العدد 5219
السبت 28 يناير 2023
زبدة القول بثينة خليفة قاسم
نصر الله يستجدي دول الخليج العربي الآن

في تصريحاته الأخيرة تطاول حسن نصر الله زعيم حزب الله اللبناني على مصر واتهم السعودية ودول الخليج العربي بالتخلي عن لبنان والوقوف بجوار مصر....

السبت 28 يناير 2023
الرجل المناسب في المكان المناسب

تذكرت هذه الجملة عندما رأيت قصة شاب سعودي ناجح يتداولها الناس بشكل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث اعتبره الناس نموذجا للشاب المستنير الذي يبتكر ويفكر خارج الصندوق من أجل الن...

الأربعاء 25 يناير 2023
حكمة الفيلسوف سقراط

عندما قرأت حكمة سقراط حول ما يجب أن يقوله الإنسان أو ينقله إلى غيره من الناس وما يجب أن يتوقف الإنسان عن نقله لغيره من الناس، عرفت أن عالم السوشال ميديا هو سبب خراب العلاقات الاجتم...

الجمعة 20 يناير 2023
نرفع يد التحية للدبلوماسية البحرينية

احتفلت مملكة البحرين باليوم الدبلوماسي البحريني الذي يوافق مرور ما يزيد على خمسين عاما على هذه الدبلوماسية التي أصبحت نموذجا ينال احترام العالم لنجاحها الدائم في تقديم البحرين للعا...

الإثنين 16 يناير 2023
الذين يهاجمون الشعراوي... من أنتم؟

لم أتخيل يوما أن يأتي إنسان ليتطاول ويحاول النيل من قامة رفيعة المستوى مثل الشيخ محمد متولي الشعراوي الملقب عن جدارة بإمام الدعاة، لكن هذا اليوم جاء بالفعل ورأينا من أقزام زمن السو...

الجمعة 13 يناير 2023
إلى رجال الحرس الوطني في عيدهم

تحتفل مملكة البحرين هذه الأيام بالذكرى السادسة والعشرين لتأسيس الحرس الوطني، تلك القوة التي تعمل جنبا إلى جنب مع بقية الأجهزة المسؤولة عن تأمين البلاد ومقدراتها، وتشمل عمقا استراتي...

الثلاثاء 10 يناير 2023
الباحثات عن “الترند”... المهينات لأنفسهن

وإذا سألوك عن “الترند”، فقل لقد بلغ السيل الزبى، نعم لقد بلغ السيل الزبى في هذه الأيام التي أصيبت فيها نساء كثيرات بهوس الشهرة أو ما يسمى بالترند على السوشال ميديا....

السبت 07 يناير 2023
الحاجة سندس التونسية خلعت ثوب الحياء

الحاجة سندس التونسية تستحق ما تعرضت له من هجوم شرس على وسائل التواصل الاجتماعي، لأنها ضربت بعرض الحائط كل القيم الدينية والأخلاقية، وخلعت برقع الحياء كما يقول المثل، وأعلنت عن زواج...

الخميس 05 يناير 2023
“بيرماكرايسيس”

هذا العنوان ليس من باب التخريف اللغوي أو التحريف اللغوي لو قلبنا الخاء إلى حاء، لكنه عنوان ووصف دقيق للعام المنتهي بكل ما ورد فيه....

السبت 31 ديسمبر 2022
عام ٢٠٢٣ على وصول

بعد أيام قليلة نستقبل عام ٢٠٢٣ وسط أحداث عالمية لا مثيل لها وأشكال عديدة من المعاناة عاشتها البشرية في عام ٢٠٢٢ الذي اذنت شمسه بالرحيل. فهل يرى العالم عاما تقل فيه المعاناة وتتغير ...

الثلاثاء 27 ديسمبر 2022
بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

مر اليوم العالمي للغة العربية كما يمر كل عام ولم نشعر بذلك اليوم إلا من خلال عدد من الكتابات أو الأنشطة التي تتباكى على اللغة العربية وحالتها التعيسة وإهمال أهلها لها، وبدا الأمر ك...

الخميس 22 ديسمبر 2022
يوم الوفاء

احتفلت مملكة البحرين بيوم الشهيد الذي هو يوم الوفاء للذين قدموا دماءهم وأرواحهم فداء للوطن، واعترافا بفضل الشهداء علينا جميعا خصص جلالة الملك المعظم حمد بن عيسى آل خليفة ذلك اليوم ...

الإثنين 19 ديسمبر 2022
عن الأمن السيبراني

أكدت الكثير من التقارير والأخبار مؤخرا أن الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي رغم أهميتها لحركة الحياة المعاصرة وصعوبة العيش بدونها بعد أن اعتادها الناس واعتمدوا عليها في كل شيء، إلا...

الأربعاء 14 ديسمبر 2022
شكرًا “أسود الأطلس”

لم أكن يوما من عشاق كرة القدم ولا أفهم قوانينها ولا أتابع المباريات، بل أحيانا أندهش من حالات الهستيريا الكروية التي تصيب الناس وتصيب الجماهير في بعض المناسبات الكروية، لكن لا أنكر...

الإثنين 12 ديسمبر 2022
هل انتصرت مهسا أميني على نظام الملالي؟

مهسا أميني فتاة إيرانية لم تتجاوز الثانية والعشرين من عمرها لكنها فجأة أصبحت عنوانا لكل وسائل الإعلام في العالم بعد تعرضها للقبض والتعذيب الذي أفضى إلى موتها على أيدي من يسمون بشرط...

الثلاثاء 06 ديسمبر 2022
التغيرات المناخية ومعاناة النساء

قد يستغرب البعض هذا العنوان على اعتبار أن التغيرات المناخية تؤدي إلى آثار سلبية ومدمرة على العالم كله برجاله ونسائه وبقية ما به من كائنات، وتسبب ارتفاعا لدرجة حرارة الأرض وحدوث فيض...

الأحد 04 ديسمبر 2022
لابد أن نرد الفضل لأهله

بمناسبة يوم المرأة البحرينية لابد أن نرد الفضل لأهله ونتقدم بالشكر والامتنان لأصحاب الفضل الذين ساهموا في الارتقاء بالمرأة البحرينية ووصولها إلى المرتبة المتميزة التي تنعم بها في ا...

السبت 03 ديسمبر 2022
ملاحظات على كأس العالم

على الرغم من أنني لا أتابع كرة القدم بشكل كبير، إلا أن كأس العالم هذه المرة لفت نظري لأكثر من سبب، لكن الملاحظة الأهم في هذا الحدث العالمي الذي تتابعه كل شعوب الكون.. إصرار بعض دول...

الأحد 27 نوفمبر 2022
حوار المنامة من جديد

من جديد تستضيف مملكة البحرين ملتقى حوار المنامة أو “قمة الأمن الإقليمي”، والذي انطلق الجمعة ١٨ نوفمبر بالتعاون بين المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ووزارة الخارجية البحرينية الت...

الإثنين 21 نوفمبر 2022
البحرين في اليوم العالمي للتسامح

في اليوم العالمي للتسامح تقف البحرين شامخة بين الأمم لسجلها الراقي في صنع التسامح في الداخل وسعيها الدائم لنشر التسامح في الخارج، بمبادرات وتوجيهات جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة...

الأحد 20 نوفمبر 2022

2023 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية