+A
A-

اختصاصي طب الباطني د. ينال سلام

أكد اختصاصي طب الباطني د. ينال سلام أن بعض المرضى يقومون بتشخيص القولون العصبي منزليًا بسبب وجود بعض الأعراض، موضحًا أن بعض الأعراض قد تكون نتيجة لوجود أمراض أخرى وقد تكون خطيرة.
وقال إن البعض يعتقد أن وجود دم في البراز، ونقص الوزن من دون ممارسة الرياضة أو اتباع حمية غذائية مع وجود مغص شديد طوال اليوم هي من أعراض القولون العصبي، إلا أنه في الواقع أن هذه الأعراض تستدعي زيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن، فهذه الأعراض ليس أعراض مرض القولون العصبي كما يعتقد البعض.
وأوضح أنه يعتبر القولون العصبي حالة مزمنة أو طويلة الأمد، ولكن لا يعد حالة خطيرة، إلا أنه قد يعاني بعض المرضى من أعراض شديدة أو مزعجة تعوق القيام ببعض الأنشطة اليومية وتؤثر على نوعية الحياة للمريض، مشيرًا إلى أن أسباب هذا المرض غير واضحة، ولكن هناك بعض النظريات والأسباب المحتملة التي يعتقد الخبراء أنها تلعب دورًا في الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.
وأضاف: متلازمة القولون المتهيج من الاضطرابات الشائعة التي تصيب المعدة والأمعاء، ويُعرَفان معًا باسم السبيل المَعدي المَعوي. وتشمل أعراض المرض تقلصات وألما في البطن وانتفاخا وغازات وإسهالا أو إمساكا أو كليهما. وتحتاج متلازمة القولون المتهيج لعلاج طويل المدى، حيث إنها حالة مرَضية مزمنة.
وتابع: تتباين أعراض متلازمة القولون المتهيج من شخص لآخر، ولكنها تستمر عادةً لفترة طويلة. ومن أكثر الأعراض شيوعًا هي ألم البطن أو تقلصات أو انتفاخ متعلق بالتبرّز، تغيرات في شكل التبرّز، تغيرات في عدد مرات التبرّز، بالإضافة إلى فقدان الشهية، الصداع، ألم وتقلصات المعدة، انتفاخ المعدة والغازات.
وأكد أنه تظهر أعراض شديدة على عدد قليل فقط من المصابين بمتلازمة القولون المتهيج. يتمكن البعض من السيطرة على الأعراض من خلال الالتزام بنظام غذائي ونمط حياة متوازن، وتجنُّب التعرض للتوتر. ويمكن علاج الأعراض الأكثر شدة عن طريق الأدوية والاستشارة الطبية.
وشدد على أهمية ممارسة الرياضة، تناول الوجبات الغذائية الصحية في أوقاتها، تنجب الأطعمة المثيرة لمتلازمة القولون العصبي، والاسترخاء والتعامل مع الضغوط.