+A
A-

استشاري طب العائلة د. حسن عبدالجبار

 

أكد استشاري طب العائلة د. حسن عبدالجبار أن العديد من النساء يشتكين من التعب، الكسل، والخمول، وعدم القدرة على ممارسة أي نشاط خلال اليوم، وقد يمتد هذا الشعور من الصباح إلى المساء.

وقال إن الكثير من النساء يعانين من الشعور بالإرهاق والتعب المستمر عند بذل أي جهد، وكثير منهن لا يدركن أسباب هذا التعب، ويمكن أن يؤثر ذلك سلبا على الأداء في العمل والحياة الأسرية والعلاقات الاجتماعية، ويعتبر أيضًا مشكلة غامضة يصعب على الأطباء تشخيصها.
وأضاف أن في هذه الحالة يتم اللجوء إلى فحص الغدة الدرقية وفحص فيتامين ب 12، وفيتامين د، وإجراء بعض تحاليل للدم لمعرفة سبب الخمول والشعور بالتعب طوال اليوم، خصوصًا أن العديد من النساء يشتكين من هذا الشعور من الصباح حتى المساء.
وأشار إلى أن التحاليل في معظم الحالات خصوصًا لدى النساء قد تكون طبيعية، إلا أن الشعور بالتعب والخمول وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية يعود إلى عدم وجود لياقة بدنية.
وأوضح أن العديد من النساء يهملن ممارسة الرياضة، التي يكون إهمالها سبب رئيسا وراء الإصابة بالخمول والتعب، مشيرًا إلى أن ممارسة رياضة المشي لمدة تتراوح ما بين 15 و30 دقيقة ستساعد بشكل كبير التغلب على الشعور بالتعب والخمول.
ولفت إلى أن ممارسة رياضة المشي يمكن أن تكون في المجمعات التجارية أو حتى في المنزل، مبينًا أن قلة الحركة وعدم وجود لياقة بدنية من أهم الأسباب التي تسبب الخمول، خصوصًا في حال كانت جميع الفحوصات الطبية سليمة ولا يوجد مشكلة طبية توضح أسباب الخمول والتعب.
وشدد د. حسن عبدالجبار على ضرورة ممارسة الأنشطة البدنية خصوصًا المشي عند النساء، للتغلب على الشعور بالتعب.
يشار إلى أنه يمكن أن يرجع الإجهاد عند الرجال والنساء أيضًا في معظم الأحيان إلى واحدة أو أكثر من المشكلات المتعلقة بنمط الحياة، مثل عادات النوم السيئة أو عدم ممارسة الرياضة، وتعد هذه المشكلة واقعا يوميا لبعض النساء، وأصبحت تؤثر على جميع مجالات الحياة، حيث إن الشعور بالإرهاق المتواصل لا يعطي مجالا للتغيير أو التطوير وإظهار أفضل ما لدى الإنسان.