+A
A-

اختصاصي التغذية علي الحداد: 4 فيتامينات ومعادن للمرأة بعد سن الثلاثين تحسن صحتها العامة

أكد اختصاصي التغذية علي الحداد أن هناك 4 أنواع من الفيتامينات مهمة للمرأة عند بلوغ سن الثلاثين، وينبغي عليها الحرص على أخذها من أجل الحفاظ على صحتها العامة.
ويعد زيت السمك من أهم الفيتامينات التي ينبغي للمرأة الحرص على تناولها، فهو هو مكون غذائي مهم يمكن الحصول عليه إما من خلال تناول الأسماك أو من خلال تناول مكملات زيت السمك، ويعد زيت السمك غنيًّا بأحماض أوميغا 3 المهمة للجسم، مشيرا إلى أنه يساعد على مقاومة بعض الأمراض والمشكلات الجلدية كحب الشباب، وجفاف الجلد، والأكزيما، والحكة الجلدية، والصدفية، واحمرار البشرة. 
وأضاف: زيت السمك يحسن من صحة القلب والعقل والمفاصل ويساعد على الوقاية من الزهايمر المبكر، إضافة إلى قدرته على تغذية الشعر وتحفيز نمو شعر الرأس بطريقة صحية، بالإضافة إلى تحفيز فقدان الوزن الزائد من الجسم، ومقاومة السمنة. 
وشدد الحداد على ضرورة أخذ الكولاجين بعد سن الثلاثين، لأنه يساعد على تأخير علامات الشيخوخة، وزيادة مرونة الجلد، لأن الكولاجين الإضافي الذي يحصل عليه الجسم يمكن أن يساعد على تحسين عملية إنتاج مادة البروكولاجين، وهي المادة المهمة لإنتاج الكولاجين في الجسم، إضافة إلى قدرته على تعزيز إنتاج بروتينات تساعد على بناء خلايا البشرة.
وأوضح أن من أفضل وأهم الفيتامينات للمرأة بعد الثلاثين هو فيتامين د، مشيرًا إلى أن مصادر فيتامين د في الأكل محدودة، حيث يوجد في نسب قليلة من المصادر الغذائية مثل البيض وسمك السلمون والكبدة. لذلك يفضّل استخدام المكملات الغذائية، في حال نقص فيتامين د، والتعرض لأشعة الشمس لتعويض النقصان في جسم المرأة بعد بلوغها سن الثلاثين، نظرًا لأهميته الكبيرة للجسم.
وأكد الحداد أن من أهم فوائد فيتامين د هي حماية المرأة من خطر الإصابة بسرطان الثدي، الحفاظ على صحة العظام وتقويتها، من خلال دوره في تسهيل امتصاص الجسم للكالسيوم، الوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، تحسين الحالة المزاجية والنفسية والحد من التوتر والقلق والاكتئاب الشديد.
وأضاف: يعد فيتامين ب 12 من أهم الفيتامينات التي يجب على المرأة الحرص على تناولها بعد سن الثلاثين، فهو من أهم الفيتامينات التي تلعب دورًا مهمًا في إنتاج الطاقة في الجسم، كما أنه يساهم بصورة كبيرة في الحفاظ على الصحة ومنع الالتهابات، ويساعد في دعم أو تعزيز نمو خلايا الدم الحمراء، مستويات الطاقة، تحسين وظيفة الدماغ ويساعد على إنتاج الهرمونات والكوليسترول، بالإضافة إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وزيادة قوة العضلات.