلال تلك الفترات.

ولوحظ تقرير ديوان الرقابة تدني نسب تنفيذ خطط أعمال الصيانة الوقائية السنوية التي اضطلع بها القسم خلال السنوات 2017-2019 حيث تراوحت ما بين 18% و 27%، مما لا يساعد على الحفاظ على الكفاءة التشغيلية للأجهزة ودقتها علاوة على إطالة أعمارها والتقليل من تعطلها.

كما أوضح التقرير بأنه لا يوجد لدى القسم قوائم مرجعية تحدد الجوانب الواجب تغطيتها أثناء أعمال الصيانة الوقائية المحددة في

أدلة الشركات المصنعة لها لعدد 23,182 جهاز، أي ما يعادل 83% من مجموع الأجهزة الطبية الخاضعة الإشراف القسم البالغ عددها 27,931 جهازأ كما في 1 مارس 2020.