+A
A-

أساطير مداخن الجن في كابادوكيا

كانت‭ ‬الفرصة‭ ‬ذهبية‭ ‬لزيارة‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الأماكن‭ ‬الساحرة‭ ‬في‭ ‬مدينة‭ "‬كابادوكيا‭" ‬الشهيرة‭ ‬في‭ ‬تركيا،‭ ‬والتجول‭ ‬في‭ ‬أحيائها‭ ‬مثل‭ ‬حي‭ ‬مصطفى‭ ‬باشا،‭ ‬وحضور‭ ‬مهرجان‭ ‬المناطيد‭ ‬السنوي‭ ‬المبهر،‭ ‬وكذلك‭ ‬قضاء‭ ‬وقت‭ ‬في‭ ‬متنزه‭ ‬غوريم‭ ‬الذي‭ ‬يصفه‭ ‬كثيرون‭ ‬بأنه‭ ‬يحوي‭ ‬مداخن‭ ‬أسطورية‭ ‬تعرف‭ ‬بمداخن‭ ‬الجن،‭ ‬بالقرب‭ ‬من‭ ‬منطقة‭ ‬يورغوب‭ ‬المشيدة‭ ‬بالصخور،‭ ‬وفي‭ ‬المساء‭ ‬لا‭ ‬فرق،‭ ‬وحتى‭ ‬في‭ ‬الصباح‭ ‬أو‭ ‬الظهيرة،‭ ‬فإن‭ ‬بحيرة‭ ‬كيزيلماك‭ ‬هي‭ ‬المكان‭ ‬الذي‭ ‬يجمع‭ ‬كل‭ ‬مباهج‭ ‬رحلة‭ ‬أسطورية‭.‬

الجمال‭ ‬الصوفي‭ ‬السحري

في زيارته إلى كابادوكيا كتب مدون السفر باراس آرورا، الذي زارها مع زوجته الممثلة جيا شانكار، أن هذه الزيارة احتلت مكانة عالية جدًا في قائمة أمنياتها منذ وقت طويل، وقال: "لقد كنت حزينًا للغاية لفقدانها في رحلتي السابقة إلى تركيا، وبالتالي كان السبب الوحيد للتخطيط لرحلة ثانية إلى تركيا هذه المرة هو زيارة أرض كابادوكيا الخيالية السحرية التي تقع في وسط تركيا، وهي لا تشبه أي وجهة أخرى زرتها بمناظرها الطبيعية الفريدة من المداخن الخيالية والقلاع الصخرية ومنازل الكهوف والوديان الملونة بألوان الباستيل والمدن التاريخية تحت الأرض وغير ذلك الكثير.. أستطيع القول إن جمالها صوفي وسحري وأثيري في كل شيء، وهو شيء تحتاج حقًا إلى تجربته بنفسك لتعرف كم هو حلم!".

 

 

البلدات‭ ‬الثلاث‭ ‬الشهيرة

قبل أي شيء اسمحوا لي أن أوضح بعض الأشياء.. أولًا كابادوكيا ليس اسمًا لمدينة واحدة فقط، لكنه يشير إلى منطقة بأكملها، فتعرف منطقة كابادوكيا في الغالب بالبلدات الثلاث الشهيرة جوريم وأورجوب وأوشيسار، ولكن كابادوكيا هو اسم المنطقة الكبيرة جدًا التي تنتشر عبر مدن نفسهير وكيرشهير ونيجده وأفانوس وأكساراي وقيصري، والطريق إليها رائع، فإذا كنت قادمًا من اسطنبول سيتعين عليك السفر إلى قيصري (المطار الرئيس) أو نفسهير لمدة ساعة بالسيارة، وستساعدك معظم الفنادق في ترتيب النقل من المطار إلى فندقك في كابادوكيا.

ونظرًا لأن تركيا تشهد صيفًا حارًا وشتاءً باردًا، فإن فصلي الربيع والخريف (أبريل ومايو ومنتصف سبتمبر وحتى منتصف نوفمبر) عادة ما يكونا أفضل وقت للزيارة. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في التأكد من رغبتك في زيارة المدن الشاطئية في تركيا، فقد يكون منتصف نوفمبر متأخرًا قليلًا، لأن العديد من الأماكن قريبة لهذا الموسم.. نحن ذهبنا في نهاية شهر نوفمبر وهي بداية الموسم غير الرسمي وكانت درجات الحرارة خريفية مريحة في اسطنبول مع طقس شتوي معتدل قليلًا في كابادوكيا، ولكن في غير موسمها يعني أيضًا أسعارًا أفضل وحشودًا أقل وهو ما أحببناه في الذهاب هذه المرة. وتتمتع كابادوكيا أيضًا بشتاء بارد جدًا في شهري يناير ومارس مع إغلاق العديد من الأشياء في ذلك الوقت، لذلك من الأفضل السفر في الربيع أو الصيف أو الخريف.

 

التضاريس‭ ‬الجبلية‭ ‬الساحرة

ستحتاج إلى سيارة لتتجول في جميع المواقع في كابادوكيا، يمكنك إما استئجار واحدة بمفردك في المطار أو في إحدى المدن، أو استئجار سيارة وسائق كما فعلنا طوال فترة الإقامة، أما داخل مدينة جوريم فيمكنك التجول في كل مكان.. مع قابلية المشي للغاية ويسعدني السير في التضاريس الجبلية لهذه المدينة الساحرة.

وتستضيف كابادوكيا، التي يطلق عليها أرض القصص الخيالية، عالمًا سورياليًا بمداخنها الخيالية الفريدة، ولها جغرافيا خاصة جدًا مع آلاف السنين من التطور الثقافي، السفر إليها يقدم وليمة بصرية يحسدها أكبر الرسامين بأصالتها وشكلها المعماري ومناظرها السوريالية، ومع ذلك، إن معجزة المداخن الخيالية هي أكثر من مجرد منطقة سياحية لا يمكن رؤيتها ولمسها، بينما يسحر كل من يستمع أساطير المنطقة، فإنهم يشعرون بالسحر الغامض لكابادوكيا. وعلى الرغم من التفسيرات العلمية بشأن تكوين المداخن الخيالية، ما يزال الجو الصوفي لكابادوكيا يحتل مكانًا مهمًا، فكيفية تشكل المداخن وعملية البناء الغامضة للمدن تحت الأرض والعمالقة والجنيات هم الملاك السابقون لهذه الأرض، وظلت الأساطير شائعة اليوم، وبعض الأساطير الكبادوكية تقوم برحلة خرافية من كتبهم القصصية، ومنها أن إحدى القبائل استقرت في المنطقة منذ قرون، وتعرف اليوم بقبيلة "أيازما"، وكان الزعيم حاكمًا لطيفًا وذكيًا محبوبًا من قبل شعبه وعنده ابنة جميلة اسمها "بلها"، لكن الشيء الوحيد الذي جعل الشابة سعيدة هو الطبيعة الأم، حيث سبحت بلها في مياه أيازما الهادئة بنفسها وغنت أغاني سعيدة.. ذات يوم، بعد الاستحمام المعتاد في المياه المقدسة، ارتدت ملابسها وعادت إلى المنزل، ومع ذلك فقد لاحظت ظهور شخص غريب أمامها وقال: "أنا رأس جبل وكنت أشاهد حمامك بإعجاب منذ أيام، لقد وقعت في حبك"، خافت بلها وامتنعت عن التحدث مع الغريب، لكن مع مرور الوقت، لم تستطع مقاومة هذا الحب ووقعت في حبه. ومهما كانت متعة الاستماع إلى تفاصيل الأساطير، إلا أن كابادوكيا مناخ أسطوري بكل المقاييس.