+A
A-

د. يوسف أبو زرد

يُظهر الشخص أكبر سنا، وهذا الأمر لا يفرق بين الرجال أو السيدات. ويبدأ الشيب في الظهور بين خصلات الشعر عندما يتوقف الجسم عن إنتاج صبغة الـ “ميلانين”، وهي التي تعطي الشعر اللون الداكن. ويحدث ذلك غالبا بسبب سوء التغذية.

وفي هذا الصدد قال اختصاصي الجلدية والتجميل د. يوسف أبو زرد: هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على مضادات أكسدة، والتي تساعد الشباب الذين يشتكون من ظهور خصلات بيضاء في الشعر، إذ تساعد هذه الأطعمة على القضاء على الجذور الحرة التي تسبب ظهور الشيب المبكر أو شيخوخة خلايا الشعر.
وأضاف: ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين e، إذ تساهم الفيتامينات من فئة A، وC، وE وتلعب دورا أساسيا في مساعدة الخلايا على التجدد وتقوية الشعر. لذا ينصح يوميا بتناول الفاكهة والخضار الغنية بالفيتامينات مثل الحمضيات، الخضار الخضراء، الجزر، اليقطين، بذور دوار الشمس والفلفل الرومي.
وتابع: ينصح بتناول الشوكولاتة السوداء، التي تتميّز بمذاقها اللذيذ وبقدرتها على تأخير ظهور الشعر الأبيض، لأنها غنية بالنحاس والأوميغا 3، ولذلك يُنصح باستهلاكها يوميا بكميّة صغيرة تتراوح بين 10 و20 غراما.
وذكر أن الشاي الأخضر والأسود لهما خصائص مفيدة جدا للصحة والشعر، فالشاي الأخضر غني بمادة الزنك، ما يجعله قادرا على تعزيز شباب الشعر وحمايته من الشيخوخة المبكرة، مشيرا إلى أن الشاي الأسود يحفز نمو الشعر ويقويه ويمنع تقصفه، كما أنه يعطيه اللون الداكن طبيعيا ويزيده بريقا ولمعانا. 
ونصح بتناول المكسرات، مبينا أنها مفيدة جدا للشعر، فالمكسرات مثل الجوز، واللوز، والبندق غنية جدا بالفيتامينات والمعادن التي تعزز نمو الشعر وتحميه من الشيب، كما أنها غنية بمادة الزنك الذي يساعد على إنتاج الكيراتين، وهو بروتين تتكون منه ألياف الشعر بنسبة 97 %، في حين يساهم الزنك في زيادة قوة الشعر وتأخير شيخوخته.
وفي الختام لفت إلى أن البصل يعد من أهم الأطعمة التي تساعد على القضاء على الشيب لدى الشباب، إذ إنه يساهم في حل كثير من مشكلات الشعر، ومنها الشعر الخفيف أو تساقط الشعر وغيرها من المشكلات. والأهم من ذلك أنه يزيد من الصبغة الداكنة في الشعر، فيمنع ظهور الشيب المبكر.