+A
A-

الرئيس التنفيذي لصندوق العمل "تمكين" مها مفيــز

هدفان‭ ‬مهمان‭ ‬يمثلان‭ ‬محور‭ ‬الارتكاز‭ ‬لجهود‭ ‬صندوق‭ ‬العمل‭ "(‬تمكين‭)" ‬في‭ ‬دعم‭ ‬دخول‭ ‬البحرينيين‭ ‬سوق‭ ‬العمل،‭ ‬وهذان‭ ‬الهدفان‭ ‬اللذان‭ ‬تؤكدهما‭ ‬الرئيس‭ ‬التنفيذي‭ ‬لـ‭ ‬"تمكين"‭ ‬مها‭ ‬عبدالحميد‭ ‬مفيز‭ ‬في‭ ‬حوارها‭ ‬مع‭ ‬"‭"‬أضواء‭ ‬البلاد"‭"‬،‭ ‬يمضيان‭ ‬معًا‭ ‬على‭ ‬مسار‭ ‬تصميم‭ ‬ودراسة‭ ‬وتنفيذ‭ ‬مختلف‭ ‬الخطط‭ ‬والبرامج‭ ‬والمبادرات‭.‬

 

المحطة‭ ‬الأولى‭ ‬من‭ ‬الحوار‭ ‬انطلقت‭ ‬من‭ ‬سؤال‭ ‬يقول‭: "‬كيف‭ ‬يدعم‭ ‬"تمكين"‭ ‬دخول‭ ‬البحرينيين‭ ‬سوق‭ ‬العمل؟

جاء تأسيس صندوق العمل (تمكين) مرتكزًا على هدفين رئيسين، الأول يتمثل في دعم نمو وتطور الأفراد البحرينيين ليكونوا الخيار الأمثل للتوظيف في سوق العمل، فيما يتمثل الهدف الثاني في دعم القطاع الخاص من خلال دعم المؤسسات الناشئة القائمة لتكون عاملًا مؤثرًا في المشهد الاقتصادي، وهو ما يصب في تحقيق الهدف المحوري لعمل "تمكين" والمتمثل في تعزيز مكانة القطاع الخاص باعتباره محركا رئيسا للنمو الاقتصادي في المملكة.

وانطلاقًا من هذين الهدفين، حرص "تمكين" على تطويع موارده لصياغة البرامج والمبادرات التي تهدف إلى دعم دخول البحرينيين سوق العمل من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة لرفع جهوزيتهم للتوظيف، وزيادة تنافسيتهم في السوق المحلية والدولية.

ومن هذا المنطلق عملنا على صياغة العديد من البرامج وعقد الشراكات البناءة مع عدد من الجهات الرائدة محليًا ودوليًا؛ بهدف تقديم تدريب متخصص وفقًا لأعلى المعايير المعتمدة عالميًا، بما يسهم في تأهيل الكوادر الوطنية لتلبية حاجة السوق الحالية والمستقبلية.

من هذه الشراكات على سبيل المثال الشراكة مع أكاديمية جنرال أسمبلي الرائدة عالميًا في مجالات التكنولوجيا وهندسة البرمجيات، والشراكة مع معهد سانس لتقديم التدريب المختص في مجالات الأمن السيبراني، إلى جانب الشراكة مع معهد الإكتواريين بلندن لتدريب عدد من البحرينيين وتأهيلهم في مجال العلوم الإكتوارية للعمل في قطاع التأمين، وغيرها من الشراكات.

ما‭ ‬مدى‭ ‬شمولية‭ ‬دعم‭ ‬"تمكين"‭ ‬لجميع‭ ‬الفئات؟‭ ‬

نحن حريصون على هذا الجانب، إذ تعد الشمولية مبدأ أساسيًا في عملية صياغة البرامج ووضع خطط الدعم التي تراعي احتياجات كل مرحلة، بدءًا من الطلبة على مقاعد الدراسة، حيث نزودهم بالتوجيه والإرشاد اللازم الذي يدعم فهمهم لطبيعة سوق العمل وبالتالي بناء مسيرتهم المهنية على أسس صحيحة، إضافة إلى فرص التدريب العملي والتدريب على رأس العمل وغيرها، ثم نصحبهم في رحلتهم للبحث عن عمل عبر تطوير مهاراتهم وخبراتهم من خلال مبادرات تدريب أكثر تخصصًا تتماشى مع احتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية، ما يعزز من فرصهم الوظيفية ويرفع من أهليتهم لشغل وظائف مجزية.

ثم يتابع صندوق العمل رحلتهم في التطور الوظيفي بما يدعم ارتقاءهم للسلم المهني ووصولهم للمناصب القيادية من خلال برامج متخصصة تسهم في إعداد الكوادر الوطنية ليكونوا قادة في مجالاتهم المختلفة.

إلى جانب ذلك، نحن حريصون على إدماج جميع فئات الأفراد البحرينيين، كالشباب والمرأة، سواءً من خلال برامجنا الرئيسة أو من خلال المبادرات المختصة التي تعزز من زيادة مشاركة هذه الفئات في سوق العمل، مثل برنامج ريادات الموجه لدعم تمويل المشروعات المملوكة للمرأة، وبرنامج الرواد الشباب "مشروعي 2.0" الهادف لدعم انخراط الشباب البحريني في مجال ريادة الأعمال. كما تم إطلاق العديد من المبادرات لدعم إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة في سوق العمل، من بينها شراكتنا المستمرة مع الجمعية البحرينية لمتلازمة داون؛ بهدف تأهيل وتدريب عشرات الطلاب من فئة متلازمة داون وتوظيفهم في الوظائف المتخصصة بالتعاون مع عدد من مؤسسات القطاع الخاص.

 

أخيرا‭ ‬تم‭ ‬الإعلان‭ ‬عن‭ ‬إطلاق‭ ‬مبادرة‭ ‬"منها‭ ‬للأعلى"،‭ ‬حدثينا‭ ‬أكثر‭ ‬عن‭ ‬تفاصيل‭ ‬هذه‭ ‬المبادرة‭ ‬والهدف‭ ‬منها؟‭ ‬

"منها للأعلى" هي مبادرة تهدف لتقديم دعم لموظفي القطاع الخاص الذين يعملون في وظائف لا تتلاءم مع مؤهلاتهم الأكاديمية ويحملون مؤهلا أعلى من وظائهم التي يشغلونها، بحيث يتم تدريبهم ودعم تطورهم الوظيفي. وجاء إطلاق هذه المبادرة ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، والمتعلقة بتنفيذ المبادرات التي تدعم التطور في السلم المهني للكوادر الوطنية.

وتتميز هذه المبادرة بتقديم الدعم المربوط بالتطور الوظيفي للموظف بشكل مباشر؛ بهدف تحقيق الأثر المرجو من هذا الدعم وإحلال البحرينيين في وظائف نوعية تتناسب مع مؤهلاتهم، عبر دعم زيادة الأجور لمدة سنتين ودعم التدريب بنسبة تصل إلى 100 %.

وهذه المبادرة تتكامل مع أهداف "تمكين" في دعم الموظفين البحرينيين من خلال برنامج "التطور الوظيفي" الذي يعد أحد برامجنا الرئيسة التي تستهدف تشجيع المؤسسات على تطوير مواردها البشرية؛ بهدف تعزيز أداء الأفراد والمؤسسات سواء من خلال دعم زيادة الأجور أو دعم التدريب المهني للموظفين على المؤهلات والمهارات الأساسية، إلى جانب التدريب التقني والمهني.

 

توظيف‭ ‬الأطباء‭ ‬البحرينيين

 

ماذا‭ ‬عن‭ ‬المبادرات‭ ‬الأخرى‭ ‬لدعم‭ ‬الأفراد‭ ‬مثل‭ ‬الأطباء؟

لا شك أن الدعم الذي يقدمه "تمكين" عبر البرامج الرئيسة يتسم بالشمولية ولا ينحصر على قطاع أو فئة معينة. إلا أن الاحتياجات الفريدة لبعض القطاعات أو التخصصات تستلزم دعمًا أكثر تخصصًا بما يدعم تلبية احتياجات هذا القطاع، وبما يتماشى مع التوجهات الوطنية لمملكة البحرين.

وعليه جاءت مبادرات دعم الأطباء بهدف زيادة الإسهام في توظيف الأطباء البحرينيين ودعم مستواهم المهني انطلاقًا من توجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله بطرح عدد من المبادرات التي تستهدف دعم توظيف الكوادر الوطنية من الأطباء في القطاع الخاص، عبر دعم أجورهم وتأهيلهم المهني، إلى جانب دعم المؤسسات الصحية الملتزمة بتوظيف الكوادر الوطنية، عن طريق تقديم الدعم لأجورهم لمدة 3 سنوات من خلال البرنامج الوطني للتوظيف وبما يسهم في رفع الحد الأدنى لأجورهم بما لا يقل عن 800 دينار بحريني، إلى جانب دعم زيادة أجور الأطباء العاملين في المستشفيات الخاصة لمدة سنة واحدة من خلال برنامج التطور الوظيفي. كما تشمل المبادرات تحفيز المنشآت الطبية التي لديها كادر طبي بنسبة أعلى من 25 %.

 

كيف‭ ‬يتكامل‭ ‬دعم‭ ‬"تمكين"‭ ‬للأفراد‭ ‬مع‭ ‬جهود‭ ‬تطوير‭ ‬المؤسسات‭ ‬لاسيما‭ ‬الناشئة‭ ‬والصغيرة‭ ‬والمتوسطة؟‭ ‬

لا شك أن نمو الاقتصاد الوطني يتطلب تضافر عوامل عدة أهمها التكامل بين جودة الكوادر الوطنية، وفرص النمو التي يتيحها القطاع الخاص للمؤسسات العاملة فيه. وتحقيقًا لذلك عملنا على تصميم حزمة من البرامج الموجهة للمؤسسات الناشئة والصغيرة والمتوسطة الملتزمة بتنمية كوادرها الوطنية بما يعزز من إنتاجيتها ويعود إيجابا على نموها وتطورها. وتشمل هذه الحزمة مجموعة حلول تدريبية هادفة تسهم في إعداد الكوادر البحرينية وتزويدهم بالمهارات المطلوبة لأداء وظائفهم على الوجه الأكمل عبر مطابقة احتياجات الموارد البشرية من المهارات بشكل أفضل مع متطلبات سوق العمل اللازمة للنمو، وربط دعم التدريب والأجور بفرص عمل مستدامة للكوادر البحرينية.

يأتي هذا بالتوازي مع الدعم المقدم لتطوير العمليات التشغيلية للمؤسسات مثل برنامج "ابدأ مشروعك" الذي يقدم المنح والتسهيلات التمويلية للمؤسسات الناشئة في مراحلها الأولى، إلى جانب دعم توسع المؤسسات القائمة والارتقاء بأعمالها من خلال برنامج "نمو الأعمال".

كما يأتي تشجيع المؤسسات على توظيف الابتكار والحلول الرقمية في تنمية أعمالها ضمن أولويات "تمكين" الرئيسة عن طريق برامج عدة منها برنامج الابتكار ورواد التكنولوجيا والتحول الرقمي.

هذا إضافة إلى تقديم التدريب المختص لصقل المهارات الريادية لدى رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات عبر عدد من البرامج والمبادرات، منها برنامج التدريب على الإدارة المالية بالشراكة مع معهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية، والذي يهدف إلى تدريب 500 رائد عمل، وبرنامج رائد الأعمال العالمي الذي يهدف إلى إثراء تجارب رواد الأعمال عبر دعم مشاركتهم في البرامج الدولية، كما تأتي الشراكة مع مبادرة "ستارت أب بحرين" لتوفير منصة متكاملة تتيح لرواد الأعمال الانخراط في المنظومة الريادية المحلية عبر مجموعة من الفعاليات التي تتضمن الجولات الاستثمارية، والتدريب المختص، والمسابقات، وورش العمل وغيرها، الأمر الذي يسهم في تسهيل وصولهم إلى المستثمرين أو العملاء المحتملين أو المشترين أو الشركاء.